بسم الله الرحمن الرحيم
..
...
التحول من عنصر الى عنصر آخر Morphing مع برنامج الـ 3D MAX
قد يعرف الكثيرون كيفية انشاء المجسمات في الماكس و كذلك كيفية التعديل عليها و لكن ما يخفى عن الكثيرين هو عملية التحول من عنصر الى آخر أو ما يطلق عليه عملية التحوير , و التي عادة ما تستخدم في أفلام المجسمات المتحركه في حركة تعابير الوجوه من الابتسامه الى الغضب أو تحول انسان الى كائن فضائي أو غالبا ً ما يكون مصاص دماء ... و في هذا الدرس سنتعلم ان شاء الله كيفية التحزير و الانتقال بين المجسمات بمهاره ...
----------------------------------------------------------------------------------------------------
يجب قراءة الشرح بالكامل و لا يجوز الاهتمام بالصور فقط لأن الشرح به بعض الخطوات النظريه ...
----------------------------------------------------------------------------------------------------
----------------------------------------------------------------------------------------------------
أولا ً نبدا بانشاء مجسم الكره Sphere و الذي سنقوم بتحويله ان شاء الله الى مجسم النجمه الغريبه Hedra Star ..
ملحوظه : كي يتم التحويل بين أي مجسمين يجب ان يكون هذان المجسمان متساويان في عدد النقاط المكونه لكل منهما Vertex و الا فلن نتمكن من تطبيق التحول بين المجسمين ...
* توجه الى القائمه Create ..
* توجه الى القائمه Create ..
* اضغط على المفتاح Sphere ..
ثم توجه الى منفذ الرؤيه Front .. ثم قم بانشاء الكره فيه ..
عد مره أخرى الى القائمه Create و لكن في هذه المره توجه الى القائمهStandard Primitives و اختر منها Extended Primitives ...
و من الجزء Object Type انقر على المفتاح Hedra ..
و في الجزء Parameters اختر Star 1 و ذلك ليكون الشكل الناتج لنا هو شكل النجمه ...
و من الجزء Family Parameters اضبط القيم كالتالي ..
Q = 0.29
Q = 0.29
P = 0.29
و في القسم Vertices اختار Center & Side و ذلك لزيادة عدد النقاط المكونه للمجسم ..
ثم توجه الى المنفذ Front و قم بانشاء المجسم ... كما بالصوره ..
و الآن لمعرفة عدد النقاط المكونه لكل مجسم توجه الى الكره أولا ً و قم باختيارها ثم انقر بالزر الأيمن للماوس عليها و من القائمه المنسدله التي ستظهر لك اختر Properties
و فيها نجد خصائص المجسم و منها عدد النقاط المكونه له Vertex ...
نجد أن الكره تتكون من 482 نقطه كما بالصوره ...
نجد أن الكره تتكون من 482 نقطه كما بالصوره ...
و مجسم النجمه 42 نقطه
..
و كما ذكرنا بالسابق لا يمكننا عمل أي تحوير بين اي مجسمين دون أن يتساويا في عدد النقاط المكونه لكل منهما ... و لكن كما نرى فان عدد نقاط النجمه يقل بكثير عن النقاط الخاصه بالكره ... مما يستدعينا الى زيادة عدد النقاط المكونه لمجسم النجمه ... و هذا لن يكون صعب ان شاء الله
...
قم بالضغط على مجسم النجمه مره واحده بزر الماوس الأيسر لتحديدها .. ثم توجه الى القائمه Modify ..
و من القائمه Modifier List اختر Edit Mesh ..
و في الجزء Edit Geometry انقر على مفتاح Create ..
توجه الى مجسم النجمه و أضف عددا ً من النقاط حتى يتساوى عدد النقاط في كلا المجسمين و نلاحظ أن كل نقطه نضيفها تظهر باللون الأحمر كما في الصوره ..
ملحوظه : انتبه عند اضافة النقاط فان أضفتها بطريقة خاظئه سيفسد مجسمك تماما ً كما ستشاهدون في عملكم ان قمتم باضافة نقاط عشوائيه ..
بعد ان نضيف النقاط نتأكد من عددها مره أخرى كما فعلنا بالسابق ...
- النتيجه -
- النتيجه -
الآن اختر الكره ثم توجه الى القائمه Create ..
و من القائمه المنسدله Standard Primitives اختر Compound Objects ..
و في الجزء Object type انقر على المفتاح Morph ..
و من القائمه المنسدله Standard Primitives اختر Compound Objects ..
و في الجزء Object type انقر على المفتاح Morph ..
توجه الى الزر Auto Key و اتجه الى الـ Frame 50 مثلا ً ..
و في الجزء Pick Targets انقر على المفتاح Pick Target و قم باختيار مجسم النجمه بمجرد الضغط عليها في أي منفذ رؤيه يعجبك ..
و لاحظ انه بعد الضغط عليها ستظهر لك في الجزء Current Targets ..
و لاحظ انه بعد الضغط عليها ستظهر لك في الجزء Current Targets ..
و الآن فلنقوم باخفاء مجسم النجمه ...
قم بالغاء الضغط على الزر Auto Key .. ثم اختر مجسم النجمه بعد الغاء زر Pick Target أيضا ً ...
ثم توجه الى القائمه Display و في الجزء Hide اختر Hide Selected .. فنلاحظ أن المجسم قد اختفى ..
قم بالغاء الضغط على الزر Auto Key .. ثم اختر مجسم النجمه بعد الغاء زر Pick Target أيضا ً ...
ثم توجه الى القائمه Display و في الجزء Hide اختر Hide Selected .. فنلاحظ أن المجسم قد اختفى ..
فنلاحظ أن المجسم قد اختفى ..
و الآن توجه الى منفذ الرؤيه Perspective و قم بعمل رندر Render و لكن على هيئة فيديو و ستلاحظ أن عملية التحوير تمت بشكل جميل و رائع ..
أتمنى أن أكون قد أفدتكم .. و أي استفسار أنا في خدمتكم ..
أخوكم / محمد أحمد فؤاد
و الآن توجه الى منفذ الرؤيه Perspective و قم بعمل رندر Render و لكن على هيئة فيديو و ستلاحظ أن عملية التحوير تمت بشكل جميل و رائع ..
أتمنى أن أكون قد أفدتكم .. و أي استفسار أنا في خدمتكم ..
أخوكم / محمد أحمد فؤاد
(^_^)
----------------------------------------------------------
ملحوظه
من يمتلك من الاخوه موقعا ً يضمن بقاء هذا الدرس عليه فليتكرم برفع الدرس عليه لأنني ما عدت أضمن الليكوس Lycos ولا أضمن أن يبقى جهازي على ما هو عليه فقد تضيع ملفات الدرس
----------------------------------------------------------
تعليق