Unconfigured Ad Widget

تقليص

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

لقاء خاص مع البشمهندس احمد

تقليص
X

• تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

• لقاء خاص مع البشمهندس احمد

السلام عليكم
    لقد تم تأجيل اللقاء السابق بسبب سفر البشمهندس احمد وحان الان موعد اللقاء من جديد فاتمنى ان يكون في الموعد كما ارجو من الاعضاء ان يكون اللقاء خاص ... حتى لا تتداخل الاسئلة ... وارجو المعذرة من الاعضاء ...
    اول سؤال كان دائماً يدور في ذهني :
    1- متى بدأتم الاشتغال على الماكس ولماذا اخترتم الماكس بالذات .
    2- كيف استطعتم الوصول الى هذا المستوى من الخبرة .
    وسنواصل اللقاء بعد الاجابة عن هذين السؤالين .
    الحمد لله الذي انزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجا
    لقاء خاص مع البشمندس احمد
    لقاء مع الاستاذ مصطفى عزازي
    لوحة قديمة
    لوحة ام الايتام
    لوحة حنان الاب
    لوحة الوليمة
    محاولة انجاز فلم كرتوني

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أنا أحب الباشمهندس أحمد فى الله
    سؤالي من واقع معرفتك بشركات الجرافيك ممكن يكون هناك شركة قويه لعمل أفلا ثلاثية الأبعاد وتكون قويه ؟
    وأيضا سمعت ولكن غير متأكد من فترة طويله أنك معيد فى كلية هندسة هل هذا صحيح طيب أنت قسم أيه ؟؟؟
    شــــــارك معـــــنا فـــــي

المهندس احمد صبحى مهندس كهرباء و معيد فى احدى الكليات و مش عايز اقول اسمها علشان ده اسرار
      ارجو له التوفيق لان بصراحة اسلوبه فى الشرح لكل المستويات من الضعيف الى المحترف و ده شئ طبيعى لانه مهندس كهرباء و معيد يعنى بطبعته التدريس و شكرا .
      المهندس / سيد زويد زميل مهنه و نقابة يعنى مهندس زيه . شكرا
      المهندس: سيد زويد
      لا تنسوا زيارة قناتنا و الإشتراك
      https://www.youtube.com/channel/UCEoIbHgAiOkGMfjbjsh6KQA

لا تنسوا زيارة صفحتنا بالفيس
      https://www.facebook.com/sayedzewayedVideos

أتمنى لكم التوفيق جميعا

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ...

يشرفني أن أكون معكم في هذا اللقاء ...
        و بإذن الله سأجيب أي أسئلة تطلبونها خلال أسبوع ....

متى بدأتم الاشتغال على الماكس ولماذا اخترتم الماكس بالذات

بدأت الإشتغال علي الماكس منذ 1996 أو 1997 تقريباً لكني كنت قبلها علي دراية ببرنامج 3D Studio 4 و الذي كان يعمل من الـ DOS او من Windows 3.11
        و كان الموضوع في البداية مجرد تجارب أعجبتني
        و بدأت تدريس الماكس من 1999 تقريباً

لماذا أخترت الماكس بالذات فهذا الموضوع تقريباً صدفة ..
        بمعني أنه كان لي صديق (م/وسام عطية) زميل دراسة
        يقوم بعمل مشروع و يحتاج لإستخدام الثردي ستوديو فيه
        و انا كان لي خبرة بسيطة مع برنامج الـ 3D Studio 4 و كذلك 3D Studio Max الإصدار الأول و الذي كان يعتبر طفرة كبيرة لانه يعمل علي Windows 95

بدأت بتطبيق ما اعرفه في الماكس مع صديقي من أجل أن يخرج مشروع تخرجه بصورة لائقة ...
        كان يساعدنا في الموضوع المهندس/أحمد عبود .. وهو معيد في نفس الكلية بالمناسبة
        و له خبرات عالية جداً في البرنامج ...
        و الحمد لله ... خلص المشروع بصورة لائقة جداً ... وظل معنا كسابقة اعمال لمدة لا تقل عن 5 سنوات

بعد ذلك عند التدريس فأن مهندس وسام أشتغل في تدريس الماكس في أحد المعاهد الشهيرة
        و أشتغلت أنا بتدريس الـ Visual Basic في نفس المعهد

و بالمصادفة أيضاً ان مهندس/ وسام يحدث معه ظرف طارئ و يطلب مني ان ادخل بدلاً منه محاضراته في الـ 3D Studio Max
        و حققت في هذه المحاضرات نجاح كبير لم استطيع تحقيقه مع الـ Visual Basic... و بدأ عدد كبير من الطلبة يطلبونني بالأسم.
        و حولت مساري من لغات البرمجة إلي الـ 3D S Max الذي جذبني أليه بشدة
        طبعاً قبل هذا التدريس كنت أقوم بتقديم دورات خاصة لبعض الطلبة

و أول كورس ماكس كامل قمت بتدريسة أخذت فيه 150 جنيه مصري .. أي ما يوازي 26 دولار تقريباً (للماكس كاملاً)

عندما ظهر المايا في الأسواق و الناس تحدثت عن إمكانياته ... ظللت مصراً علي الماكس .. ربما لأنني أحب التخصص و عدم تشتيت نفسي في أكثر من مجال و ربما لأن الماكس نفسه برنامج كبير و يحتاج مني للمزيد و المزيد من الوقت

كيف استطعتم الوصول الى هذا المستوى من الخبرة .

في بداية تعلمي للبرنامج لم يكن البرنامج كبيراً كما هو الأن ...
        فكانت الأدوات من السهل متابعتها و تعلمها ...
        و بدأت التعلم للبرنامج عن طريق كتاب صغير أسمه تعلم الماكس في 24 ساعة (كتاب أجنبي و ليس عربي)

طبعاً الأدوات حالياً كثيرة و متنوعة وتحتاج لحضور دورات لجمعها..
        لكن في المقابل اصبح التعامل مع الإضاءة و حركات الأقمشة و الشعر و غيرها من الأدوات أسهل كثيراً

و انا أتخذت مبدأ مهم ...

عندما يصدر أي إصدار للبرنامج فإنني أقوم بالعمل عليه فوراً ... حتي أستطيع معرفة جميع أدواته الجديدة .. و لا أظل متمسكاً بالإصدار القديم لأنه مألوف بالنسبة لي

وقمت بتقسيم البرنامج لموضوعات ...
        فمثلاً موضوع الموديلينج
        أو موضوع الخامات
        او موضوع البارتيكلز

و أعتبر نفسي كأني مقبل علي غزو موضوع جديد
        وأدعو الله ان يكتب لي فتح موضوع كذا
        و كأنها حرب
        ثم أعد نفسي بكل ما استطيع من مصادر تعلم لهذا الموضوع .. و للأسف نظراً لأنني بدأت منذ مدة طويلة فكان عدد المصادر قليلاً
        و أبدأ المعركة من موضوع البارتيكلز مثلاً
        و أفشل مرة و الثانية و الثالثة ... لكن لا يوجد فشل كامل
        فكل مرة تتفتح أمامي نقاط جديدة في الموضوع .. حتي اجد نفسي فجأة و قد نجحت في فتح الموضوع كاملاً

و ان أذكر مثلاً موضوع مثل الـ Unwarp UVW
        كان بالنسبة لي موضوع شائك و كل مصادر التعلم هو مجرد مثال لطائرة ينزل مع الـ Help (طبعاً انا أتحدث عن إصدار ماكس 3 تقريباً)
        و حاولت مرة و الثانية .. و كان الموضوع بالنسبة لي طلاسم
        و تفتح فجأة عندما سمعت عبارة بالمصادفة من أحد الأشخاص (أعتقد انه كان مهندس/ وسام و لم يكن ذو خبرة في الـ Unwarp UVW )
        وهذه العبارة كانت (يعني إحنا بدل ما نحط الصورةعلي الجسم ... نحط الجسم علي الصورة) ..
        و عندها تفتح كل الموضوع أمامي فجأة و ملكت كل فكرته من مجرد عبارة

و كذلك موضوع الـ IK Systems ... زمان كان بيمثل لي عقدة .. كل ما أحاول معاه أفشل و أسيبه ... و بعدين أرجعله تاني .. و ألاقي نفسي مش فاهم بردوا (طبعاً مصادر التعلم هي الـ Help)
        و فجأة تفتح الموضوع معي من مجرد إعلان اباجورة من Pixar و قررت أني اعيد عمله .. و فشلت كل الطرقالتي اعرفها .. فبدأت بتجربة الـ IK Systems فتفتح الموضوع معي بفضل الله

توصياتي من أجل أن تكون خبيراً:

- تمسك بالتخصص و لا تشتت نفسك في أكثر من موضوع و تريد ان تكون خبيراً فيها جميعاً
        - تمسك بالعمل علي الإصدار الأخير دائماً من البرنامج مهما ظهر لك في البداية غير مألوف
        - بعد ان تعرف الأدوات الأساسية للبرنامج قم بتقسيمه لموضوعات و مجالات و إبدأ في كل موضوع مستعيناً بكل المصادر التي تقدر عليها
        - أبحث عن الأصول و ليس الفروع .. أبحث دائماً عن فكرة الموضوع و أساسياته و ستصل حتماً للفروع .. لكن لا تتعلم الفيراي مثلاً بمعرفة بعض القيم المحفوظة و تسمي نفسك خبيراً بالفيراي

سؤالي من واقع معرفتك بشركات الجرافيك ممكن يكون هناك شركة قويه لعمل أفلام ثلاثية الأبعاد وتكون قويه ؟

المؤهلات الفنية الموجودة في الوطن العربي رهيبة و قوية ...
        لكن توجد لدينا أزمة ثقة و أزمة إدارة

و أنا بعتبر أن رسالتي عبر مركز الرباط للجرافيك... أني أغير الفكر في مجتمع الجرافيك العربي و انظم إدارته و افكاره ...
        حتي يستطيع ان يقوم بنقلنا نقلة حضارية عالية في هذا المجال ..
        فأحاول حالياً .. توضيح مفهوم التخصص .. و أهميته
        و أسلوب العمل كفريق ...
        و أسلوب إدارة العمل ...

ومازال شركات تعتبر انها لكي تنتهي من تسليم مشروع معين إذن فيجب ان يعمل الفرد أكثر من 12 ساعه (يا سلام ) و طبعاً لازم يكون عارف كل حاجة في البرنامج (خامات و إضاة و بارتيكلز و أفتر إيفكت و ...........) (يعني سوبر مان)
        إزاي بالذمة الشركة دي هاتطلع شغل عالمي ...

لكن بفضل الله قمت بعمل تجربة بمجموعة من الطلبة كانوا حديثي خبرة بالبرنامج
        و أتفقت معهم علي أن يخوضوا مشروع عمل 12 قاعة فندقية مختلفة بالديكور
        و خلال أول أسبوعين كنت بخلي الناس تسهر لحد الفجر تحاول في أول قاعة
        و خلصت أول قاعة في زمن أسبوعين (زمن كبير طبعاً)

لكنني أستطعت معرفة نقاط ضعف و قوة كل فرد من الفريق و بعد ذلك خلال شهر واحد أستطعت إخراج 11 قاعة إضافة قبل موعد التسليم (بالعكس كان فيه و قت زيادة لدرجة ان الفريق قالي يا بشمهندس .. معندكش قاعات زيادة نعملها حتي لو لمزاجنا)

و خلال هذا الشهر محدش أشتغل أكثر من 8 ساعات في اليوم
        و كل واحد أخد Task محددة كل يوم .. و إذا انتهي منها قبل مواعيد العمل يروح البيت.. و إذا اتأخر فيها يسهر يخلصها ..
        و طبعاً الـ Task كانت محددة بدقة مع إمكانيات الشخص ووقت تنفيذها (يعني التأخير كان بيكون دلع منه ) و دا بناء علي خبرتي انا من إمكانياته في أول أسبوع

انا بعتبر المشروع دا مشروع ناجح جداً ..
        لأنه تم إدارته بشكل جيد
        و بإمكانيات فنية لأفراد في بداية التعلم ..

لذلك ان اقول ان المشكلة عندنا هي مشكلة إدارة العمل و ليست مشكلة إمكانيات فنية
        و هذا الكلام بناء علي خبرة و تجربة عرضتها عليكم

توصياتي لكي تستطيع تقديم عمل ناجح:
        - عندما تقبل علي عمل يجب ان تثق أولاً في قدرتك علي إخراجه
        - إعتبر الموضوع تحدي (إما أكون ناجح أو فاشل) .. و أنا لا أعرف للفشل سبيلاً
        - لا تعتبر الموضوع صعباً و لكن قم دائماً بتسهيل الأمور علي نفسك و الرجوع بالمشهد المطلوب لأصله حتي تستطيع تنفيذه (فمثلاً لو طلب منك أن تقوم بعمل Robot كبير .. فقد تري هذا العمل صعباً .. لكن لو نظرت للروبوت علي انه مجموعة من الإسطوانات و الكور مع بعض التعديل فستسهل الأمور علي نفسك)
        - إذا أردت ان تعمل فأبحث عن الوسيلة و إذا أردت ألا تعمل فأبحث عن المبررات (كدة كدة هاتتعب في البحث .. أشتغل و حاول أحسن)
        - لا تجعل المشاعر السلبية تسيطر عليك (يعني ماتقولش انا مش هاقدر أعمل الشغل دا أصل إمكانيات الجهاز ما تسمحش مثلاً .. و لا أصل المدير بيقعد يكلفني بمليون حاجة تانية .. و لا .... كل دي مببرات بتحطها لنفسك علشان تستعد نفسياً إنك فاشل بس المجتمع هو السبب ... أنا أسف الفشل هو الفشل .. و 70% سببه أنت و مشاعرك السلبية .. لو حطيت بدلها مشاعر إيجابية كالتحدي و الرغبة في النجاح و التغلب علي المعوقات ستخرج عملاً ناجحاً)

وأيضا سمعت ولكن غير متأكد من فترة طويله أنك معيد فى كلية هندسة هل هذا صحيح طيب أنت قسم أيه ؟؟؟

قسم هندسة كهربية / تخصص إتصالات
        و حاصل علي ماجستير في هذا التخصص
        و لي مجموعة من الأعمال المنشورة عالمياً في هذا التخصص
        و حالياً التحقت بالعمل في مركز للبحوث خاص بهذا التخصص و تركت الكلية

أسف يا إخواني علي الإطالة .... صدعت دماغكوا ... لكن أعتبروني بتكلم عن شوية ذكريات ممكن تخدوا منها خبرات لنفسكوا.. لأن حياتنا حالياً مبنية علي حياة و أعمال و خبرات ناس سابقين
        الباشمهندس أحمد

مركز الرباط للجرافيك
        مركز تعليمي معتمد لدي شركة Autodesk
        هاتف : 00201000151001

موقع و دورات مركز الرباط للجرافيك .. تفضل هنا

Facebook

YouTube

اهلا بالمهندس احمد صبحي
          بصراحه كلام رائع جدا .. وذكريات جميله وخبره كبيره اكيد
          حابب استفسر من حضرتك كم نقطه
          لو مثلا نويت اني افتح مركز للتدريس في احد البلدان .. طبعا البدايه حتكون بسيطه .. يعني مش مركز ضخم ومش هالامكانيات .
          حابب توضح لي بعض النقاط في طريق النجاح في هذا المشروع .. كيفيه جلب الطلاب .. واساليب التدريس الناجحه ... لاني ارى في مدرستك القدوه الناجحه في عمل مشروع وبدايته من الصفر ..
          تحياتي لك

ما هدفك الشخصي ؟؟؟
            كيفية تنظيم الوقت ؟؟ بين التعلم والتدريس و الشغل والعباده ........ ؟؟؟
            التعديل الأخير تم بواسطة diaaking; 06 / 05 / 2008, 11:23 AM.
            الحياة ألم يخفيه أمل
            أمل يحققه عمل
            وعمل ينهيه أجل
            ثم يجزى كل امرئ بما فعل

مهندس أحمد....اثناء أي إجابة ياريت تكثر من الذكريات لأنها تعتبر خلاصة تجربة..
              درس راوتر{نمذجة+خامات+إضاءة} هنـــــــا

درس سيف{نمذجة} هنـــــا

تولة طيب{ نمذجة+خامات+إضاءة} هنــــا

اصنع مكتبة خاماتك بنفسك
              هنــــا
              غائب للابد

بشمهندس احمد هقولك على حاجه انا عارفه عنك انت شخصيا انت طيب جدا احسن حاجه لحد دلوقتى مش قادر انساها استقبالك ليه فأول لقاء مابنا انت انسان جميل اوى يابشمهندس
                سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم........كم انت رحيم يارب

yaaaa_ah@yahoo.com

عاشق التصوير التلفزيونى والميكسر

بلجنز
                http://www.51render.com/article.asp?id=139

ذكريات جميله والله انا مستمتع وانا بقرأ الكلام ده
                  بس حضرتك بترجح ان الواحد يكون متخصص فى شىء واحد داخل الماكس ؟؟ ولا فى برنامج ثرى دى واحد ؟
                  اعتقد ان الواحد لازم يكون عنده علم بجميع اجزاء البرنامج عشان يقدر ينهى الاعمال المطلوبه منه على افضل وجه لان تقريبا كل جزء فى البرنامج بيكون مرتبط بشكل او باخر بالاجزاء الاخرى
                  ايه رأى حضرتك فى الكلام ده ؟

الله يجزيك خير يارب علي الي عملته معنا واتمني لك التوفيق

انا عندي سؤال بسيط ممكن توريني اضخم عمل قمت به

والله ذكرايات ونصائح احسست انها من انسان يحب كل الخير للامة العربية كما احسست بانك انسان تحب العمل وتسعى الى رفع المستوى العربي الى ما وصلت اليه الامم الاخرى .... تعلمت من كلامك انه بالتحدي نستطيع صعود الجبال ولا مستحيل امام التحدي
                        سؤالي :
                        03- ما هي نظرتك لمستوى الغرافيك العربي .
                        الحمد لله الذي انزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجا
                        لقاء خاص مع البشمندس احمد
                        لقاء مع الاستاذ مصطفى عزازي
                        لوحة قديمة
                        لوحة ام الايتام
                        لوحة حنان الاب
                        لوحة الوليمة
                        محاولة انجاز فلم كرتوني

بارك الله فيك اخي بالشمهنس احمد ...

كم يحتاج الشخص الى الاحتراف ... هل هناك فتره معينه ام تختلف من شخص الى اخر ... وهل يلزم تعلم اللغه الانجليزيه
                          ام مجرد معرفه بالمصطلحات وبعض الكلمات ...

السلام عليكم
                            اولا لا بد من كلمه شكر مع تحيه كبيرة لصاحب الموضوع على اللقاء الهام مع الاخ احمد

ثانيا لا يوجد عندي اي اساله سوى الشكر والتقدير للاخ احمد الذي والله رغم عدم لقائي به سوى على النت اني احبه كاخ عزيز بقدر لا يمكن للكلمات ان توصف مدى حبي لك اخ احمد

ايضا لا انسى انه يقدم وسبق ان قدم المساعده سواء بطلب خاص او عام وتجد من مواضيعه دون مباله انه انسان يحب التواضع هذا ما لمسته من النت واتمنى ان تكون كذلك اخ احمد في تعاملك بالحياة

ايضا دروسه وايضا دون مبالغه وجدتها الافضل من بين الكثير من الكتب والاسطوانات التعليميه يعني طريقه الشرح تحسسني كانه 3د ماكس نفسه يتكلم ويشرح عن نفسه

وعلى طول ودائما براجعها وكل مره بستفيد منها

امنيتي ان القاك اخ احمد واتمنى ان القاك حقا كما هي امنيه ان التقي مع بعض الاخوه في مصر العزيزة

اخيرا ادعو لك من كل قلبي بالتقدم والنجاح وان تنال كل خير
                            ويعلم الله كم ادعو لك عندما ارى اسمك بالمنابر او اتذكر او اعود للدروس

واني اعزك اخي ليس فقط لانك تقدم الدروس لماكس هذا جانب بل لتواضعك ولانك تخدم الكل

وتحياتي لك وللاخوه المشاركين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخي المهندس احمد صبحي ..... الشكر والتقدير لجهودك وكرمك الفائض
                              انت احد اعلام تدريس هذا البرنامج في الوطن العربي .. اسلوبك رائع .. وفهمك لما تشرح يدل على خبرة كبيرة ودراسة وافية لأي موضوع تطرحه .. تمنياتي لك بالتوفيق .. والى الأمام

يعمل...
                              X