Unconfigured Ad Widget

تقليص

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

[قتوى] حكم رسم أو تصميم الأرواح (انشره للفائدة)

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [قتوى] حكم رسم أو تصميم الأرواح (انشره للفائدة)

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...

    فقد انتشر التصميم الثلاثي الأبعاد وخاصة الأرواح
    وأغلب المصممين لا يعرفون مابها من التحريم الشديد
    واللعن وهو الطرد من رحمة الله فهذه الفتوى تبين الحكم
    فتـاوى
    العنوان هل يجوز لي التجارة بهذه اللعبة؟ المجيب د.خالد بن سعود الحليبي
    وكيل جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالأحساء التصنيف الفهرسة/ وسائل الإعلام والترفيه/الترفيه والألعاب التاريخ 10/11/1425هـ السؤال السلام عليكم.
    أعمل في مجال (برمجة - تصميم) الألعاب، وأستخدم شخصيات (ثلاثية الأبعاد) صنعها غيري فما الحكم هنا؟ مع العلم أن اللعبة تحتوي على نصائح ومواضيع دينية، وأنها لا تحتوي على أي نوع من الأغاني والموسيقى، وأضيف أنني المعد والمخرج للعبة بشكل كامل، بما يعني حرية التغيير كيفما أشاء، وأضيف أيضاً أن الشخصيات لم ترسم بشكل متقن فلم توضع إلا لتجسيد القصة لا أكثر، فهل يجوز لي التجارة بهذه اللعبة
    علماً بأن الشخصيات مجانية فأحصل أنا على كامل الربح، - جزاكم الله خيراً-.




    الجواب أجاب عن السؤال الشيخ/ خالد بن سعود الحليبي(وكيل عام جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالإحساء).
    الجـواب:
    أخي الكريم: سلام الله عليك .. أما بعد:
    فكم نحن اليوم محتاجون إلى اختصاصك هذا، فإن أطفال المسلمين لا يزالون مشدوهين من الألعاب التي تصمم لهم من الشرق والغرب، ولاسيما الألعاب الأمريكية التي تمجد الرجل الأمريكي، وتعده المنقذ لهذا الكون، أو اليابانية التي تبشر بأن الرجل الياباني هو الذي يستحق الاحترام، وأنه هو رجل المستقبل في العالم، كما أن العنف، والعري، والاستهتار بالقيم، والعبثية هي التي اكتنفت أهداف تلك الألعاب، بل إن الألعاب ثلاثية الأبعاد أصبحت في أمريكا الآن فرصة لتعليم أطفالهم مهارات إدارية وقيادية مبهرة، وإن المفيد منها لا يصدَّر إلينا، بينما يصدِّرون لنا ما كان سلبي الغاية والوسيلة، ولي في هذا بحث مرتبط بأفلام الكارتون، أرجو أن يرى النور قريبا،ً فينفع الله به المسلمين، فلذلك كله فإني أشد على يدك أن تستمر في برنامجك، وقد لمست من سؤالك أنك تراعى الله –تعالى-، وتتقيه فيما تصنع، وتجهز من ألعاب ، "ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب"، وإن التقنية الحديثة لتتيح لك أن تتنبه للضوابط الشرعية التي أشرت إلى عدد منها، ولا يخفى عليك أيضا أن تحرص على ألا تبقي ذا روح إلا جعلت في تصميمه ما لا يمكن أن يعيش معه لو كان حقيقة ، كفصل الرقبة بطريقة فنية ذكية، أو نحو ذلك، ولكن يبقى أن تتنبه للمضمون بأن يكون بناء صالحاً مصلحاً، مثيراً للعبقرية والذكاء والإبداع. وفقك الله لكل ما فيه الخير لأمتك.


    رابط الفتوى:

    http://www.islamtoday.net/questions/show_question_content.cfmid=30861


    نستنتج من الفتوى أن تصميم الأرواح يجوز ولكن بطريقة لا تمكنه من الحيا مثل أن يكون بلا رقبة

    والموضوع مغلق ومن يريد المناقشة يراسلني على البريد الخاص.....
    قال الإمام الحافظ بن حجر -رحمه الله تعالى-:
    وعن أبي أمامة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: ( من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة مكتوبة لم يمنعه من دخول الجنة إلا الموت ) رواه النسائي وصححه ابن حبان، وزاد الطبراني فيه: ( و { قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ } ) .

  • #2
    برغم أني أتفق تماما مع الفتاوى التي تجيز الرسوم لعمل افلام الكارتون والجرافيكس...بل وأراها ليست فقط مجرد شيء حلال بل هي تفيد الدين أيضا....ولكن إسلوب طرح السؤال يغيظني وأسمح لي..

    كثيرا عندما أقرأ أسئلة يطرحها اشخاص معينين على علماء...تصيبني حالة من الضحك...فالسؤال يصاغ بطريقة وكأنه يجبر العالم عن الإجابة بما يريد...وهذا السؤال كأن السائل يقول للعالم .."أجبني بحلال إيها الرجل"...

    وهي للأسف تحدث كثيرا من طلاب العلم خصوصا...طالب علم يسأل عالم كبير عن رأيه في سيد قطب مثلا...فيسأل بهذه الطريقة..."ماذا تقول يا شيخنا في سيد قطب الذي كفر المجتمع ونعته بالجاهلية؟"...السؤال مضحك...فلقد قرر الإجابة في السؤال....كأن إجابة العالم شيء ثانوي لتجميل الامر ليس إلا...

    ٌقرأت موقف طريف حدث مع الشيخ الشعراوي -رحمه الله - ..كان المفروض في زيارة لمدينة ساحلية...فحجزوا له في غرفة في فندق سياحي... ونزل بها...فجاءه في الغرفة عامل من عمال الفندق...قال له أن يعمل في البار الخاص بالفندق ...وأخذ يقول للشيخ أنه لا يشرب الخمر لكنه يقدمه لزوار الفندق من الاجانب او غيرهم من المصريين والعرب الذين ينزلون الفندق...وأنه لا يملك مهنة أخرى غيرها...وكيف لو تركها سيموت اطفاله جوعا...وكثير من المسكنة والوعود بانه شخص ملتزم وما إلى ذلك....فتبسم الشيخ الشعراوي وقال له بالعامية المصرية...."أنت عاوز تحط الفتوي بالحلال في بقي...حرام ...حرام"...
    www.ali-cv.com موقعي ومعرض اعمالي

    www.ne3na3.net شاي بالنعناع !

    follow me

    تعليق


    • #3
      شكراً لك أخي فلاشاوي لكن أتمنى أن لا تفهمني فهما خاطئاً لأنني وضعت الموضوع لتبيين الحكم والشروط التي تجعله جائزاً.....

      "لقد دخلت على موقع شركتك إنه جميل ولكن أتمنى أن يكون ثنائي اللغة (العربية و الإنجليزية)"

      ما شاء الله محترف فلاش أسأل الله أن يوفقك في عملك..
      قال الإمام الحافظ بن حجر -رحمه الله تعالى-:
      وعن أبي أمامة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: ( من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة مكتوبة لم يمنعه من دخول الجنة إلا الموت ) رواه النسائي وصححه ابن حبان، وزاد الطبراني فيه: ( و { قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ } ) .

      تعليق


      • #4
        شكراً لك أخي فلاشاوي لكن أتمنى أن لا تفهمني فهما خاطئاً لأنني وضعت الموضوع لتبيين الحكم والشروط التي تجعله جائزاً.....
        أرجو أن لا تفهمني أنت خطأ..أنا لا ألقي عليك اي لوم إطلاقا...وكما قلت لك أنا أتفق معك في الموضوع تماما...ملحوظتي فقط في طريقة طرحك السؤال..والذي لم يكن طرح انت...المعذرة إن لم أكن وضحت هذا في ردي..
        www.ali-cv.com موقعي ومعرض اعمالي

        www.ne3na3.net شاي بالنعناع !

        follow me

        تعليق


        • #5
          الات والعزى ما عبدوا من دون الله في يوم وليلة

          وإنما تدرج معهم الشيطان ليوصلهم إلى أتخاذها آله من دون الله

          فالجيل الاول الذين صوروها كانو يعلمون أن عبادة غير الله شرك مخرج من الملة وإنما زين لهم الشيطان

          ووسوس لهم بأتخاذ صور لهؤلاء الصالحين لكي يتذكروهم ويتذكروا عبادتهم لتعينهم على عبادة الله

          كان الأمر في بدايته ليس بالشرك وإنما الخطوى الأولى إليه والتي جاء بعدها الجيل التالي الذين لم يعرفوا

          سبب وضع هذه الصور فأعتقدوا أن آبائهم كانوا يعبدونها لتقربهم من الله فعبدوها وبذلك حصل الشرك

          حصل بالتدريج وهذه هي طريقة الشيطان في الأيقاع ببني أدم
          مرحبا من جديد

          مدونتي = مقالات بالغة الأنجليزية + ( صور وفيديو )


          هذي المدونة أفضل في الشكل والترتيب


          8000 كلمة مفتاحية لأعلانات جوجل ادسنس + أسعار الضغطة لكل كلمة + عدد مرات الضغط لكل كلمة

          تعليق


          • #6
            روى البخاري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : [ إن الذين يصنعون هذه الصور يعذبون يوم القيامة ويقال لهم أحيوا ما خلقتم ].
            -وروى البخاري عن عبدالله بن مسعود رضى الله عنه أنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : [ إن أشد الناس عذاباً يوم القيامة المصورون ].
            -روى البخاري عن أبي زرعة قال : دخلت مع أبي هريرة رضى الله عنه داراً بالمدينة فرأى أعلاها مصوِّراً يُصوِّر قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : [ ومن أظلم ممن ذهب يخلق كخلقي فليخلقوا حبة وليخلقوا ذره ].
            -وروى البخاري عن ابن عباس رضى الله عنه أنه أتاه رجل فقال :[ ياابن عباس إني إنسان إنما معيشتي من صنعة يدي وإني أصنع هذه التصاوير فقال ابن عباس لا أحدثك إلا ما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم يقـول سمعته يقول : [ من صور صورة فإن الله معذبه حتى ينفخ فيها الروح وليس بنافخ فيها أبداً ] فرَبا الرجل ربوة شديدة واصفر وجهه فقال : ويحك إن أبيت إلا أن تصنع فعليك بهذا الشجر كل شئ ليس فيه روح ].
            -وروى مسلم أنه جاء رجل إلى ابن عباس فقال :[ إني رجل أصور هذه الصور فأفتني فيها فقال رضى الله عنه : ادنُ مني فدنا منه ثم قال : ادنُ مني فدنا حتى وضع يده على رأسه قال : أنبئك بما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : [ كل مصور في النار يجعل له بكل صورة صورها نفساً فتعذبه في جهنم ] وقال : إن كنت لا بد فاعلاً فاصنع الشجر ومـا لا نفس له ] .

            وإليك أخي الكريم وأختي الكريمة فتوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء بالمملكة العربية السعودية حول هذا الموضوع :
            إن الرسول صلى الله عليه وسلم لعن المصورين فمن المصورون هل هم الذين يصنعون التماثيل أو الذين يصورون بالتصوير الفوتغرافي ؟
            فأجابت : الحمد لله وحده والصلاة والسلام على رسوله محمد وآله وصحبه ..... وبعد :
            تصوير ذوات الأرواح حرام سواء كانت تصويراً مجسماً أو شمسياً أو نقشاً بيدأو آله لعموم أدلة تحريم التصوير ومنها قوله صلى الله عليه وسلم :[ أشد الناس عذاباً يوم القيامة المصورون ] متفق على صحته .
            وما رواه البخاري عن أبي جحيفة رضى الله عنه :[ لعن أكل الربا وموكله ولعن المصور ]. فتاوى اللجنة الدائمة فتاوى إسلامية ( 1/459)
            ولو قال قائل بأن التصوير بآلة التصوير ليس له خيال وليس مجسم فَلِمَ يدخل تحت التحريم ؟ أجيب عليه بما يلي من أدلة :

            الدليل الأول :

            ما أخرجه البخاري وغيره عن عائشة رضي الله عنها قالت :[ دخل عليَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد سترت سهوة - هو بيت صغير منحدر في الأرض قليلاً شبه بالمخزن – لي بقرام – الستر الرقيق- فيه تماثيل ( وفي روايه : فيه الخيل ذوات الأجنحة ) فلما رآه هتكه وتلون وجهه وقال : [ يا عائشة أشد الناس عذاباً عند الله يوم القيامة الذين يضاهون بخلق الله ] [ وفي رواية : إن أصحاب هذه الصور يعذبون ويقال لهم : أحيوا ما خلقتم ] ثم قال : [ إن البيت الذي فيه الصور لا تدخله الملائكة ] قالت عائشة : فقطعناه فجعلنا منه وسادة أو وسادتين [ فقد رأيته متكئاً على إحداهما وفيها صورة ].

            وقال الشيخ ناصر الدين الألباني رحمه الله : [ قلت : وفي هذا الحديث فائدتان : الأولى : تحريم تعليق الصور أو ما فيه صورة .
            الثانية : تحريم تصويرها سواء كانت مجسمة أو غير مجسمة . وبعبارة أخرى : لها ظل أو لا ظل لها . وهذا مذهب الجمهور .

            قال النووي : وذهب بعض السلف إلى أن الممنوع ما كان له ظل وما لا ظل له فلا بأس باتخاذه ملصقاً وهو مذهب باطل فإن الستر الذي أنكره النبي صلى الله عليه وسلم كانت الصورة فيه بلا ظل ومع ذلك فأمر بنزعه ] .آداب الزفاف للألباني ص ( 186)

            ثم قال الألباني : [ حديث أبي طلحة : [ إن الملائكة لا تدخل بيتاً فيه صورة إلا رقماً في ثوب ]. مسلم رقم (86) باب تحريم صور الحيوانات
            فمعناه ( في ثوب ممتهن غير معلق ) كما أفاد حديث عائشة هذا فإنه صريح في أن الملائكة لا تدخل البيت ما دام فيه صورة معلقة بخلاف ما إذا كانت ممتهنة كما أفاد قولها : فقد رأيته متكئاً على إحداهما وفيها صورة .
            ويتفرع مما ذكرنا أنه لا يجوز لمسلم عارف بحكم التصوير أن يشتري ثوباً مصوراً-ولو للامتهان- لما فيه من التعاون على المنكر فمن اشتراه
            ولا علم له بالمنع جاز له استعماله ممتهناً كما يدل عليه حديث عائشة هذا والله الموفق .
            وقد جمع الحافظ ابن حجر بين حديث عائشة وحديث أبي هريرة : بأن الصورة لم تكن ظاهرة ولكنها بداخل الوسادة وهذا معنى حديث أبي هريرة أن جبريل قال للنبي صلى الله عليه وسلم : [ إن في البيت ستراً في الحائط فيه تماثيل فاقطعوا رؤوسها فاجعلوها بسائط أو وسائد فأوطئوه فإنا لا ندخل بيتاً فيه تماثيل ]. وهذا الحديث يبين أنه لو كانت الصورة خارج الوسادة فهي قد خُفي معالمها كما قال جبريل عليه السلام :[ فاقطعوا رؤوسها ] وهذا أفضل الأقوال في الجمع بين الحديثين .

            الدليل الثاني :
            حديث عائشة رضي الله عنها قالت : [ حشوت وسادة للنبي صلى الله عليه وسلم فيها تماثيل كأنها نمرقة فقام بين البابين وجعل يتغير وجهه فقلت : ما لنا يا رسول الله ؟ [ أتوب إلى الله مما أذنبت ] قال : [ ما بال هذه الوسادة ؟] قالت : وسادة جعلتها لك لتضطجع عليها قال : [ أما علمت أن الملائكة لا تدخل بيتاً فيه صورة وأن من صنع الصور يعذب يوم القيامة فيقال : أحيوا ما خلقتم ] رواه البخاري ( 5957)
            وهذا الحديث يرد على مسألتين :
            الأولى : أن الصور التي كانت على الوسادة كانت لم تَخْفَ معالمها ولذلك تغير وجه النبي صلى الله عليه وسلم وهذا ما بينه الحديث المتقدم حديث جبريل بأن يقطعوا رؤوس التماثيل فصار ليس بها بأس بوضعها ممتهنة.
            الثانية : أن الصورة التي على الوسادة ليس لها خيال وهو مثال للصور الفوتوغرافية أو التي على الملابس في هذا الوقت فلا ينبغي الصلاة بها والدخول بها في المساجد لما في ذلك من هتك لحرمات المساجد وما فيها من تحريم . هذا والله أعلم .

            الدليل الثالث :
            ومن الأدلة على حكم التصوير وأن الصور في وقته صلى الله عليه وسلم كانت بظل وبدون ظل مثل زماننا وأنه إذا كان ولا بدوضعها توضع وقد خُفي معالمها وممتهنة .
            قال صلى الله عليه وسلم :[ أتاني جبريل عليه السلام فقال لي : أتيتك البارحة فلم يمنعني أن أكون دخلت إلا أنه كان على الباب تمثال وكان في البيت قِرام ستر فيه تماثيل وكان في البيت كلب فمُر برأس التمثال الذي في البيت يقطع فيصير كهيئة الشجر ومُر بالستر فليقطع فليجعل منه وسادتين توطآن ومُر بالكلب فليخرج [ فإنا لا ندخل بيتاً فيه صورة ولا كلب ] وإذا الكلب [ جرو] لحسن أو حسين كان تحت نضد لهم ( وفي رواية: تحت سرير) فقال: ياعائشة متى دخل هذا الكلب؟ فقالت : والله ما دريت فأمر به فأخرج ثم أخذ بيده ماءً فنضح مكانه .رواه مسلم رقم ( 2104)

            وعلق الشيخ الألباني على هذا الحديث قائلاً : [ هذا نص صريح في أن التغير الذي يحل به استعمال الصورة إنما هو الذي يأتي على معالم الصورة فيغيرها بحيث إنه يجعلها في هيئة أخرى].

            وسئل الشيخ ابن باز رحمه الله عن التصوير ؟
            فاستدل الشيخ بالأحاديث السابقة ثم قال: [ التحريم على الصور الفوتوغرافية وغيرها وإباحتها في حالة واحده وهي الضرورة كصورة الجواز والبطاقات وغير ذلك مما هو لا بد منه في هذه الحياة من الأنظمة لبعض البلاد ].

            وسئل رحمه الله :
            لقد بلغنا من بعض الناس أن الصور حرام وأن الملائكة لا تدخل البيت الذي توجد به الصور هل هذا صحيح ؟ وهل القصد من هذه الصور المحرمة المصورة كهيئة الآدمي أو الحيوان – يعني المجسمة- أم هي تشمل جميع التصاوير كالصورة الموجودة في حفيظة النفوس والموجودة في الفلوس إذا كان التحريم يشمل هذا كله فما هو الحل من إخلاء البيت من هذه كلها أفيدونا جزاكم الله خير الجزاء ؟
            فأجاب رحمه الله :
            نعم إن صور جميع الأحياء من آدمي أو حيوان حرام سواء كانت مجسمة أم رسوما وألواناً في ورق ونحوه أم نسيجاً في قماش أم صوراً شمسية وإن الملائكة لا تدخل بيتاً فيه صورة لعموم الأحاديث الصحيحة التي دلت على ذلك ويرخص فيما دعت إليه الضرورة كصور المجرمين والمشبوهين لضبطهم والصور التي في جوازات السفر وحفائظ النفوس ونرجو ألا تكون هذه وأمثالها مانعة من دخول الملائكة البيت لضرورة حفظها وحملها . والله المستعان . كتاب الجواب المفيد في حكم التصويرللشيخ عبدالعزيز بن باز ص (45-46)
            إذن أخي الكريم أختي الكريمة إذا صحت الأحاديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم تجز معارضتها بقول أحد من الناس ولو فعله كائناً من كان ووجب على المؤمن اتباعها والتمسك بما دلت عليه ورفض ما خالفه كما قال تعالى : ( وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ)(الحشر: من الآية7)
            وقال تعالى : (قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا عَلَيْهِ مَا حُمِّلَ وَعَلَيْكُمْ مَا حُمِّلْتُمْ وَإِنْ تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا وَمَا عَلَى الرَّسُولِ إِلَّا الْبَلاغُ الْمُبِينُ) (النور:54)
            فقد ضمن الله سبحانه في هذه الآية الهداية لمن أطاع الرسول وقال تعالى فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ)(النور: (من الآية63)

            وخلاصة القول في التصوير :
            1- النهي عن تعليق التصوير على الجدران .
            2- إن كان منها بد كستر وغيره تكون ممتهنة ومتغيرة المعالم ( أي مطموسة ) .
            3- إن كان للرسام ( المصور ) بد فعليه بالشجر وما ليس فيه روح .
            4- جواز التصوير للضرورة من عمل البطاقات أو جواز السفر أو غير ذلك من الضرورات .
            5- الصور الفوتوغرافية التذكارية حرام كما قال الشيخ ابن باز في رسالته ( حكم التصوير ).
            هذا وأسأل الله أن يجنبنا كل ما فيه معصية للنبي صلى الله عليه وسلم وأن يرينا الحق حقا ويرزقنا أتباعه ويرينا الباطل باطلا ويرزقنا اجنابه وصلى الله وسلم على نبينا محمد

            منقول
            مرحبا من جديد

            مدونتي = مقالات بالغة الأنجليزية + ( صور وفيديو )


            هذي المدونة أفضل في الشكل والترتيب


            8000 كلمة مفتاحية لأعلانات جوجل ادسنس + أسعار الضغطة لكل كلمة + عدد مرات الضغط لكل كلمة

            تعليق


            • #7
              المشاركة الأصلية بواسطة wael1407 مشاهدة المشاركة
              الات والعزى ما عبدوا من دون الله في يوم وليلة

              وإنما تدرج معهم الشيطان ليوصلهم إلى أتخاذها آله من دون الله

              فالجيل الاول الذين صوروها كانو يعلمون أن عبادة غير الله شرك مخرج من الملة وإنما زين لهم الشيطان

              ووسوس لهم بأتخاذ صور لهؤلاء الصالحين لكي يتذكروهم ويتذكروا عبادتهم لتعينهم على عبادة الله

              كان الأمر في بدايته ليس بالشرك وإنما الخطوى الأولى إليه والتي جاء بعدها الجيل التالي الذين لم يعرفوا

              سبب وضع هذه الصور فأعتقدوا أن آبائهم كانوا يعبدونها لتقربهم من الله فعبدوها وبذلك حصل الشرك

              حصل بالتدريج وهذه هي طريقة الشيطان في الأيقاع ببني أدم
              بارك الله فيك وجزاك الله خيراً على هذا التعقيب
              قال الإمام الحافظ بن حجر -رحمه الله تعالى-:
              وعن أبي أمامة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: ( من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة مكتوبة لم يمنعه من دخول الجنة إلا الموت ) رواه النسائي وصححه ابن حبان، وزاد الطبراني فيه: ( و { قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ } ) .

              تعليق


              • #8
                المشاركة الأصلية بواسطة wael1407 مشاهدة المشاركة
                روى البخاري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : [ إن الذين يصنعون هذه الصور يعذبون يوم القيامة ويقال لهم أحيوا ما خلقتم ].
                -وروى البخاري عن عبدالله بن مسعود رضى الله عنه أنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : [ إن أشد الناس عذاباً يوم القيامة المصورون ].
                -روى البخاري عن أبي زرعة قال : دخلت مع أبي هريرة رضى الله عنه داراً بالمدينة فرأى أعلاها مصوِّراً يُصوِّر قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : [ ومن أظلم ممن ذهب يخلق كخلقي فليخلقوا حبة وليخلقوا ذره ].
                -وروى البخاري عن ابن عباس رضى الله عنه أنه أتاه رجل فقال :[ ياابن عباس إني إنسان إنما معيشتي من صنعة يدي وإني أصنع هذه التصاوير فقال ابن عباس لا أحدثك إلا ما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم يقـول سمعته يقول : [ من صور صورة فإن الله معذبه حتى ينفخ فيها الروح وليس بنافخ فيها أبداً ] فرَبا الرجل ربوة شديدة واصفر وجهه فقال : ويحك إن أبيت إلا أن تصنع فعليك بهذا الشجر كل شئ ليس فيه روح ].
                -وروى مسلم أنه جاء رجل إلى ابن عباس فقال :[ إني رجل أصور هذه الصور فأفتني فيها فقال رضى الله عنه : ادنُ مني فدنا منه ثم قال : ادنُ مني فدنا حتى وضع يده على رأسه قال : أنبئك بما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : [ كل مصور في النار يجعل له بكل صورة صورها نفساً فتعذبه في جهنم ] وقال : إن كنت لا بد فاعلاً فاصنع الشجر ومـا لا نفس له ] .

                وإليك أخي الكريم وأختي الكريمة فتوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء بالمملكة العربية السعودية حول هذا الموضوع :
                إن الرسول صلى الله عليه وسلم لعن المصورين فمن المصورون هل هم الذين يصنعون التماثيل أو الذين يصورون بالتصوير الفوتغرافي ؟
                فأجابت : الحمد لله وحده والصلاة والسلام على رسوله محمد وآله وصحبه ..... وبعد :
                تصوير ذوات الأرواح حرام سواء كانت تصويراً مجسماً أو شمسياً أو نقشاً بيدأو آله لعموم أدلة تحريم التصوير ومنها قوله صلى الله عليه وسلم :[ أشد الناس عذاباً يوم القيامة المصورون ] متفق على صحته .
                وما رواه البخاري عن أبي جحيفة رضى الله عنه :[ لعن أكل الربا وموكله ولعن المصور ]. فتاوى اللجنة الدائمة فتاوى إسلامية ( 1/459)
                ولو قال قائل بأن التصوير بآلة التصوير ليس له خيال وليس مجسم فَلِمَ يدخل تحت التحريم ؟ أجيب عليه بما يلي من أدلة :

                الدليل الأول :

                ما أخرجه البخاري وغيره عن عائشة رضي الله عنها قالت :[ دخل عليَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد سترت سهوة - هو بيت صغير منحدر في الأرض قليلاً شبه بالمخزن – لي بقرام – الستر الرقيق- فيه تماثيل ( وفي روايه : فيه الخيل ذوات الأجنحة ) فلما رآه هتكه وتلون وجهه وقال : [ يا عائشة أشد الناس عذاباً عند الله يوم القيامة الذين يضاهون بخلق الله ] [ وفي رواية : إن أصحاب هذه الصور يعذبون ويقال لهم : أحيوا ما خلقتم ] ثم قال : [ إن البيت الذي فيه الصور لا تدخله الملائكة ] قالت عائشة : فقطعناه فجعلنا منه وسادة أو وسادتين [ فقد رأيته متكئاً على إحداهما وفيها صورة ].

                وقال الشيخ ناصر الدين الألباني رحمه الله : [ قلت : وفي هذا الحديث فائدتان : الأولى : تحريم تعليق الصور أو ما فيه صورة .
                الثانية : تحريم تصويرها سواء كانت مجسمة أو غير مجسمة . وبعبارة أخرى : لها ظل أو لا ظل لها . وهذا مذهب الجمهور .

                قال النووي : وذهب بعض السلف إلى أن الممنوع ما كان له ظل وما لا ظل له فلا بأس باتخاذه ملصقاً وهو مذهب باطل فإن الستر الذي أنكره النبي صلى الله عليه وسلم كانت الصورة فيه بلا ظل ومع ذلك فأمر بنزعه ] .آداب الزفاف للألباني ص ( 186)

                ثم قال الألباني : [ حديث أبي طلحة : [ إن الملائكة لا تدخل بيتاً فيه صورة إلا رقماً في ثوب ]. مسلم رقم (86) باب تحريم صور الحيوانات
                فمعناه ( في ثوب ممتهن غير معلق ) كما أفاد حديث عائشة هذا فإنه صريح في أن الملائكة لا تدخل البيت ما دام فيه صورة معلقة بخلاف ما إذا كانت ممتهنة كما أفاد قولها : فقد رأيته متكئاً على إحداهما وفيها صورة .
                ويتفرع مما ذكرنا أنه لا يجوز لمسلم عارف بحكم التصوير أن يشتري ثوباً مصوراً-ولو للامتهان- لما فيه من التعاون على المنكر فمن اشتراه
                ولا علم له بالمنع جاز له استعماله ممتهناً كما يدل عليه حديث عائشة هذا والله الموفق .
                وقد جمع الحافظ ابن حجر بين حديث عائشة وحديث أبي هريرة : بأن الصورة لم تكن ظاهرة ولكنها بداخل الوسادة وهذا معنى حديث أبي هريرة أن جبريل قال للنبي صلى الله عليه وسلم : [ إن في البيت ستراً في الحائط فيه تماثيل فاقطعوا رؤوسها فاجعلوها بسائط أو وسائد فأوطئوه فإنا لا ندخل بيتاً فيه تماثيل ]. وهذا الحديث يبين أنه لو كانت الصورة خارج الوسادة فهي قد خُفي معالمها كما قال جبريل عليه السلام :[ فاقطعوا رؤوسها ] وهذا أفضل الأقوال في الجمع بين الحديثين .

                الدليل الثاني :
                حديث عائشة رضي الله عنها قالت : [ حشوت وسادة للنبي صلى الله عليه وسلم فيها تماثيل كأنها نمرقة فقام بين البابين وجعل يتغير وجهه فقلت : ما لنا يا رسول الله ؟ [ أتوب إلى الله مما أذنبت ] قال : [ ما بال هذه الوسادة ؟] قالت : وسادة جعلتها لك لتضطجع عليها قال : [ أما علمت أن الملائكة لا تدخل بيتاً فيه صورة وأن من صنع الصور يعذب يوم القيامة فيقال : أحيوا ما خلقتم ] رواه البخاري ( 5957)
                وهذا الحديث يرد على مسألتين :
                الأولى : أن الصور التي كانت على الوسادة كانت لم تَخْفَ معالمها ولذلك تغير وجه النبي صلى الله عليه وسلم وهذا ما بينه الحديث المتقدم حديث جبريل بأن يقطعوا رؤوس التماثيل فصار ليس بها بأس بوضعها ممتهنة.
                الثانية : أن الصورة التي على الوسادة ليس لها خيال وهو مثال للصور الفوتوغرافية أو التي على الملابس في هذا الوقت فلا ينبغي الصلاة بها والدخول بها في المساجد لما في ذلك من هتك لحرمات المساجد وما فيها من تحريم . هذا والله أعلم .

                الدليل الثالث :
                ومن الأدلة على حكم التصوير وأن الصور في وقته صلى الله عليه وسلم كانت بظل وبدون ظل مثل زماننا وأنه إذا كان ولا بدوضعها توضع وقد خُفي معالمها وممتهنة .
                قال صلى الله عليه وسلم :[ أتاني جبريل عليه السلام فقال لي : أتيتك البارحة فلم يمنعني أن أكون دخلت إلا أنه كان على الباب تمثال وكان في البيت قِرام ستر فيه تماثيل وكان في البيت كلب فمُر برأس التمثال الذي في البيت يقطع فيصير كهيئة الشجر ومُر بالستر فليقطع فليجعل منه وسادتين توطآن ومُر بالكلب فليخرج [ فإنا لا ندخل بيتاً فيه صورة ولا كلب ] وإذا الكلب [ جرو] لحسن أو حسين كان تحت نضد لهم ( وفي رواية: تحت سرير) فقال: ياعائشة متى دخل هذا الكلب؟ فقالت : والله ما دريت فأمر به فأخرج ثم أخذ بيده ماءً فنضح مكانه .رواه مسلم رقم ( 2104)

                وعلق الشيخ الألباني على هذا الحديث قائلاً : [ هذا نص صريح في أن التغير الذي يحل به استعمال الصورة إنما هو الذي يأتي على معالم الصورة فيغيرها بحيث إنه يجعلها في هيئة أخرى].

                وسئل الشيخ ابن باز رحمه الله عن التصوير ؟
                فاستدل الشيخ بالأحاديث السابقة ثم قال: [ التحريم على الصور الفوتوغرافية وغيرها وإباحتها في حالة واحده وهي الضرورة كصورة الجواز والبطاقات وغير ذلك مما هو لا بد منه في هذه الحياة من الأنظمة لبعض البلاد ].

                وسئل رحمه الله :
                لقد بلغنا من بعض الناس أن الصور حرام وأن الملائكة لا تدخل البيت الذي توجد به الصور هل هذا صحيح ؟ وهل القصد من هذه الصور المحرمة المصورة كهيئة الآدمي أو الحيوان – يعني المجسمة- أم هي تشمل جميع التصاوير كالصورة الموجودة في حفيظة النفوس والموجودة في الفلوس إذا كان التحريم يشمل هذا كله فما هو الحل من إخلاء البيت من هذه كلها أفيدونا جزاكم الله خير الجزاء ؟
                فأجاب رحمه الله :
                نعم إن صور جميع الأحياء من آدمي أو حيوان حرام سواء كانت مجسمة أم رسوما وألواناً في ورق ونحوه أم نسيجاً في قماش أم صوراً شمسية وإن الملائكة لا تدخل بيتاً فيه صورة لعموم الأحاديث الصحيحة التي دلت على ذلك ويرخص فيما دعت إليه الضرورة كصور المجرمين والمشبوهين لضبطهم والصور التي في جوازات السفر وحفائظ النفوس ونرجو ألا تكون هذه وأمثالها مانعة من دخول الملائكة البيت لضرورة حفظها وحملها . والله المستعان . كتاب الجواب المفيد في حكم التصويرللشيخ عبدالعزيز بن باز ص (45-46)
                إذن أخي الكريم أختي الكريمة إذا صحت الأحاديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم تجز معارضتها بقول أحد من الناس ولو فعله كائناً من كان ووجب على المؤمن اتباعها والتمسك بما دلت عليه ورفض ما خالفه كما قال تعالى : ( وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ)(الحشر: من الآية7)
                وقال تعالى : (قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا عَلَيْهِ مَا حُمِّلَ وَعَلَيْكُمْ مَا حُمِّلْتُمْ وَإِنْ تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا وَمَا عَلَى الرَّسُولِ إِلَّا الْبَلاغُ الْمُبِينُ) (النور:54)
                فقد ضمن الله سبحانه في هذه الآية الهداية لمن أطاع الرسول وقال تعالى فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ)(النور: (من الآية63)

                وخلاصة القول في التصوير :
                1- النهي عن تعليق التصوير على الجدران .
                2- إن كان منها بد كستر وغيره تكون ممتهنة ومتغيرة المعالم ( أي مطموسة ) .
                3- إن كان للرسام ( المصور ) بد فعليه بالشجر وما ليس فيه روح .
                4- جواز التصوير للضرورة من عمل البطاقات أو جواز السفر أو غير ذلك من الضرورات .
                5- الصور الفوتوغرافية التذكارية حرام كما قال الشيخ ابن باز في رسالته ( حكم التصوير ).
                هذا وأسأل الله أن يجنبنا كل ما فيه معصية للنبي صلى الله عليه وسلم وأن يرينا الحق حقا ويرزقنا أتباعه ويرينا الباطل باطلا ويرزقنا اجنابه وصلى الله وسلم على نبينا محمد

                منقول
                أشكرك أخي الكريم على هذا التعقيب المتميز....

                وجزاك الله خيرا
                قال الإمام الحافظ بن حجر -رحمه الله تعالى-:
                وعن أبي أمامة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: ( من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة مكتوبة لم يمنعه من دخول الجنة إلا الموت ) رواه النسائي وصححه ابن حبان، وزاد الطبراني فيه: ( و { قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ } ) .

                تعليق


                • #9
                  كفانا نسخ ولصق .. ولينظر كل منا لحاله
                  ابن المهندس مهندس .. وابن الدكتور دكتور .. يبقى ابن الريس متقال الريس حجازي متقال
                  S.Badr = Samy Pasha = Samy Badr

                  تعليق


                  • #10
                    كفصل الرقبة بطريقة فنية ذكية، أو نحو ذلك
                    معلش يا جماعه الجمله دي فقعت مراراتي وهي مفقوعه اصلا

                    يعني اخلي الشخصيه نصين مثلا

                    وبعدين لو عملتها بطريقة زكية غير ظاهرة للمتلقي فانها ستظهر بالشكل الكامل وهو مضاهاة

                    انا طبعا مع تصميم الشخصيات لعدم ترك المجال لغيرنا يفرضه علينا ومن يحرمونها فهم احرار نحترم رايهم
                    ,
                    لكن الجمله التي اقتبستها لا محل لها من الاعراب .
                    دا وانتي مطلعه عيني ... بحيك مووت

                    تعليق


                    • #11
                      سؤال للفهم فقط لانى لم افهم :

                      (( [ ومن أظلم ممن ذهب يخلق كخلقي فليخلقوا حبة وليخلقوا ذره ].)))
                      (( ويحك إن أبيت إلا أن تصنع فعليك بهذا الشجر كل شئ ليس فيه روح ].))

                      لماذا استثنى الشجر ماهو من البذره ؟؟؟؟؟

                      ثم

                      ((: إن كنت لا بد فاعلاً فاصنع الشجر ومـا لا نفس له ] .))) السؤال ؟؟ الا تتنفس الاشجار ؟؟؟؟


                      او ليست الجبال من خلق الله ؟؟؟ هل تصويرها يعنى ان المصور يريد الخلق ؟؟؟؟


                      وما هو حكم من يصور واحد ميت ؟؟؟ هل هذا حلال لان ليس فيه روح ؟؟؟؟
                      _____________
                      EMADSOUND

                      تعليق


                      • #12
                        طيّب معليش لو كان مو ظاهر الفصل وانت اخرجت العمل بشكل حلو ...

                        مايهمني كيف سويته وكيف فصلته لكن يظهر للشخص شخصيه كامله ...

                        ماتحسون انه تلاعب وتحايل ...

                        تعليق


                        • #13
                          بارك الله فيك وجزاك الله خيراً على هذا التعقيب
                          أشكرك أخي الكريم على هذا التعقيب المتميز....

                          وجزاك الله خيرا
                          جزاك الله خيراً أخي وبارك الله فيك
                          هذا من حسن خلقك

                          كفانا نسخ ولصق .. ولينظر كل منا لحاله
                          جزاك الله خيراً وبارك الله فيك
                          أشكرك أخي على حسن خلقك

                          لماذا استثنى الشجر ماهو من البذره ؟؟؟؟؟
                          عذراً
                          من تتحدث عنه هو نبينا صلى الله عليه وسلم
                          وشكراً لك

                          وللإيضاح فأنه لا توجد آية من القرآن ولا حديث من سنة نبيناً المختار يتعارضان أبداً حتى وإن كان ظاهرها التعارض

                          أرجوا منك زيارة هذا الرابط وقراءة ما فيه :
                          http://www.sahab.ws/7905/news/6359.html
                          مرة آخرى شكراً لك
                          مرحبا من جديد

                          مدونتي = مقالات بالغة الأنجليزية + ( صور وفيديو )


                          هذي المدونة أفضل في الشكل والترتيب


                          8000 كلمة مفتاحية لأعلانات جوجل ادسنس + أسعار الضغطة لكل كلمة + عدد مرات الضغط لكل كلمة

                          تعليق


                          • #14
                            بارك الله فيكما أخيا على إظهار الحق

                            لوكان الجهل رجلا لقاتلته

                            ~{ أحمد الجزائري }~

                            تعليق


                            • #15
                              المشاركة الأصلية بواسطة emas مشاهدة المشاركة
                              سؤال للفهم فقط لانى لم افهم :

                              (( [ ومن أظلم ممن ذهب يخلق كخلقي فليخلقوا حبة وليخلقوا ذره ].)))

                              (( ويحك إن أبيت إلا أن تصنع فعليك بهذا الشجر كل شئ ليس فيه روح ].))


                              لماذا استثنى الشجر ماهو من البذره ؟؟؟؟؟
                              أولا إعم أخي أنك الآن تتعامل مع نصوص شرعية..

                              وضمير المتكلم في النص الأول يعود إلى الله .. فاعلم من قرر هذا أخي الكريم



                              لماذا استثنى الشجر ماهو من البذره ؟؟؟؟؟

                              ((: إن كنت لا بد فاعلاً فاصنع الشجر ومـا لا نفس له ] .))) السؤال ؟؟ الا تتنفس الاشجار ؟؟؟؟


                              او ليست الجبال من خلق الله ؟؟؟ هل تصويرها يعنى ان المصور يريد الخلق ؟؟؟؟
                              يبدو أنهُ حصل لبسٌ في لفظةِ " الروحِ " ، فالإنسانُ والحيوانُ يطلقُ عليهما من ذواتِ الأرواحِ ، لأن الروحَ دابةٌ فيهما ، فإذا نزعت الروحُ ، صار جثةً هامدةً لا حراك فيها ، أما الأشجارُ فيطلقُ عليها ما لا روح فيه ، ولو أنها من مخلوقاتِ اللهِ ، بل ربما تكونُ أفضلَ من الإنسانِ من جهةِ عبوديتها للهِ ، فالعبرةُ بوجودِ الروحِ فيها .

                              وما هو حكم من يصور واحد ميت ؟؟؟ هل هذا حلال لان ليس فيه روح ؟؟؟؟
                              بالنسبة لي .. فلست هنا للإفتاء ..

                              لوكان الجهل رجلا لقاتلته

                              ~{ أحمد الجزائري }~

                              تعليق

                              يعمل...
                              X