بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم
هذا تصميم جديد لسيارة SAAB 9-3
لقد استغرق التصميم يومين
والرندر برازيلى
وقد استخدمت نظام hdri فى الاضاءة مع sky light
والخامات برازيلية
اليكم التصميم وفى انتظار ملاحظات الاخوة الاعضاء
![]()
![]()
![]()
وهذه بالخامات الافتراضية
![]()
ما شاء الله عليك يا مصطفى
انت تقدمت تقدم اكثر من مذهل في تصميم السيارات مؤخرا
يبدو انك احببت هذا النوع من الموديلنج
تقدم فيه فيبدو ان لك مستقبل باهر فيه
كما انك تقدمت اكثر في الخامات والرندر
الى الامام
تقبل تحياتي
ياااااااااه
ماشاء الله
تبارك الله
اجمال ماشافت عيني
واقعية بشكل مو طبيعي غير بعض الاغلاط في الهيكل
من وين تعلمت البرازيل اخويا
شكرا اخى SUB والله انت بترفع من معنوياتى
شكرا اخى شادى
اخوانى هنا اعددت شرح .........
تفضلوا
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم اخوانى الاعزاء
هذا درس بسيط يوضح كيفية عمل تفاصيل للسيارة
فى هذا الدرس سنقوم بشرح كيفية عمل هذه التفاصيل وما هى الادوات المستخدمة وسنقوم ايضا بشرح كيفية عمل خامة السيارة وكيفية تجهيز الرندر
فلنبدا بسم الله الرحمن الرحيم
ما تحتاجه فى هذا الدرس هو سيارة بدون اى تفاصل ومقبس البرازيل
اولا اجعل خامةالسيارة شفافة
قم بعمل الاتى
هذه هى خامة السيارة
اتبع الاتى
![]()
ملاحظة
ان OPACITY هى المسولة عن شفافية الخامة
اذا جعلت اللون ابيض فيصبح المجسم غير شفاف واذا جعلته اسود سيصبح المجسم شفاف جدا
وقد جعلته بهذا اللون حتى لتصبح نسبة الشفافية متوسطة
وهكذا انتهينا من تحضير الخامة
سنعمل الان على التفاصيل
اذهب لمجسم السيارة وقم بالضغط عليه ثم قم بالضغط على الزر الايمن من الموس
وقم بتحويل المجسم POLY
سنعمل على POLY لانها افضل وستجد سهلة جدا
ادخل على نظام POLYGON هكذا
![]()
ثم قم باختيار اداة التحديد
وهنا سنقوم بتحديد مكان كبوت السيارة
اتبع الاتى
![]()
ثم قم بعمل EXTRUDE بقيمة 2
اتبع الاتى
![]()
ثم قم بعمل DETACH هكذا
![]()
بعد ذلك ستجد ان المجسم قد انفصل عن المجسم الاساسى اذهب المجسم الذى قمنا يتقطيعه(الكبوت)وقم بالضغط عليه وادخل على نظام POLYGON ثم قم بعمل EXTRUDE بقيمة معاكسة للقيمة السابقة 2
ثم ادخل على نظام BORDER هكذا
![]()
ثم قم باختيار احدى الحواف الداخلية للمجسم
ستجد ان النظام اختار جميع الحواف الداخلية للمجسم وهذا هو ما نريده
بعد ذلك قم بعمل CHAMFER بنفس القيمة السابقة2
هكذا
![]()
ثم قم بعمل MESHSMOOTH
الان لاحظ المسافة الفارغة بين حواف الكبوت الخارجية والحواف الداخلية لمجسم السيارة
وهكذا مع جميع التفاصيل
الكشافات والابواب وهكذا
وبعد ان تنتهى من عمل التفاصيل افتح محرر الخامات واجعل مجسم السيارة غير شفاف
والان سنقوم بعمل الاعدادات الخاصة بالريندر
قم بالضغط على F10 من لوحة المفاتيح
اتبع الصور الاتية
![]()
![]()
![]()
وبعد الانهاء من هذه الاعدادات قم بالضغط على 8 من لوحة المفاتيح واتبع الاتى
![]()
ثم قم بعمل رندر
الان النتيجة جيدة ولكن يوجد طريقة افضل بكثير من هذه الطريقة فى نظام الاضاءة وهى HDRI وستندهش عندما تتعلم جيدا هذه الطريقة
فلنبدا باسم الله الرحمن الرحيم
اولا الان انت تحتاج لاى صورة HDRI وستجد منها الكثير على الانترنت
افتح نافذة ENVIROMENT
وذلك بالضغط على 8 من لوحة المفاتيح
قم باتباع الاتى
![]()
واختار الصورة التى تريدها
ملاحظة يجب ان تكون الصورة التى سوف تختارها بامتداد TIF
لماذا؟
لانها اكثر الصور جودة بعض HDRI ولكن لاسف الماكس لا يستقبل صور HDRI
وبعد اختيار الصورة قم بسحب هذه الصورة الى محرر الخامات الى خامة غير مستخدمة
هكذا
![]()
سنقوم الان بتجهيز الصورة
اتبع الاتى
![]()
ملاحظة ليس شرط ان تكون قيمة RGB LEVEL 2
لقد قمت هنا بجعلها 2 لانى اريد ان تكون الصورة نهار وكلما ذادت القيمة كلها اصبحت الصورة نهار اكثر والعكس صحيح
احب ان اوضح شىء الان يوجد مشكلة وهى عندما تقوم بعمل رندر ستجد ان الانعكاس على مجسم السيارة لا يناسب المشهد
لذا سنقوم بعمل حيلة بسيطة
قم بفتح نافذة الرندر وانذل اسف قليلا حتى تجد قسم LUMA SREVER
واجعل هذا القسم مفتوح وافتح محرر الخامات وقم بالضغط على خامة الصورة التى قمنا بتجهزها
وقم بسحبها لخانة اخرى
قم بتغير اسم الخامة الى اسم اخر
لماذا؟
لاننا اذا لم نغير اسمها ستجد ان التعديلات التى نقوم بها فى هذه الخامة تحدث فى خامة الصورة BACKGROUND
واتبع الاتى
![]()
ثم قم بسحب هذه الخامة الى NONE الموجودة فى نافذة الرندر فى قسم LUMA SERVER
ستظهر لك شاشة اختر INSTANCE
ما هذا الذى فعلناه وما اهميته؟
بدلا من اللون الابيض وهو لون الاضاءة جعلنا الاضاءة هى نفس صورة BACKGROUND مما سيجعل الاضاءة واقعية الى اقصى الحدود
وبهذا نكون قد انتهينا والحمد لله من الدرس
بالتوفيق لكم اخوانى وانا فى انتظار اى استفسار
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سلمت يمينك أخي رجل السماء ..
تصميم رائع وتوضيح قيم ..
راااااااائع جدا ومشكور على هذا الشرح الرائع يا اخي الحبيب.
اما بخصوص النمذجه فيوجد بعض الاخطاء البسيطه التي ارجوا ان تتابعها في التصميم
يعني خامة الاضواء الاماميه الا ترى انها غير مناسبه!
وكذلك رقم السياره مش عارف احس انه غير مضبوط مش عارف ليه.
وثانيا انته ليش تارك علامة ال Bmw سوداء ليش ماتضع العلامه؟
هذا تقريبا كل شئ وارجوا منك ان ماتزعل على ملاحضاتي..
تحياتي لك وان شاء الله تحترف في مجال التصميم.
VFX Artist & Houdini Student
https://vimeo.com/ahmedsaady
الف الف الف الف الف الف الف الف الف الف الف الف الف الف الف الف الف الف الف الف الف الف الف الف الف الف الف الف الف الف الف الف الف الف الف الف الف الف الف الف الف الف الف الف الف الف الف الف الف الف الف الف الفا الف الف الف الف الف الف الف الف الف الف الف الف الف الف شكررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررر اخى مصطفى على هذا الدرس
وطبعا التصميم كالعادة اكثر من رهيب
اخى مصطفى انت جبار فى تصميم السيارات
بصراحة لم ارى احد من قبل فى العالم العربى يتقن تصميم السيارت بهذا الشكل
انت جبار
بارك الله فيك
السلام عليكم
اخى تصميمك جميل واخراجك اجمل
وننتظر المزيد
لن تركع امه قائدها محمد(صلى الله عليه وسلم)
بارودتى بيدى وبجعبتى كفنى ياامتى انتظرى فجرى ولا تهنىبعقيدتى اقوى ابقى على الزمن ...حصنى اذا عصف به موجة الفتنوالصبر لى زاد فى شده المحن
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم
الف شكر اخى ابوبدر
شكرا اخى الحاكم
كيف حالك اخى الحاكم وان شاء الله ساحاول التعديل اليوم فى الاخطاء التى ذكرتها
شكرا اخى سامى والله هذا من زوقك
شكرا اخى فدائي والله انت الاجمل
فين باقى الاصدقاء فى الانتظار اخوانى
واذا فى شىء غير واضح ارجو ذكره حتى اوضحه اكثر
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ما شاء الله أخي مصطفى
أنت عبقري فعلا
تتطور بشكل سريع ولديك عزم واصرار..
أتمنى لك التوفيق من كل قلبي وفي انتظار الاعمال الجديده..
الله علي الجمال اخي العزيز -
اخي اولا اقول لك شكرا علي هذا الدرس الرائع -
لقد اعجبني في السيارة التصميم وانا اعتبره من التصماميم الممتازة لك - والاخراج هو تقدم لك بشكل فعلي عن اخر مرة قمت بها بعمل رندر .
والان انت في الطريق للوصول بعملك الي الواقعية ..
ورأي الشخصي بالنسبة للماتيريال الموجودة الان تحتاج الي تقليل درجة الانعكاس .
وبالنسبة للخلفية تحتاج الي تغير لا اعمل - انها برزيلوشن غير جيد - مقارنة مع تصميم السيارة الرائع .
شكرا لك مرة اخري علي الدرس الرائع .
وانتظر سيارتي المقبلة التي سوف اطبق فيها هذا الدرس .
تصميم اكثر من رائع
وبالتوفيق ان شاء الله
-------most of us will never do great thingsbut we can do small things in a great way-------
شكرا اخى العزيز حسام والله هذا من زوقك اخى
شكرا اخى العزيز MHD والله انا معك اخى ان الخامة تحتاج لتقليل الانعكاس ولكن للاسف تقليل انعكاس يعنى
تقليل لمعان وهذا بسب skylight واعدك بانى ساحاول معها
ولا شكر على واجب هذا اقل شىء ممكن اعمله لاعضاء المنابر وانا فى انتظار سيارتك وبالتوفيق اخى
شكرا اخى العزيز zone_shady
وبما انك تستخدم البرازيل .؟
لماذا لا تستخدم درس الموجود في موقع حسام الدين -
انه فعال وجيد جدا - وفي مرة سابقة جربت هذا مع قطعة شكلتها بالمعدن وكانت النتيجة رائعة ,
http://arch.arabcg.com/index.html
![]()
لقد بدات اطبق الامر ووجدت نفسي انجرف معه الي ان وصلت الي هذه النتيجة - صدقا لم ابقي وانا اطبق سوي 37 دقيقة بالظبط - وذلك لانه كان عندي ميعاد .
ووصلت الي هذه النتيجة . ارجو ان تعجبك
سوف اجعلها موضوعا اخر خاص بسيارة من نسج الخيال 2 .
اقول لك شكرا جزيلا
رائع ممتاز مشكور و الله
اخى MHD انت الان معاك موديل نظيف
انا الاحظ انه لايوجد منحنيات خطاء الابسيط جدا (مبروك)
وبالنسبة للتصميم فعملك جميل جدا اخى
اخى فى هذه الصورة حاولت ان اريك ما هى النقاط الخطاء
النقط الحمراء (هذه النقاط تحتاج تعديل حتى تحصل على انسيابية فى هذا الجزء وذلك ن طريق التحريك للداخل وللخارج)
النقاط السوداء (فهذا النقاط لايوجد بها اخطاء تحياتى)
الخطوط الزرقاء (هذه الاجزاء ليسة مرتبطة بالجزء الخلفى للسيارة وبذلك ستجد خطاء ما
قم بعمل CUT مثل ما مشار اليه)
ولكن التصميم جميل جدا وبعد التفاصيل هيكون اجمل
بالتوفيق اخى العزيز
![]()
شكرا اخى pro
بالتوفيق اخوانى
عمل أكثر من ممتاز أخي رجل السماء
وشكرا علي الدرس الرائع ولاكن ننتظر الدرس المفصل عن عمل السيارات
وشكرا
عملك جميل ... تسلم ايدك
لكن لي سؤال وهو عن طريقة فصل كل جزء عن الاخر, او بمعنى اخر ان هناك فاصل بين كل جزء والاخر؟
ايضا بعد تطبيق ال meshsmooth تتحرك ال vertex ولا تبقلى في مكانها؟
في الحقيقة انامشغول في عمل اول سيارة ايضا ولكن تظهر لي هذه المشاكل....
جزاك الله خيرا
شكرا اخى m_sixteen ومسالة درس سيارة مفصل اعتقد انها كبيرة لى
شكرا اخى M.shaheen
اخى لم افهم ما تقصده بالضبط حاول تضع صورة وان شاء الله اساعدك
ولكن على ما اعتقد؟
اخى النقاط والedges لا تتحرك عند عمل meshsmooth ولكن ما يحدث هو عملية اضافة edges
اذا قمت بعمل meshsmooth بمقدار 2 سيقوم البرنامج باضافة خطين بعد وقبل كل خط مما ينتج عنه نعومة
بالتوفيق اخى
Bookmarks