ما هو الAO ؟
هو اختصار لكلمتين Ambient Occlusion
ومعناه إن صح التعبير:
... هو الظلال المحيطة بالأسطح المتقاربة ..
أو :
.. تقنية إضاءة تعطي المجسمات إضاءة شاملة من مصدر نصف كروي مثل السماء ..
أو:
.. حساب متطور يحاكي الإضاءة الشاملة الناعمة التي تكوّن الظلام الموجود في الزوايا وعند الأوجه المتقاطعة والشقوق والتجاعيد ..
لمن يتقن الإنجليزي بإمكانه مراجعة الروابط التالية:
http://en.wikipedia.org/wiki/Ambient_occlusion
https://www.cs.unc.edu/~coombe/research/ao/
http://wiki.blender.org/index.php/Do...ient_Occlusion
صور توضيحية:
ما فائدة ال AO ؟
هو طريقة إضافية لمحاكاة الواقع .
في الكمبيوتر أطلقوا عليه Ambient Occlusion ويعتبر من مكونات الصورة النهائية بغض النظر عن طريقة الحصول عليه .
طرق الحصول على ال AO ؟
هناك أسلوبين للحصول على ال AO :
1- عن طريق استخراجه لوحده كPass أو كطبقة مستقلة ثم إضافته للصورة النهائية بإحدى برامج تعديل الصور مثل الفوتوشوب .
2- عن طريق دعمه بشكل أتوماتيكي من قبل محرك الرندر كما حصل في نظام IBL في المنتال راي .
طريقة الحصول عليه بالأسلوب الأول بالVray :
استخراجه عن طريق خامة الVray Dirt داخل ماتريال Vraylightmtl
هذا درس يوضح الطريقة:
طريقة الحصول عليه بالأسلوب الأول بال Mental Ray :
لم أجد فيديو أفضل يوضّح الطريقة
ولكن بإمكانكم مشاهدة نفس الطريقة بهذا الدرس من 3d total :
http://www.3dtotal.com/tutorial/3d_s...mapping_01.php
طريقة الحصول عليه بالأسلوب الأول بال Default scanlie render :
لكنني لا أنصح بهذه الطريقة لأنها ثقيلة في الرندر نوعاً ما
طريقة الحصول عليه بالأسلوب الثاني بال Vray :
قم بتفعيل الAO من قائمة indirect illumination
طريقة الحصول عليه بالأسلوب الثاني بال Mental Ray :
من خلال استخدام نظام IBL الجديد من قائمة indirect illumination (داخل ماكس 2014 فما فوق)
لا أعرف بالضبط ما هو الIBL ولكن ما أعرفه أنه يدعم ال AO
______________________________________
هناك مشكلة عند استخراج الAO بالأسلوب الأول بإمكانكم الإطلاع عليها وعلى حلها بهذا الموضوع:
http://www.maxforums.net/showthread.php?t=183123
(ملاحظة: مشرفنا science في موضوعه هذا ذكر أكثر من مرة أن الخلفية السوداء تكون أفضل وهذه معلومة خاطئة على ما أعتقد يجب أن تكون الخلفية بيضاء)
______________________________________
طريقتي الخاصة لاستخراج ال AO :
أقوم باستخراجها بالأسلوب الأول وهو استخراجها كطبقة مستقلّة ثم دمجها بالفوتوشوب أو الأفتر إفكت.
ولكن عن طريق محرّك الرندر Quick Silver لأنه الرندر الأسرع في مثل هذه الوظيفة ! بإمكانك أن تجرّب بنفسك ! يعتمد على كرت الشاشة فيجب أن يكون كرت شاشتك قوي ...
1- أعطي كل ما تريد يكون له AO في مشهدك ماتريال عادية لونها أبيض فقط .
2- الموديلات يللي لها شفافية خللي ماتريالها مثل ما هي فقط في خانة Diffuse ضع لون أبيض.
3- ضع في خلفية ال Enviroment لون أبيض.
4- ضع في مشهدك Skylight .
5- اضبط إعدادات محرّك الرندر Quick Silver كما تريد.
__________________________________
ملاحظة مهمّة:
هذا الموضوع غير شامل بإمكانكم البحث أكثر عن دروس وعن طرق وسكربتات قد تكون مفيدة ...
أتمنى التصحيح إن ذكرت معلومة خطأ ...
شكرا جزيلا لك ..
مشكور على الافادة يا بطل
غياب غير محدد بسبب الدراسة واعمال سرية انتظروا المفاجأة قريبا ان شاء الله
You must not feel tired ! , You must not feel desperate .
You must feel hopeful .
You must feel ALLAH with U !
GO GO You Can DO IT , Believe that You Can Do it ! , IF ALLAH With U , NOTHING will Dare to stop U Along your Dream Road !
So , GO and does not return here even you reach to UR Dream and Believe you will have many problems , mistakes and difficulties and you will cross it to UR Dream
شكرا جزيلا على هذه المعلومات القيمة و الشرح الوافي
فأنا أحب من يشرح لماذا و كيف وهي طريقة تعجبني
إقتراح : لو عندك كذى دروس و شروحات أتمنى تجمعهم في موضوع واحد
أو أن تضع موضوع رئيسي وتحدد لينكات لكل درس فأنا لا أحب البحث الكثير
وهذا قبل أن يقع في قاع صفحات القسم فيضيع ويتنسي هذا إلا إن كان مثبت طبعا ويتواجد دائما في الصفحة الأولى لأنني قد أرجع لهذا الدرس عند الحاجة وشكرا
مشكور اخ همام على الشرح الجميل هذا
ان تسمح لي احب ان اضيف طريقة للكسالى امثاليلاستخراج الAO وهي باستخدام هذا السكريبت
Quick Passes او هذا Render Mask
فعادة لا يكون لدي وقت لعملها يدويا لذا الجأ الى الطريقة المختصرة لكن من الضروري معرفة الطريقة النظامية لفعلها
وعلى ذكر الطرق النظامية هناك طريقة اخرى بالفيري هي اضافة ريندر المنت (pass) اسمه Vrayextratex يمكنك من رندر المشهد بأي مادة تريد وعادة يستخدم للحصول على ال AO باستخدام الطريقة الموضحة بالفيديو اعلاه( Vray Light + Vray Dirt)
بالنسبة لجعل الخلفية ابيض ( وهو الأصح ) فهو غير مهم في معظم الأحوال لأننا عادة نستخدم ال AO على اجسام محددة والتي مسبقا لدينا لها mask فلا فرق عندها (:
بالتوفيق و شكرا مرة اخرى
Bookmarks