موضوع: ما هو الao ؟

ردود: 7 | زيارات: 1615
  1. #1
    عضو فعال
    صور رمزية homkha
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    العمر
    26
    ردود
    232

    Thumbs up ما هو الao ؟

    ما هو الAO ؟
    هو اختصار لكلمتين Ambient Occlusion

    ومعناه إن صح التعبير:
    ... هو الظلال المحيطة بالأسطح المتقاربة ..
    أو :
    .. تقنية إضاءة تعطي المجسمات إضاءة شاملة من مصدر نصف كروي مثل السماء ..
    أو:
    .. حساب متطور يحاكي الإضاءة الشاملة الناعمة التي تكوّن الظلام الموجود في الزوايا وعند الأوجه المتقاطعة والشقوق والتجاعيد ..

    لمن يتقن الإنجليزي بإمكانه مراجعة الروابط التالية:
    http://en.wikipedia.org/wiki/Ambient_occlusion
    https://www.cs.unc.edu/~coombe/research/ao/
    http://wiki.blender.org/index.php/Do...ient_Occlusion


    صور توضيحية:












    ما فائدة ال AO ؟

    هو طريقة إضافية لمحاكاة الواقع .
    في الكمبيوتر أطلقوا عليه Ambient Occlusion ويعتبر من مكونات الصورة النهائية بغض النظر عن طريقة الحصول عليه .

    طرق الحصول على ال AO ؟

    هناك أسلوبين للحصول على ال AO :
    1- عن طريق استخراجه لوحده كPass أو كطبقة مستقلة ثم إضافته للصورة النهائية بإحدى برامج تعديل الصور مثل الفوتوشوب .
    2- عن طريق دعمه بشكل أتوماتيكي من قبل محرك الرندر كما حصل في نظام IBL في المنتال راي .


    طريقة الحصول عليه بالأسلوب الأول بالVray :

    استخراجه عن طريق خامة الVray Dirt داخل ماتريال Vraylightmtl
    هذا درس يوضح الطريقة:


    طريقة الحصول عليه بالأسلوب الأول بال Mental Ray :

    لم أجد فيديو أفضل يوضّح الطريقة



    ولكن بإمكانكم مشاهدة نفس الطريقة بهذا الدرس من 3d total :
    http://www.3dtotal.com/tutorial/3d_s...mapping_01.php

    طريقة الحصول عليه بالأسلوب الأول بال Default scanlie render :

    لكنني لا أنصح بهذه الطريقة لأنها ثقيلة في الرندر نوعاً ما


    طريقة الحصول عليه بالأسلوب الثاني بال Vray :

    قم بتفعيل الAO من قائمة indirect illumination



    طريقة الحصول عليه بالأسلوب الثاني بال Mental Ray :

    من خلال استخدام نظام IBL الجديد من قائمة indirect illumination (داخل ماكس 2014 فما فوق)



    لا أعرف بالضبط ما هو الIBL ولكن ما أعرفه أنه يدعم ال AO

    ______________________________________


    هناك مشكلة عند استخراج الAO بالأسلوب الأول بإمكانكم الإطلاع عليها وعلى حلها بهذا الموضوع:
    http://www.maxforums.net/showthread.php?t=183123
    (ملاحظة: مشرفنا science في موضوعه هذا ذكر أكثر من مرة أن الخلفية السوداء تكون أفضل وهذه معلومة خاطئة على ما أعتقد يجب أن تكون الخلفية بيضاء)


    ______________________________________

    طريقتي الخاصة لاستخراج ال AO :

    أقوم باستخراجها بالأسلوب الأول وهو استخراجها كطبقة مستقلّة ثم دمجها بالفوتوشوب أو الأفتر إفكت.
    ولكن عن طريق محرّك الرندر Quick Silver لأنه الرندر الأسرع في مثل هذه الوظيفة ! بإمكانك أن تجرّب بنفسك ! يعتمد على كرت الشاشة فيجب أن يكون كرت شاشتك قوي ...

    1- أعطي كل ما تريد يكون له AO في مشهدك ماتريال عادية لونها أبيض فقط .
    2- الموديلات يللي لها شفافية خللي ماتريالها مثل ما هي فقط في خانة Diffuse ضع لون أبيض.
    3- ضع في خلفية ال Enviroment لون أبيض.
    4- ضع في مشهدك Skylight .
    5- اضبط إعدادات محرّك الرندر Quick Silver كما تريد.



    __________________________________

    ملاحظة مهمّة:

    هذا الموضوع غير شامل بإمكانكم البحث أكثر عن دروس وعن طرق وسكربتات قد تكون مفيدة ...
    أتمنى التصحيح إن ذكرت معلومة خطأ ...


  2. #2
    شكرا جزيلا لك ..

  3. #3
    عضو متميز
    صور رمزية انس علاء
    تاريخ التسجيل
    Oct 2013
    المنطقة
    ام الدنيا
    العمر
    22
    ردود
    2,374
    مشكور على الافادة يا بطل
    غياب غير محدد بسبب الدراسة واعمال سرية انتظروا المفاجأة قريبا ان شاء الله
    You must not feel tired ! , You must not feel desperate .
    You must feel hopeful .
    You must feel ALLAH with U !
    GO GO You Can DO IT , Believe that You Can Do it ! , IF ALLAH With U , NOTHING will Dare to stop U Along your Dream Road !
    So , GO and does not return here even you reach to UR Dream and Believe you will have many problems , mistakes and difficulties and you will cross it to UR Dream

  4. #4
    عضو متميز
    صور رمزية NACBEN07
    تاريخ التسجيل
    Jan 2013
    ردود
    4,513
    شكرا جزيلا على هذه المعلومات القيمة و الشرح الوافي
    فأنا أحب من يشرح لماذا و كيف وهي طريقة تعجبني

    إقتراح : لو عندك كذى دروس و شروحات أتمنى تجمعهم في موضوع واحد
    أو أن تضع موضوع رئيسي وتحدد لينكات لكل درس فأنا لا أحب البحث الكثير
    وهذا قبل أن يقع في قاع صفحات القسم فيضيع ويتنسي هذا إلا إن كان مثبت طبعا ويتواجد دائما في الصفحة الأولى لأنني قد أرجع لهذا الدرس عند الحاجة وشكرا

  5. #5
    عضو نشيط
    صور رمزية Hectr G
    تاريخ التسجيل
    Sep 2011
    المنطقة
    ارض الوحي
    العمر
    42
    ردود
    478
    مشكور على المعلومات

  6. #6
    بارك الله فيك اخي شرح كافي ووافي



    بعد ما انتهينا من ال ao واجهتني مشكلة ثانية وهي انو بس البس ما تيريال واضعط على اظهار الماتيريال عشان اعدلها ما بتظهر ع المجسم



    اضغط على الصورة لرؤيتها بحجمها الأصلي ، الاسم :  5555555.JPG ، عدد المشاهدات: 61 ، الحجم :  63.0 كيلو بايت
    كلمتان خفيفتان على اللسان ,,, ثقيلتان في الميزان ,,, حبيبتان الى الرحمن



    !! سبحان الله وبحمده ,,, سبحان الله العظيم !!


  7. #7
    عضو متميز
    صور رمزية M.Max
    تاريخ التسجيل
    Jul 2011
    المنطقة
    سوريا
    ردود
    1,651
    مشكور اخ همام على الشرح الجميل هذا
    ان تسمح لي احب ان اضيف طريقة للكسالى امثالي لاستخراج الAO وهي باستخدام هذا السكريبت
    Quick Passes او هذا Render Mask
    فعادة لا يكون لدي وقت لعملها يدويا لذا الجأ الى الطريقة المختصرة لكن من الضروري معرفة الطريقة النظامية لفعلها
    وعلى ذكر الطرق النظامية هناك طريقة اخرى بالفيري هي اضافة ريندر المنت (pass) اسمه Vrayextratex يمكنك من رندر المشهد بأي مادة تريد وعادة يستخدم للحصول على ال AO باستخدام الطريقة الموضحة بالفيديو اعلاه( Vray Light + Vray Dirt)
    بالنسبة لجعل الخلفية ابيض ( وهو الأصح ) فهو غير مهم في معظم الأحوال لأننا عادة نستخدم ال AO على اجسام محددة والتي مسبقا لدينا لها mask فلا فرق عندها (:
    بالتوفيق و شكرا مرة اخرى
    اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى أله وصحبه وسلم
    ورشة تجارب
    My Facebook

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل