Unconfigured Ad Widget

تقليص

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الى الاخوة المحترفين في الرسم: سؤال من مبتدأ ...

تقليص
X

• تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

• الى الاخوة المحترفين في الرسم: سؤال من مبتدأ ...

السلام عليكم و رحمة الله

انا احاول تعلم الرسم منذ سنوات طويلة ... و كان تقدمي بطيئا للغاية بسبب انني لم اكن اتعلم الرسم بقدر ما كنت اعيد انتاج اخطائي و هذا راجع لغياب المعلم... حاولت الولوج لمعاهد تعلم الرسم و لكنه ظروفا كثيرة منعتني من ذلك....
    حاليا بدأت في التركيز على دراسة الاناتومي و رسم الجسم البشري و بعدها ساتجه الى التظليل و من ثم الالوان و المنظور و بعدها الدروس النظرية في اساسيات تكوين الصورة.... حاليا تقدمت قليلا و لكني اظن انني احتاج لسنوات طويلة قبل ان اتقن الرسم و اصل الى المستوى الذي اتطلع اليه... خصوصا وان حلمي هو انتاج القصص المصورة ''الكومكس''...
    السوال هو: هل من طريقة مركزة لإختصار الوقت في التعلم ؟ خصوصا واني اقضي معظم الوقت الفارغ في التعلم ( حتة 10 ساعات في يوم عطلتي مما يجعل زوجتي تنفجر غيظا )...
    و سأحاول ان انشر بعضا مما تعلمته حالما اصلح السكانير اللعين....
    و شكرا مقدما لكل من سيزعج نفسه باجايتي....
    حلمي الكبير إصدار مجلة للقصص المصورة كوميكس إن شاء الله....
    قريبا سيتحقق الحلم ... الحلم التاسع...

MoroccoFantasy
    تفضلوا بزيارة مدونتي

http://moroccofantasie-fr.blogspot.com/

اعتقد ان وجود منافس لك أو فريق يشاركك نفس الحلم سيفيدك كثيرا. إبحث عنه!
    بعد مشاهدتي لموقعك ارى انك تتقن الكثير من الاشياء ولا ينقصك سوى الاتجاه الى الدروس النظرية.
    وفقك الله
    ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون,
    إنما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الأبصار,
    مهطعين مقنعي رؤوسهم لا يرتد إليهم طرفهم , وأفئدتهم هواء.

زى ما قال الاخ

ناقصك الدروس النظرية وبطء التعلم يدل على الرغبة فى معرفة كل شئ وتطبيقه بشكل صحيح 100 % فلا تقلق ابدا وتابع ان الله معك
      غياب غير محدد بسبب الدراسة واعمال سرية انتظروا المفاجأة قريبا ان شاء الله
      You must not feel tired ! , You must not feel desperate .
      You must feel hopeful .
      You must feel ALLAH with U !
      GO GO You Can DO IT , Believe that You Can Do it ! , IF ALLAH With U , NOTHING will Dare to stop U Along your Dream Road !
      So , GO and does not return here even you reach to UR Dream and Believe you will have many problems , mistakes and difficulties and you will cross it to UR Dream

المشاركة الأصلية بواسطة khaliiiiid مشاهدة المشاركة
        اعتقد ان وجود منافس لك أو فريق يشاركك نفس الحلم سيفيدك كثيرا. إبحث عنه!
        بعد مشاهدتي لموقعك ارى انك تتقن الكثير من الاشياء ولا ينقصك سوى الاتجاه الى الدروس النظرية.
        وفقك الله
        المشاركة الأصلية بواسطة انس علاء مشاهدة المشاركة
        زى ما قال الاخ ناقصك الدروس النظرية وبطء التعلم يدل على الرغبة فى معرفة كل شئ وتطبيقه بشكل صحيح 100 % فلا تقلق ابدا وتابع ان الله معك
        شكرا لكما اصدقائي الكرام غلى المرور و على النصيحة الجميلة ..في الحقيقة كانت هذه مشكلتي انني لا اعرف الكثير من الاصدقاء الراغبين في تعلم الرسم فانا اشتغل في ميدان بعيد كل البعد عن هذا الفن....
        بخصوص الدروس النظرية, هلا تكرمتما و شرحتما اكثر... هل تقصدان دروس التظليل و و كيفية استعمال الالوان مثلا..؟ و هي بالمناسبة تسبب لي صداعا في كل مرة احاول تعلمها...
        و شكرا مرة اخرى على الاهتمام...

MoroccoFantasy
        تفضلوا بزيارة مدونتي

هو انا مش محترف ولا حاجه .. بس عندي كلمتين يمكن يفيدوك .
          انا بس كنت حابب انتقد الجانب الفني ( او الجانب الجمالي ) في عملك
          بمعني :
          انت رسمك مش سيء ... ولكنه ليس جيد ايضا .. ولتحسينه كل ما عليك هو التدريب ثم التدريب .. ملهاش اي اختصارات .
          لكن الي انا شايف غير موجود في اعمالك هو الجانب الجمالي ..
          يعني احيانا تلاقي عمل فني يكون جميل جدا رغم انه بسيط ولم يبذل الفنان فيه ادني مجهود .
          واحيانا اخري تلاقي عمل الفنان تعب وسهر عليه ليالي .. وميكونش قد كده .
          الفرق ان الاول عنده علم بكيفيه تكوين عمل فني ..
          اذا راعيت بعض قواعد الفن الاساسيه ده هيساعدك ان عملك يطلع بشكل احسن
          ابحث عن هذه الكلمات اذا كنت لا تعرفهم مسبقا : golden ratio - focal point - golden angle - Fibonacci’s Ratio - composition وغيرهم من القواعد الاساسيه .
          اظن انك سمعت ببعض هذه النظريات بما انك قلت انك درست اناتومي .. خصوصا النسبه الذهبيه لأنها موجوده بشكل كبير في اجسامنا .

ايضا بما انك مجالك الكوميك بوك .. فجرب تغوص في مجال التصوير الفوتوغرافي .
          هيساعدك كتير في اختيارك للمشاهد وتكوينها ( اين تختار بطل المشهد او ال focal point في الصوره . اي الوان تختار .. الخ )

ايضا لا تنسي ... الكوميك بوك لا يعتمد علي الفن المرئي فقط .
          ابحث عن كيفيه تكوين القصه وايه هما عناصرها ... روايه القصه ايضا لها فن
          روايه القصه علي شكل story board او كوميك ايضا فن اخر ...

ارجو اني مكونش اخطأت في شيء نظرا لجهلي

كما قال الاخ Said-pk
            الدروس النظرية أقصد بها مجموعة المعارف والتقنيات المرتبطة بمجال الكوميك عموما ...تكوين القصة, السيناريو, التلوين, القيم, الاخراج..
            يقول روبن شارما الامر لا يتطلب الا فكرة واحدة تكتشفها في احد الكتب لتأخذك الى مستوى جديد تماما.
            ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون,
            إنما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الأبصار,
            مهطعين مقنعي رؤوسهم لا يرتد إليهم طرفهم , وأفئدتهم هواء.

المشاركة الأصلية بواسطة Said-pk مشاهدة المشاركة
              هو انا مش محترف ولا حاجه .. بس عندي كلمتين يمكن يفيدوك .
              انا بس كنت حابب انتقد الجانب الفني ( او الجانب الجمالي ) في عملك
              بمعني :
              انت رسمك مش سيء ... ولكنه ليس جيد ايضا .. ولتحسينه كل ما عليك هو التدريب ثم التدريب .. ملهاش اي اختصارات .
              لكن الي انا شايف غير موجود في اعمالك هو الجانب الجمالي ..
              يعني احيانا تلاقي عمل فني يكون جميل جدا رغم انه بسيط ولم يبذل الفنان فيه ادني مجهود .
              واحيانا اخري تلاقي عمل الفنان تعب وسهر عليه ليالي .. وميكونش قد كده .
              الفرق ان الاول عنده علم بكيفيه تكوين عمل فني ..
              اذا راعيت بعض قواعد الفن الاساسيه ده هيساعدك ان عملك يطلع بشكل احسن
              ابحث عن هذه الكلمات اذا كنت لا تعرفهم مسبقا : golden ratio - focal point - golden angle - Fibonacci’s Ratio - composition وغيرهم من القواعد الاساسيه .
              اظن انك سمعت ببعض هذه النظريات بما انك قلت انك درست اناتومي .. خصوصا النسبه الذهبيه لأنها موجوده بشكل كبير في اجسامنا .

ايضا بما انك مجالك الكوميك بوك .. فجرب تغوص في مجال التصوير الفوتوغرافي .
              هيساعدك كتير في اختيارك للمشاهد وتكوينها ( اين تختار بطل المشهد او ال focal point في الصوره . اي الوان تختار .. الخ )

ايضا لا تنسي ... الكوميك بوك لا يعتمد علي الفن المرئي فقط .
              ابحث عن كيفيه تكوين القصه وايه هما عناصرها ... روايه القصه ايضا لها فن
              روايه القصه علي شكل story board او كوميك ايضا فن اخر ...

ارجو اني مكونش اخطأت في شيء نظرا لجهلي
              شكرا لك صديقي العزيز نصائحكم فتحت لي بابا جديدا
              و فعلا لقد كنت مدركا ان رسمي يفتقد للجمالية و بشكل كبير و لكني لم اعرف اين الخلل و الان بفضلكم توضح لي الامر بشكل افضل...
              هذه المعارف سبق لي ان مررت عليها مرور الكرام من قبل و لم اعرها اهتماما بسبب تعقدها .. و لكن الان بدأت التفت اليها جديا و ان بدا لي ان الامر يحتاج لتركيز كبير لفهمها فانا لدي حساسية من الدروس النظرية و التقنية و لكن لامفر منها... شكرا لك كثيرا مرة اخرى

MoroccoFantasy
              تفضلوا بزيارة مدونتي

المشاركة الأصلية بواسطة khaliiiiid مشاهدة المشاركة
                كما قال الاخ Said-pk
                الدروس النظرية أقصد بها مجموعة المعارف والتقنيات المرتبطة بمجال الكوميك عموما ...تكوين القصة, السيناريو, التلوين, القيم, الاخراج..
                يقول روبن شارما الامر لا يتطلب الا فكرة واحدة تكتشفها في احد الكتب لتأخذك الى مستوى جديد تماما.
                شكرا على الرد السريع اخي الكريم...
                بالنسبة للكتابة اعرف شيئا ما عن هذا الامر و قد كتبت بضع قصص لقيت اعجابا من لدن بضع اصدقاء الذواقة و المهتمين بالكتابة ايضا... ولدي بضع كتب رائعة عن كيفية كتابة سيناريو للكومكس و لكن المشكلة الكبيرة لدي هي تقطيع المشاهد و اختيار اجملها و رسمها بكيفية ارضى عنها انا اولا و تعطي انطباعا احترافيا للقصة ... الامر الذي افشل فيه دائما ... و لكني اعتقد اني وجدت حلا لهذا الامر : الا وهو رسم صفحات من الكومكس الاجنبي و محاولة تكوين خلفية من المشاهد استعملها فيم بعد كمرجع و كاقتباس مع اجتناب السقوط في فخ التقليد الاعمى ...
                مرة اخرى بارك الله فيكم اخوتي الكرام على الاهتمام و جعلها الله في ميزان حسناتكم...

MoroccoFantasy
                تفضلوا بزيارة مدونتي

اذهب لليوتيوب وتفرج على فيديوهات تعليم الرسم (تابع هذه القناة مثلا:
                  https://www.youtube.com/channel/UCno...iLrN0Wbl8qICFA

بعد المشاهدة حاول التقليد.. فالقراءة مهمة, لكن المشاهدة ستفيدك أكثر وأسرع.
                  في النظام الديمقراطي (والذي هو مخالف للإسلام قلبا وقالبا), يسمح للشواذ أن يتزوجوا رسميا
                  وكل حاكم يحكم بهذا النظام, وإن ادعى أنه إسلامي, فهو يؤمن بهذه الحرية..

موقعي الشخصي

المشاركة الأصلية بواسطة Jassar مشاهدة المشاركة
                    اذهب لليوتيوب وتفرج على فيديوهات تعليم الرسم (تابع هذه القناة مثلا:
                    https://www.youtube.com/channel/UCno...iLrN0Wbl8qICFA

بعد المشاهدة حاول التقليد.. فالقراءة مهمة, لكن المشاهدة ستفيدك أكثر وأسرع.
                    شكرا لك الاخ جسار يشرفني حضورك و شكرا على الرابط ... شاهدت هذا الفنان و هو رائع و ان كانت لدي مشكلة مع الانجليزية...
                    الان انا ارسم اكثر مما احلم و قد لاحظت وجود فرق كبير بعد مرور اقل من شهر ... و لكن كان دائما هناك خلل ... هذا الخلل اعتقد انني وجدت له حلا بعد نصائحكم القيمة .. اقول هذا صدقا لا مجاملة فبارك الله فيكم...

MoroccoFantasy
                    تفضلوا بزيارة مدونتي

و الان اكتشفت مشكلة اخرى ..فكما اخبرتكم انا حاليا اركز على الاناتومي و اقضي وقتا طويلا جدا في تعلمه ( امضي اكثر من 10ساعات متواصلة في الرسم يوم عطلتي مثلا و ساعتين او اكثر في الايام الاخرى )... بعض الاجزاء اتقنتها و البعض الاخر لم افعل بعد كرسم الذراع مثلا... فقد ارهقني الامر كثيرا ... لقد رسمتها مئات المرات و شاهدت العشرات من الفيديوهات و طبقتها بضع مرات و ما ان يمر بعض الوقت و احاول اعادة رسمها حتى اكتشف اني ارتكب نفس الاخطاء و ارسمها بطريقة خرقاء ... فهل هذا الامر عادي ؟ ام هي رسالة بانه ينبغي علي ترك الرسم و شأنه؟

MoroccoFantasy
                      تفضلوا بزيارة مدونتي

المشاركة الأصلية بواسطة هشام3D مشاهدة المشاركة
                        و الان اكتشفت مشكلة اخرى ..فكما اخبرتكم انا حاليا اركز على الاناتومي و اقضي وقتا طويلا جدا في تعلمه ( امضي اكثر من 10ساعات متواصلة في الرسم يوم عطلتي مثلا و ساعتين او اكثر في الايام الاخرى )... بعض الاجزاء اتقنتها و البعض الاخر لم افعل بعد كرسم الذراع مثلا... فقد ارهقني الامر كثيرا ... لقد رسمتها مئات المرات و شاهدت العشرات من الفيديوهات و طبقتها بضع مرات و ما ان يمر بعض الوقت و احاول اعادة رسمها حتى اكتشف اني ارتكب نفس الاخطاء و ارسمها بطريقة خرقاء ... فهل هذا الامر عادي ؟ ام هي رسالة بانه ينبغي علي ترك الرسم و شأنه؟
                        لا طبعا انت يجب ان تكمل فهذه الصعوبات كثيرة ومش كل متلاقى مطب تقف وتترك السيارة ههه
                        غياب غير محدد بسبب الدراسة واعمال سرية انتظروا المفاجأة قريبا ان شاء الله
                        You must not feel tired ! , You must not feel desperate .
                        You must feel hopeful .
                        You must feel ALLAH with U !
                        GO GO You Can DO IT , Believe that You Can Do it ! , IF ALLAH With U , NOTHING will Dare to stop U Along your Dream Road !
                        So , GO and does not return here even you reach to UR Dream and Believe you will have many problems , mistakes and difficulties and you will cross it to UR Dream

اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	scan0003.jpg 
مشاهدات:	1 
الحجم:	225.6 كيلوبايت 
الهوية:	3288614
                          اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	man2.jpg 
مشاهدات:	1 
الحجم:	89.4 كيلوبايت 
الهوية:	3288615

هذا مثال عما قدمت سابقا .. و رغم انني اجتهدت في هذه الرسمة الا ان النتيجة كما ترون لا تسر لا عدو و لا حبيب...
                          للاشارة فقط هذا الرسم من الذاكرة بعد مرور بضع ساعات على رسمي لبضع نسخ من رسم حقيقي...

MoroccoFantasy
                          تفضلوا بزيارة مدونتي

المشاركة الأصلية بواسطة انس علاء مشاهدة المشاركة
                            لا طبعا انت يجب ان تكمل فهذه الصعوبات كثيرة ومش كل متلاقى مطب تقف وتترك السيارة ههه
                            حتى بعد رسم اكثر من 100 رسمة اعاود نفس الاخطاء؟ هل هذا معقول؟

MoroccoFantasy
                            تفضلوا بزيارة مدونتي

المشاركة الأصلية بواسطة هشام3D مشاهدة المشاركة
                              [ATTACH=CONFIG]90974[/ATTACH]
                              [ATTACH=CONFIG]90975[/ATTACH]

هذا مثال عما قدمت سابقا .. و رغم انني اجتهدت في هذه الرسمة الا ان النتيجة كما ترون لا تسر لا عدو و لا حبيب...
                              للاشارة فقط هذا الرسم من الذاكرة بعد مرور بضع ساعات على رسمي لبضع نسخ من رسم حقيقي...
                              علي فكره الرسمه الاولي مش وحشه .
                              النسب فيها مش واقعيه .. هي تشبه نسب ابطال الكوميكس ( اظن انت كنت عايز كده )
                              اما الرسمه الثانيه انا مش شايف فيها اجتهاد بصراحه

وليه ترسم من غير ريفرينس ؟
                              حتي المحترفين غالبا يستعملو ريفرينس

يعمل...
                              X