موضوع: اساسيات التصميم من مخطط(بلوبرنت)

ردود: 12 | زيارات: 1532
  1. #1

    اساسيات التصميم من مخطط(بلوبرنت)

    بسم الله الرحمن الرحيم ......<.>
    والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين الى يوم الدين
    اما بعد::::::
    بداية احب ان اعرف المخطط او البلوبرنت لمن لا يعرفه (هو صورة مرجعيه للجسم المراد تصميمه وتكون من 4 اوجه من الامام والجنب والخلف والاعلى ولايشترط ان يكون بالاوجه التي ذكرتها )
    مثال

    وبعد ذلك اود ان اتوجه بالاسئله العامه التي تخص التصميم بالبلوبرنت
    س1:
    كيف ابدأ بتصميم الجسم من البلوبرنت؟
    س2:عندما اصمم من البلوبرنت فانه يبدو كسطح واحد كيف احدد الارتفاعات والانخفاظات والالتفافات؟
    س3:كيف اختار البلوبرنت الافضل لجسم ان تعددت البلوبرنتات للجسم ذاته؟
    س4:كيف اصمم بلوبرنت لاي جسم كان؟
    انا شخصيا لا امتلك الاجابات على هذه الاسئله ولا على الاسئله القادمه ان طرحت
    ولكن اتمنا من اخواننا في هذا الصرح العملاق (
    المنابر) ان يفيدوننا بالاجابة على الاسئله
    التي طرحت والتي سوف تطرح انشاء الله
    واتمنا ان يكون هذا الموضوع مرجع للمصممين حتى نصل معا الى المستوى المطلوب الذي يجب ان يكون عليه الشاب العربي في مجال 3D
    وفي الختام لكم مني خالص التحيات والدعواة دمتم بخير.......
    سبحان الله والحمد لله والله اكبر.


  2. #2
    اسف على تكرر الموضوع بالغلط
    سبحان الله والحمد لله والله اكبر.

  3. #3
    عضو
    صور رمزية منصف 2.63
    تاريخ التسجيل
    Jun 2013
    المنطقة
    عالم الخيال
    العمر
    21
    ردود
    60
    اظن انك يمكنك الافادة من هذه الفيديوهات

    1-كيفية عمل سيارة chevloret camaro in blender

    http://www.maxforums.net/showthread....687&highlight=


    2-




    3-


  4. #4
    لك مني كل الشكر والتقدير اخي منصف 2.63 مجهود تشكر عليه
    بس نرجو من الاعضاء ان يتعاونو معنا بشروحات اخرى يعني تقريبا اغلب المصممين يصممو مجسماتهم من بلوبرنت فلهذا السبب فتحت الموضوع هذا حتى اتمكن انا وغيري من التصميم لانك لو اتقنت التصميم من بلوبرنت فانت اتقنت نصف ال3d
    سبحان الله والحمد لله والله اكبر.

  5. #5
    عضو
    صور رمزية منصف 2.63
    تاريخ التسجيل
    Jun 2013
    المنطقة
    عالم الخيال
    العمر
    21
    ردود
    60
    معك الحق اخي فمثلا في هذا الفيديو لم اعرف حتي كيف ضبط البلوبرنت


  6. #6
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    May 2013
    ردود
    2,413
    ضبط البلوبرنت بحد ذاته امر معقد لانه في بعض الاحيان نجد بعض البلوبرنت لاناكن متعددة ليست متساوية في الحجم لذلك عليك تغيير حجم الجهة اليمنى ليتناسب مع الاعلى وفوق ويتم ذلك عبر الاستناد الى المكعب لااعرف عنها الكثير لاني لااعمل بها كثيرا لكنها ترسم ببرامج التصميم ال2دي ويمكن عملها ببلندر
    https://www.youtube.com/watch?v=n63wOaR3EBo

  7. #7
    لاتحرمنا من مشاركاتك الجميله اخ isla blend
    شكرررررا
    سبحان الله والحمد لله والله اكبر.

  8. #8
    عضو متميز
    صور رمزية النمر2011
    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    المنطقة
    مـــــــــصـــــــــــر
    ردود
    2,049
    حياك الله اخي
    اولاً اتمنى ان تغير لون الكتابه في المره القادمه لأنه يؤذي العين وغير واضح
    ثانياً سأجيبك في عحاله عن اسئلتك وللأسف من دون فيديوهات
    جـ 1 : تبدء من وضح المخطط داخل البرنامج ...اما عن طريق زر add background في القائمه اليمنى للبلندر (N) او بأضافة plane عليها صورة البلوبرنت مثل البرامج الاخرى
    وتبدء من حيث تريد ....في الشخصيات مثلاً قد تبدء من الرأس او الجسم اليدين ...لا يهم من اين ...في النهايه ستجتمع كل الاجزاء مع بعضها ما دمت تتبع البلوبرنت
    ____________________________________
    جـــ 2 : امممم ...دعني اعطيك لمحه سريعه عن الابعاد ...في الثنائي الابعاد يوجد فقط محورين س،ص (X;Y) اما في الثلاثي فالابعاد هي س،ص،ع (z,y,x) والبلو برنت يوفر لك الابعاد الثلاثه صوره اماميه للبعدين x,z وصوره جانبيه للبعد y هكذا لن تخطئ في البروز الموجوده في المجسم ...احياناً تحتاج تفاصيل اكثر حول المجسم فتجد بلو برنت يعطيك زوايه اكثر مثل من فوق من الخلف وهكذا.....
    _____________________________________
    جـــ 3 : اختار الافضل لك والاقرب لما تريد والاكثر دقه بين الابعاد ....فستجد كثيراً من البلوبرنت غير متطابقه 100% بين الصورتين كمثال الجانبيه والاماميه ستجد فروق في الابعاد

  9. #9
    مشكور اخي النمر والله ماقصرت
    (في ميزان حسناتك ان شاء الله)
    سبحان الله والحمد لله والله اكبر.

  10. #10
    سؤال بسيط
    بماذا دائما تبدا التصميم من البلوبرنت ب plane او اسطوانه او ماذا
    سبحان الله والحمد لله والله اكبر.

  11. #11
    عضو متميز
    صور رمزية النمر2011
    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    المنطقة
    مـــــــــصـــــــــــر
    ردود
    2,049
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة ghalloby معاينة الرد
    سؤال بسيط
    بماذا دائما تبدا التصميم من البلوبرنت ب plane او اسطوانه او ماذا
    كما قلت في ردي السابق لا يهم بماذا تبدء ابدء بما تراه مناسباً لتصميمك
    ومناسباً للجزء الذي ستبدء به ....
    ان كنت تسألأ عن النظام السائد بين المصممين ...فأغلب المصمميين يستخدم الاشكال في الاعمال الكرتونيه مثل مكعب او اسطوانه دائره او اي شئ حسب تصميمه .....ويبدء بـ plane في الاعمال الاكثر واقعيه حتى يراعي التوبولجي وجه بوجه ونقطه بنقطه ويخرج عمل نظيف تماماً ...

  12. #12
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    May 2013
    ردود
    2,413
    بالنسبة للنمذجة عليك ان تجرب اكثر من طريقة في حال لم تنجح بالاسطوانة بامكانك عمل مكعب مع sub servace وتعمل
    بالنسبة للسياات اظن plane يفي بالغرض تبدا باستخدام النقطتين وتمشي بهما تضيف loop cut اينما احتجته,,الخ

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل