السلام عليكم
إخواني عندي مشكلة وهي أنني عند وضع عدة أشجار في مشروع ما فبالطبع نجد أن الأسطح زادك كثيرا وكلما زادت الأشجار أجد أن بلندر أصبح ثقيل جدا فأحيانا ينغلق مباشرة فهل هنلك حل لهذه المشكلة وأنا أملك كرت شاشة ضعيفة نوعا ما مع التصميم gtx650ti
فهل توجد طريقة مثل الموجودة في برنامج 3d max بواسطة proxy حيث أن البرنامج يحتسب الالقطعة الأصلية أم البقية فيحتسبها عند بدأ عملية الرندر
أرجو الإفادة وبارك الله فيكم جميعا
لااعلم لكن اظن ان الطريقة هي تحفيف الاسطح في المشهد
للأسف أخي جربت أن أخفف الأسطح ولكن عندما أضيف الأشجار بكثرة لاتوجد فائدة الأشجار أكثر من 1000 شجرة وقد طبقتها بالبرتكل
للأسف لم تنجح فالمشكلة نفسها
اولا اخبرني عن نوع المشهد الذي تود اخراجه حتى احتجت هذا العدد الهائل حتى اقترح عليك التقنية الانسب ...المشكلة تخص المعالج و ليس البطاقة
عذرا ان خانني التعبير لكن ثقافتي بالمجال انجليزية و هذه اول مرةة التحق بموقع عربي يهتم بمجال التصميم االثلاثي الابعاد
بارك الله فيك أخي العزيز على المشاركة
المشهد الذي أريده فيه هو أنني عندما أصمم مثلا مبنى أو قرية أضع غابة بجانبها أو حولها لكي يظهر المشهد ممتلأ
1000 شجرةحقا تصميم كبير والظاهر انو
؟؟؟ ...على العموم اخي ان كانت الصورة ثابتة فانت لا تحتاج لكل هذا وان كانت متحركة ستعاني في الرندر ...مكنك استعمال صورة او بلا ....ولكن لا يهمك سؤعطيك ابسط الحلول وهي كثيرة .....قم بعمل 3 او 4 فقط في البارتكلزقم بضبطها على النحو المرغوب من حجم وتوضع ....الخ عد للشجرة الاساسية وتبع مثل ما في الصورة وهو رندر ل 1000 شجرة
![]()
مشروع فلم ثلاثي ابعاد
تابع من خلال هذا الرابط
http://www.maxforums.net/showthread.php?t=206981
او من مدونتي
http://blendmax.blogspot.com/
حسنا
عليك ان تحفظ قاعدة اساسية جدا في عالم التصميم الثلاثي الابعاد
يجب ان تحفظها جيدا و الا ستقضي على جهازك ايا كانت قوته و ايا كان البرنامج المستعمل
لا تضع اشياء غير ضرورية في مشهدك و هذا خطا يقع فيه الكثيرون خاصة الذين يخطون خطواتهم الاولى حيث يخيل لهم انه عليهم تصميم عالم متكامل بأدق تفاصيله
فاي شيء سيكون بعيدا عن الكميرا و لن يظهر تفاصيله في المشهد لا تستهلك فيه من وقتك و ذاكرة جهازك
فمهما بلغت قوة المعالج (البروسيسور) و سعة الذاكرة فلن يتحملا ان بالغت في مشهدك
مثل حالتك هنا تريد ان تضع الف شجرة حسب ما فهمت اي اشجار منمذجة و بتفاصيل كبيرة و هذا سيجعل الجهاز يصاب بالثقل و هذا طبيعي
و كما قلت البطاقة ليس لها علاقة هنا
اليك الخدعة
اما ان تستعمل صورة كخلفية بما ان الاشجار لن تشكل المشهد الرئيسي فكما تعلم هناك دائما مشهد رئيسي تود ان تركز عين المشاهد عليها و اخرى ثانوية ضرورية للمشهد لكن لن تظهر بتفاصيل عالية يعني لن يكون حكيما ان تجعلها بتافصيل عالية في مشهدك
و الخدعة الاخرى هي ان تستعمل بدل الاشجار مجرد مربعات مسطحة و تضع عليها TEXTURE شفافة لاشجار و ستظهر بعد RENDER على انها اشجار و لن يلاحظ احد الفرق طالما هي بعيدة عن الكميرا
اتمنى ان تكون قد فهمت قصدي
فكما قلت هذه اول مرة ادخل موقع عربي و استعمل مصطلحات عربية فكل ما تعلمته في هذا المجال هو بالانجليزية
و ان لم تفهم يمكن ان اشرح لك حتى بالعامية بما انك جزائري مثلي هههههه
أخر تعديل بواسطة Anouar Art في 06 / 10 / 2013 الساعة 02:18 AM
1000 شجره بارتكالز .....لن تستطيع عمل رندر لهذا المشه ولا حتى في استوديوهات بيكسار
يمكنك استخدام الالفا ماب لعمل اوراق الشجر ....واستخدام خلفيات في المناظر البعيده
ان كنت تريد مشهد كامل بجوده عاليه ....تابع هذه الدروس لعمل غابه
هنا >>>> سلسلة دروس عمل غابه
المشكل ليس في كرت الشاشة .. للتعامل مع المشاهد الكبيرة الأمر متعلق بحجم الذاكرة العشوائية (RAM) لأن ذلك المشهد بالنسبة لجهازك هو مجموعة من البيانات يتم تخزيتها في الذاكرة العشوائية .. فإذا كان حجم البيانات أكبر مما تستوعبه الذاكرة فيغلق البرنامج أو تظهر رسالة out of memory
الحل لإزالة الثقل مؤقتا هو تغيير طريقة عرض الشجرة على الشاشة إلى bounds سوف تجدها في خصائص الأوبجكت .. لكلنك قد تواجه مشاكل في الرندر لأنه يجب تحميل المشهد على الذاكرة في كل الأحوال
بارك الله فيكم جميعا على المشاركة والدعم
وجدت الطريقة التي كنت أبحث عنها ولم أجدها من قبل إنها طريقة الأخ كـ . محمد وهي جيدة ورائعة ولا تأخذ من الرامات الكثير فعند البدأ في عملية الرندر لاتتم تلك العمليات التي تأخذ الوقت فالرندر يبدأ مباشرة وبرنامج بلندر في فيوبورت أصبح أخف بكثير من السابق وقد قمت بتطبيق هذه الطريقة
وكذلك طبقت طريقة الأخ Anouar Art والأخ النمر 2011 فهي خفيفة في الرندر وهو الفرق الوحيد بين الطريقتين بالنسبة إلي
وبارك الله فيكم جميعا على المشاركة والمساعدة
وإليكم تطبيقا لكلتا الطريقتين
الطريقة الأولى فهي تحتوي على أكثر من 2000 شجرة
والطريقة الثانية:
ولن أنساك أنت أيضا أخي Monaime فقد قمت بوضع طريقة الأخ محمد وفيها طريقة bounds وبارك الله فيك على المساعدة
Bookmarks