بسم الله الرحمن الرحيم
معايير التقييم
سوف نناقش موضوع ال3دي في سبيل الحصر قليلا لان الموضوع لن يكفيه كتب
كل موضوع مقسم الى 7 اقسام
(مودبينغ -اكساء -انارة - اخراج - الانميشن - النحت - المؤثرات)
سوف نسير ضمن تقنيات البحث العلمي :
1-منهاج البحث
2-خريطة الموضوع
نقسم الموضوع الى عناوين كبيرة واقسام معنونة
3-تقسيم الموضوع
الموضوع مقسم على فقرات كل فقرة تشرح العناوين
4-تعريف الفقرات
كل فقرة نعرف فيها ماهي مدلولات العنوان وكيف نستدل على عنصر اساس المناقشة
5-تاصيل الافكار وتبيينها
سوف يكون تاصيل الافكار وتبينها عن طريق ايراد امثلة تكون بمثابة مراجع لزيادة الفهم وبناء الكلام على قاعدة الملاحظة والتجربة
6-ضبط معيار التقييم
في هذا الجزء سوف نعرض لكل موضوع ما فيه من امور يمكن البحث فيها او الانتباه له حتى نقيم على اساسه ليصل بنا الى تحديد عددي مقبول
7-تبيين الاختلافات
نقد المعيار حتى نبين نسبة خطا التقدير الممكن لانه من المستحيل ان نضع نسبة مطلقة عدديا لذلك وجب وجود نسبة خطا
منهاج البحث
للتقييم نحتاج رقم ذو دلالة معينة لكن من الصعب ان نقول ان هناك قيمة عددية شالة لشكل ما لانه اذا قلنا اننا نريد سيارة فهذا يختلف عن الشخصية الواقعية وعن الشخصية الكرتونية وهذا يفسر عدم القدرة على اعطاء الصفة المطلقة لاي شيء
وبما ان الموضوع متعلق بحالة عاطفية انسانية اجتماعية فلا يوجد ثبات لها فان قلنا مثلا على الملابس ما كان مكروها بالامس اصبح محببا اليوم تخيل قبل 30 سنة من يرتدي ملابس الوانها فاقعة كان شخص نشاز وبشع وغير مقبول وتافه الان الناس يريدون هذا النوع من اللباس بشكل محبب للبعض ولا مانع من البعض لذلك لا يمكن اطفاء المطلق
ايضا ضمن الغرافيك عتد دخول ال3 دي الى عالم ال3 دي كان المجسمات البسيطة تعتبر شيء خيالي لكن مع التقدم اصبح من السخافة ان تقوم بعمل انميشن بعناصر بسيطة
وبسبب هذا العجز عن اعطاء الرقم المطلق اصبحنا بحاجة الى ارقام ذات دلاله معينة ضمن نسبة خطا مقبوله
لذلك فرضية اتقييم المطروحة تعطي علامة من 100
مودلينغ واكساء وانارة وانميشن ونحت ومؤثرات تاخذ 60 عشرة لكل منها و40 خاصة بالاخراج
مع مراعة النصنيف الذي لا يجوز الخلط بينها لان ذلك يؤثر على عملية التقييم
فمن الممكن ان ياخذ عمل تون 99 وعمل ريل 99 لكن شتان بينهما لكن ضمن التصنيف ممكن اعطاء رقم دون الطعن باي منهم
خريطة الموضوع
المودلينغ :
1-بيئة معاماري حديث نظيف -2-بيئة معماري قديم عتيق -3-الالات المعقدة ذات الانحنائات مع الزوايا او الدروع المعقدة التبولوجي والمحركات -4-شخصيات كرتونية -5-شخصيات واقعية
الاكساء
موضوعين :
1- الخامات نوع المواد -2 - الاكسائات الصور
ويراعى التقسيم التالي :
(معماري حديث -معماري قديم -اكساء متاثر بالضوء -اكساء العاب -اكساء كرتوني - اكساء ملابس )
الانارة :
هناك 9 انماط انارة
1- انارة داخلية نهارية -2- انارة داخلية ليلية
3- انارة خارجية نهارية -4- انارة خارجية ليلية
5- انارة داخلية كرتونية ليلية او نهارية -6- انارة خارجية كرتونية ليليبة ونهارية
7- انارة شخصيات
8- انارة سنمائية
9- انارة العاب
الانميشن :
1- تحريك كرتوني البسيط ذو الطور الواحد المماسات الحادة (البوزات بلوك)
2- التحريك الكرتوني الناعم
3- التحريك الكرتوني الاكتف مع المط
4- التحريك الواقعي الجامد
5- التحريك الواقعي الكرتوني او الاكتف
6- التحريك الواقعي القتالي
وهناك تصنيف اخر
1-التحريك العلوي المنفصل البوزات بلوك
2-التحريك المتعامل مع الجماد
3-اتحريك المتعامل مع متحرك اخر
وهناك 3 مستويات :
(الحركة الاساسية او الفردية - الحركة الاساسية مع الثانوية - والحركة الالاساسية مع الثانوية مع درة فعل عامة)
النحت مع البينت :
ويقصد بالنحت هو وجود مادة نورمل ودس بليس وعدة خرائط بينت
مستويات النحت
نحت العناصر ذات التقسيم البسيط
نحث العتيق والثقوب والتشثثات
نحت الملابس
نحت الشخصيات الشابة
نحت العجائز والالين
نحت الهارد سيرفس
المؤثرات :
نتكلم عن (دقة - المبالغة - الدمج - الابداع - الحجم - الكمية )
الاخراج :
الاخراج هو عدة عناصر تقريبا 4
فكرة قدرة تصور نتيجة
طبعا هذا الموضوع لو كان صور وفيديو سيكون اجمل بكثير
ساعدوني لنقوم بعمل يوضح هذه الامور على شكل فلم او شيء كفلم وثائقي 30 دقيقة
أخر تعديل بواسطة momnattar في 28 / 08 / 2013 الساعة 06:39 PM
ممكن ان يفكر البعض ما هدف الموضوع
هذا الرد مخصص لذلك يترك
الهدف متعدد الجوانب
الهدف الموجه للفنانين المبتدائن
تعريف بتخصصات المجال وبناء وعي الفهم والتقييم
الهدف الموجه للمحترفين
هو فهم الاخراج والفن وكيفية استكمال الاعمال لتاخذ التقييم الاكبر
الهدف للسوق
هو ايجاد قواعد تقييم ممكن الاستناد عليها بالطلب والتسعير
الهدف للمجتمع
هو معرفه ما مدى تقييم المجتمع وكيف تقييم الناقد والنقد بحد ذاته
الهدف للفنانيين ذوو المستوى المتوسط كيف يكتشف النقص ةكيف يكمله
كيف يمكن ان نسعر الاعمال اعتماد على التقييم
هذا الرد متروك لذلك
كيف نقييم انفسنا اعتماد على الموضوع
هذا الرد متروك لذلك
هذا الرد متروك للاجابة عن الاسئلة المهمة
هذا الرد متروك لتوضيح المودلينغ
المودلينغ
درجة التقييم: 10.0
المعماري:
المقصود بالمعماري هو اي عنصر لا يعتمد بشكل اساسي على نسب الكائنات الحية وانما نسب قد اخترعها الانسان لتكون مقبولة عرفاً
ومثال ذلك الابنية والديكور والشوارع والخ
قد يصعب التفريق بين المودلينغ والاكساء وبين الكرتوني و الواقعي
لذلك وجب التقسيم الاضافي كانماط لكل قسم من اقسام المودلينغ
الكرتوني
الواقعي
الالعاب
الهاي كوليتي
هذه التقسميمات الاربع ضرورية لكل قسم من اقسام المودلينغ حتى نستطيع تصنيف المودلينغ وحصر الواقع
هناك موضوع اخر و
هو الخلط بين الاخراج وقوة المودلينغ
العلاقة بينهم هو الكثافة و التوزيع
فقد تجد بيئة من نفس النمط والنوع لكن تختلف لكمية العناصر وكثافتها وتوزعها وهنا لا يجوز اعطاء علامات اكثر في خانة المودلينغ وانما تذهب العلامات الى الاخراج والسبب في ذلك هو ان مستوى العمل قد اخذ وقت اكبر في المودلينغ ولم يستخدم شيء فوق العادة او العمل اذا هنا فارق وقت وقد يكون الميزة في العمل هو حسن توزيع العناصر او سوءها فهنا لا يجب تقييم المودلينغ على اساس المودلينغ وانما الاخراج
موضوع اخر وهو تداخل المودلينغ في النحت
النحت يعتبر من انواع المودلينغ لكن بشكل عالي التفاصيل فلا يمكن حصر الموضوع والتقييم او اخذ الموضوع الى ان النحت جزء من المودلينغ بشكل كامل لان النحت متصل بشكل ما بالاكساء لذلك افرد له قسم خاص
4 اقسام
بيئة معماري حديث نظيف
هو كل بيئة معتمدة على الانشاء الهندسي الذي لا يحوي كثافة التركيز على التبولوجي او تعقد المودلينغ وغير عضوي
فهنا كل ما هو معماري ديكور داخلي او لاند سكيب خارجي او ابنية او شوارع
وينطوي تحتها بعض العناصر التي تنطوي من نمط الهارد سيرفس المعقد وهو الخشب المحفور والنقوش والادوات المنزلية الكهربائية البسيطة
بيئة معماري قديم عتيق
نفس السابق لكن يدخل فيها التحطم والانهدام واضفاء عشوائية الاهتراء في المودلينغ وهنا وجب الحذر من الخلط مع النحت
الهارد سيرفس
الالات المعقدة ذات الانحنائات مع الزوايا او الدروع المعقدة التبولوجي والمحركات وما يسمى الهارد سيرفس
وهنا يتم التقييم على اساس صعوبة البناء واتقان سببية العناصر واقترابها للواقع الفيزيائي او التخيلي
مثلا شدة الانتباه لمراعاة الاوزان والاثقال والتحميل والحركة والمفاصل والاضواء والاسلاك والحجم والوزن ومدى انسيابية الانحناءات و قوة الحواف ونظافة التبولجي
الشخصيات
مجل الشخصيات واسع فهناك الكثير من الانواع والمدارس بالانشاء نجملها بالتالي
شخصيات واقعية
هنا الشخصيات يعبر عنها بشدة تطابقها مع الواقع والتزام النسب الطبيعية
مع مراعاة الشعر و الملابس والعيون
شخصيات كرتونية
هنا محل الاختلاف بالمعايير
فتحبير الشخصيات الكرتونية هي اشكات تتخذ شخصيات او شخصيات فيها بعض او كل سمات الشخصيات الحية من بشر وحيوانات وتملك نسبا منها
وهنا يجب ذكر النقاط التالية
التصنيف الاول المدرسة :حسب مدرسة الرسم
التصنيف الثاني الاتقان : كمية التفاصيل والملابس والشعر من جهة وقوة النسب من جهة
التصنيف الثالث الاخراج : (واقعي - قريب من الواقعي -كرتوني تماما-خيالي)(وجود خط رسم - عدم وجود خط رسم)
(ظلال حقيقية - ظلال غير حقيقية)(تعابيير عادية -تعابيير مبالغة)(شكل ثابت-شكل غير ثابت مطاط وخلافه)
أخر تعديل بواسطة momnattar في 25 / 08 / 2013 الساعة 05:26 PM
هذا الرد متروك لتوضيح الاكساء
الاكساء
نوعلين الخامات نوع المواد و الاكسائات الصور
لكل عنصر مادة هذه المادة فيها عدة معلومات
5 اساسي و5 ثانوي
الخمسة الاساسي (لون -شفافية- لمعة -انعكاس -نفور)
الخمسة الثانوي ( امبين -الاشعاع الذاتي -شعاع الانكسار -شعاع الانعكاس -التاثر بالضوء)
طريقة تشكيل المادة كصورة على المجسم تدعى عملية اليوفي
فاليوفي الجيد هو الذي يحوي كمية بيكسل لوني اكثر وعدم ظهور تشوف في الصورة وعدم ظهور التكرار بشكل فاضح
ويراعى التقسيم التالي
معماري حديث
هنا الخامات نظيفة ونقية تتجه من العادي الى شدة الواقعية
معماري قديم
هنا نفس السابق يزيد عليه احداث تاثير الزمن على الاكساء عن طريق وضع التشوهات والحفر والاوساخ والاتربة وهنا يراعى موضوع السببية والانسجام العام
اكساء متاثر بالضوء
وهو اكساء الجلد والزجاج وهنا التاثر نوعات باللون والظلال والشعور بشفافية العنصر وعكسه للضوء
اكساء العاب
قد افرد لها قسم خاص لان الصور ليست عالية الدقة حتى تكون خفيفة نوعا ما مع تطور الاجهزة يتقلص هذا العنصر
تتميز بقوة التلوين والعشوائية والدقة وتجاوز الانارة الى حد ان الاكساء هو من يحدد الانارة وشكل الظلال وقوة الخامات ولا يوجد انعكاسات قوية بالشكل الذي يجعلها قمة الواقعية لكن مستوى اكساء الالعاب بعتبر من الامور الصعبة الغير متاحة لاي شخص يتقنها عند حد معين
اكساء كرتوني
هو الاكساء ذو الالوان المبهرجة قليل التفاصيل درجات الصعوبة فيه هي الانسجام للوني وتوحد النمط
اكساء ملابس قد افرد لها مكان خاص بسبب صعوبة فرد العناصر لتسقط عليها الصورة بشكل صحيح ووجود الانميشن يجعل العنصر يتعرض للمط بسبب الريغ وعدم وجود اكساء جيد يضعف العنصر بشكل ملحوظ
أخر تعديل بواسطة momnattar في 25 / 08 / 2013 الساعة 06:56 PM
هذا الرد متروك لتوضيح الانارة
تحديث جديد
الانارة
للانارة تاثير هام جدا على الواقعية والجمالية وتاثير التلوين والموضوع يتحدد بالتالي
نوع الضوء وظله تشتته وتوزعه وانعكاسه ووجوده وظهوره وتاثيره على الزجاج والانعكاس
الانارة الكرتونية تتميز بعدم الواقعية الكاتملة وتوزع الانارة وضعف الظل
انارة الشخصيات هي انارة تراعي عدم وجود ظلال حادة كثيرة على المجسم خاصة الوجه وعمل ضوء خلفي يعطي تاثير جميل
انارة سنمائية وهي انارة تضفي القوة في الظلال اكثر ما تراه العين البشرية وهي اقرب رؤية الكاميرة السنمائية للضوء
انارة الالعاب معروف ان الالعاب لا يوجد فيها نمط الانارة الغير المباشرة لذلك يقوم على عمل انارة خاصة تقدر تعطي تاثير الانارة المباشرة وغير المباشرة بشكل ريل تايم ويحكمها تكنيك خاص لذلك صنفت كذلك
هناك 9 انماط انارة
انارة داخلية نهارية
انارة داخلية ليلية
انارة خارجية نهارية
انارة خارجية ليلية
انارة داخلية كرتونية ليلية او نهارية
انارة خارجية كرتونية ليليبة ونهارية
انارة شخصيات
انارة سنمائية
انارة العاب
أخر تعديل بواسطة momnattar في 25 / 08 / 2013 الساعة 11:06 PM
هذا الرد متروك لتوضيح الانميشن
الانميشن
الانميشن موضوع الحركة بشكل عام يذهب باتجاهين
تحضير القابلية للتحريك بما يعرف الريغ
والتحريك ونسجيل الحركة مع الزمن
الريغ:
الريغ هو 4 عمليات
البون والكنترول :
وهو اعطاء الشخصية العظام والمفاصل التي سوف تتحرك او ممكن اعطاء سيارة تجهيز امكانية الحركة عن طريق كنترول او حقيبة
البليند شيب :
هو صناعة بوزات حركة الوجه وعمال لوحة تحكم الخاص بها تجهيزا لاعطاء تعابير الحركة
عناصر متحركة:
عمل قابلية لبعض العناصر ذات الخصائص فيها عن طريق كنترول لعمل الافكت معين او حركة معينة
ضبط العضلات:
اضافة ميزات العضلات بالتمدد والتقلص والانتفاخ
قسم الانميشن:
الانميشن هو تحريك عنصر او قيمة ضمن الزمن وتسجيل الحركة على الشريط الزمني في لحظة معينة نقطة التسجيل هذه تسمى key
عند وضع مفتاحين للحركة على محور ما ليكن x سيتشكل منحني حركة بينهم وحركة بينية للقيم
يقاس الانميشن بالتوظيف الصح والانسجام والواقعية والضبط الزمني عدم التكرار والجمود
تحريك كرتوني البسيط :
ذو الطور الواحد المماسات الحادة (البوزات بلوك)
التحريك الكرتوني الناعم
التحريك العادي الغير واقعي
التحريك الكرتوني الاكتف مع المط
هو التحريك الذي يكون فيه الشخصيات كثيرة المرح والحيوية والمبالغة بالتعبير
التحريك الواقعي الجامد
تحيك نفس الواقع حركة حية لكنها جامدة بطبيعتها
التحريك الواقعي الكرتوني او الاكتف
تشعر بالشخصية واقعية لكنها نشطة زيادة
التحريك الواقعي القتالي
التحريك القتالي صعب من عدة نواحي انه فيه تماس واصطدام كثير وحركات معقدة ضمن اكثر من مستوى ومحور
وهناك تصنيف اخر
التحريك العلوي المنفصل البوزات بلوك
التركيز على حرة اليدين والوجه وحركات غير مرنة
التحريك المتعامل مع الجماد
هو الحركة العادية لكن التي تتعامل مع عناصر جامدة لا تتحرك من نفسها وانما لها ردة فعل فقط
اتحريك المتعامل مع متحرك اخر
كان شخط يصافح شخص اخر او يصد ضربة من عدو بيد او سيف
وهناك 3 ميزات
الحركة الاساسية او الفردية
مثلا يد تضرب الطاولة ولا تهتز بعد الضربة
حركة قبعة تملك كرة صوفية متدلية تتحرك مع الراس
الحركة الاساسية مع الثانوية
يد تضرب الطاولة وتهتز بعد الضربة
حركة قبعة تملك كرة صوفية متدلية تتحرك مع الراس نشعر بوجود عطالة او مقاومة للكرة للحركة فتتحرك بشكل غير ملتصق للقبعة
والحركة الالاساسية مع الثانوية مع درة فعل عامة
يد تضرب الطاولة تهتز ويهتز الماء في كاس على الطاولة
حركة قبعة تملك كرة صوفية متدلية تتحرك مع الراس نشعر بوجود عطالة او مقاومة للكرة للحركة فتتحرك بشكل غير ملتصق للقبعة وتهتز عند ثبات الراس لمدة قيرة وتشعر بحركة الصوف مثلا
أخر تعديل بواسطة momnattar في 26 / 08 / 2013 الساعة 01:40 AM
هذا الرد متروك لتوضيح النحت
هذا الرد متروك لتوضيح المؤثرات
المؤثرات
عند الكلام عن المؤثرات فهنا القول عن اساس صناعة السنما فاي فلم بدون مؤثرات ستجده صامت وانواع المؤثرات 4
مؤثرات صوتية
مؤثرات مونتاج عن طريق دمج افلام مؤثرات خاصة واقعية
مؤثرات مونتاج عن طريق عمل تلوين واضافة مشاهد حاسوبية منتجة من برامج المونتاج نفسها او صور ثابتة
مؤثرات ثلاثية الابعاد (وهو ما يهمنا )
مؤثرات ثلاثية الابعاد نوعين
مؤثرات ضمن بيئة 3دي
مؤثرات تدمج مع الواقع
عندما تكون المؤثرات ضمن بيئة ال3 دي يجب مراعاة ان تكون المؤثرات من نمط الفلم
وعندما نتحدث عن المؤثرات ضمن الواقع يج ب مراعاة
-تتبع الكاميرة تراكينغ
-وجود ماسك للعناصر القريبة والتي تخفي المؤثر
-مراعاة انارة المؤثر على البيئة الواقعية
-حصول العناصر المدموجة على نفس انارة الواقع
مقاييس المؤثرات
دقة والتوظيف : وهي قوة المؤثر من ناحية الرزليوشن والواقعية وتوظيف صحيح
20
الدمج :هو قوة التراكينغ للكاميرة ودرجة دمج الانارة والتفاعل مع البيئة
30
المبالغة والابداع:
المبالغة وهي اعطاء مبرر لامور غير فيزائية بشكل متوازن ولا تحسب في المؤثرات العادية
الابداع :هو احداث مؤثر خير موجود من قبل مما يجعل المؤثر متميز
30
الحجم والكمية :عندما يتم التوسع في المؤثرات فهاذا يعطي مقياس جديد وهو القدرة على السيطرة على كل المؤثرات
20
تقسم النتيجة على 10
أخر تعديل بواسطة momnattar في 28 / 08 / 2013 الساعة 06:21 PM
هذا الرد متروك لتوضيح الاخراج
فكرة قدرة تصور نتيجة
الفكرة وهو الرسالة من المنتج او الصورة
القدرة وهو القدرة على صناعة المشهد المتكامل وتقيس مدى كثافة العناصر
تصور هو القدرة على اعطاء تصور للزمن والحياة والتعبير وطريقة ايصال الفكرة
النتيجة
هناك عدة مدارس للنتيجة
مدرسة الفكرة
النتيجة تقيم بحسب ما للفكرة من ادوات ضمن المنتج تعطي افاق للمشاهد
يعني هل الفكرة قد خدمت بشكل متكامل ام هي فكرة خارجية لا يمكن لاي شخص التقاطها
مدرسة الانتشار
هل النتيجة موجهة لفئات واسعة من المجتمع ام هي ديقة
مدرسة النظر
وهي تقيس قدرة الشخص الاتفات فافلام بيكسار عندما تشاهد الفلم من الصعب اللتفات لمكان ثاني او الذهاب للحمام
مدرسة اللوحة الزمنية
وهي مدرسة خطيرة واحبها
هذه مدرسة تاخذ النتيجة والاخراج على اساس جزء الصورة او كم لوحة فنية يوجد ضمن وحدة زمن معينة
عند العرب كل دقيقة او دقيقتين ممكن تاخذ لوحة فنية واحدة وممكن ان تتجمع اللوحات في منطقة دون اخرى عند بيكسار كل 6 ثواني وقد تجد اكثر من لوحة مثل فلم up او
Tangled
مدرسة الانتماء وانا افضلها ههه سوف اشرح عنها قليلا
هذه النظرية تتكلم عن مدى اعجاب الافراد بالمنتج وهي تقاس بمدة المشاهدة وعددها
مثلا اذا وجد فلم ضعيف الاخراج ممكن ما تتذكره بعد دقيقتين
او ممكن تصير ردة فعل وتصير تقارنه على انه الاسوء
الفلم الجيد سوف يعجبك الفلم وتتمنى مشاهدته بعد فترة لمرة واحدة
الفلم جيد جدا هو فلم تتمنى ان ترى اعادته وكلما عدته لا تمل من مشاهدته مرة ثانية وثالثة ورابعة ويبدا شعورك بتواجدك داخل الفلم
الفلم الممتاز هو الفلم الذي لا تمل منه الا بصعوبة وفي الغالب يجب ان تبحث عن عنوانه او صوره وممكن ان تعلق صورته في غرفتك او على جوالك او جهازك او حتى صورة بروفيلك فاصبح هذا الفلم جزء من حياتك او ايقونة
اطمح لمثل هذا مع انه صعب جدا جدا
أخر تعديل بواسطة momnattar في 28 / 08 / 2013 الساعة 06:18 PM
نايس استاذ مؤمن
موضوع قووووووي وكلنا نفتقره
بس انت نسيت الداينمكس ^.^ هههههه
وياريت تحذف رد الاخ medo4d
عشان يكون موضوع مرتب
فكرة الموضوع جميلة ....... وسردها ممتاز ......... أظن يكفي وضع صور تعبيرية لكل فكرة يعني مثلاً موديلنغ معماري تضع منظور معماري وهكذا![]()
موضوع رائع ..
نتحتاج لعرض بعض الاعمال من 2d و3d .. لكي نقيم ونفهم معايير التقييم
Game Designer
kul kpjh[ hlegm
نعم نحتاج لامثلة
أخر تعديل بواسطة momnattar في 23 / 08 / 2013 الساعة 12:21 PM السبب: عم ترجم لافهم رائك ههه:)
بارك الله فيك موضوع موضوع مميز
اخوكم محمد زعرب
حسابي علي الفيس
https://www.facebook.com/mohamed.zourob
قناتي
http://www.youtube.com/user/zozomomo1234
صفحتي علي الفيس بوك
http://www.facebook.com/mohammed.design
جسابي عليbehance
http://www.behance.net/mo1zorob
حسابي علي الفيمو
موضوع قوي جدااااااااااااااا
ياليت تحذف رد ميدووووووووو واي رد دخل وسط ردودك
واميدو ياليت تعيد سؤالك تحت لاني ماشفته لاني اعتبرته محذوووووووف![]()
http://im17.gulfup.com/2012-02-06/1328553870831.gif
:::أجمل مافي هندسة الحياة ...ان تبني جسر من التفاؤل على بحر من اليأس:
http://www.youtube.com/watch?v=PsHej...layer_embedded
::::::::::::::::::::::من وجد الله فماذا فقد::::::::: ومن فقد الله فماذا وجد::::::
غايتنا رضواناللهسبحانه وتعالى
من اجمل المواقع لدعوة غير المسلمين قد يسلم على يدك احد بزر واحد او رسالة واحدة فقط
http://www.imanway.com/vb/forum.php
نريد مشاركة الجميع في هذا التقييم
كل واحد يكتب مقال من وجه نظره مدعوم بصور نقدر نجمع الموضوع في مقال واحد وسوف نذكر اسماء المشاركات ضمن المقال الكبير
Bookmarks