موضوع: القصة فى الألعاب وأنواعها

ردود: 12 | زيارات: 3158
  1. #1

    القصة فى الألعاب وأنواعها

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. اليوم حابب أحدثكم عن موضوع مهم فى الألعاب و هو عامل مؤثر جدا فى نجاح بعض الألعاب ألا وهو القصة..

    القصة تعتبر اخدى الجماليات فى اللعبة و أنا كنت بفكر قبلها أتكلم عن الجماليات فى اللعبة ككل ولكن عبد الرحمن خلوف كفى ووفى فى موضوعه
    http://mygamesprojects.blogspot.com/...blog-post.html ولذلك قررت أن أتلكم عن أحدى الجماليات بنوعا من التفصيل ..

    يجب على المطور عندما يفكر بصنع لعبته أن يسأل نفسه سؤال هام جدا وهو ما نوع القصة التى سأضعها فى اللعبة هل هى قصة درامية أو قصة رومانسية أم قصة هزلية والسؤال الأخر هل ستكون اللعبة ذو قصة خطية أم ذو قصة غير خطية ؟

    فى الأسطر القادمة سأوضح ماهية القصة وأنواعها من حيث السرد لكى تسهل عليك الإجابة.





    أولا : ما هى القصة؟
    اضغط على الصورة لرؤيتها بحجمها الأصلي ، الاسم :  whats_your_story_off.jpg ، عدد المشاهدات: 90 ، الحجم :  29.2 كيلو بايت
    القصة أدبيا : هى سلسلة من الأحداث قد تكون مبنية على الواقع أو على الخيال وتهدف إلى إستثارة الإهتمام سواء عن طريق التطور السريع فى الأحداث أو الغرابة والغموض فى الأحداث .. والقصة بأصلها قصص خطية ولكن يمكن اخراجها بشكل يحولها إلى قصة غير خطية .

    وتنقسم الى القصة حسب سير الأحداث والسرد إلى نوعين :
    1- قصة خطية
    2- قصة غير خطية





    القصة الخطية


    القصة الخطية : هى القصة المكتوبة بطريقة تجعل تقدم اللاعب يسير بتسلسل معين محدد مسبقا من قبل المطور بحيث لا يحيد عن التسلسل .

    وهى تتكون من ثلاث أجزاء رئيسية :

    الحزء الأول : هو الجزء الذى تعرض فيه اللعبة المشكلة للاعب او المعضلة التى يجب عليه حلها بمرور الوقت.
    الجزء الثانى : هو الجزء الذى تشتعل فيه الأحداث وتكون القصة فى ذروتها.
    الجزء الثالث : هو الجزء الذى تحل فيه المشكلة و يزول فيه الغموض وتنكشف فيه الحقائق.


    وللأسف بعض الناس يظن أن القصة الخطية قصة فاشلة وهذا غير صحيح ولقد كانت القصة الخطية هى الأساس فى الألعاب القديمة وحتى يومنا هذا و كان الناس لا يعرفون غيره فى الألعاب إلى أن جاءت ألعاب العالم المفتوح وألعاب ذو النهايات المتعددة فغيرت الأمر كثيرا.

    ولعل السبب الرئيسى فى كره بعض الناس للقصص الخطية هو التقيد وشعورهم بأنهم تحت رحمة المطور و لكن هذا الأمر لا ينطبق على كل القصص الخطية .. فإن القصص الخطية لو نفذت بطريقة صحيحة فقد توهمه بأنه المتحكم فى الأشياء .

    فيجب على المطور الناجح أن يوازن بين التقيد المفروض من القصة والحرية المتاحة للاعب .
    فالمطور الناجح هو الذى يوهم اللأعب أنه هو الذى يتحكم بقصته وليست القصة التى تتحكم به .

    فيجب على المطور أن يصنع عالم به القيود والحواجز ولكن فى نفس الوقت يجعل عالمه قابل للإستكشاف وهذه هى الموازنة الحقيقية .. فلو شعر اللاعب أنه كالدمية فى يد المطور سيمل سريعا ويستاء من اللعبة .

    وهناك بعض الأمثلة الناجحة على الألعاب ذو القصص الخطية الناجحة كلعبة انشارتد فهذه اللعبة حققت الموازنة الصحيحة وهناك أيضا لعبة Bioshock فهى تسير فى خط أحداث معين ورغم ذلك لا تشعر أنك مقيد وهناك الكثير من الألعاب الأخرى .


    الخلاصة : أن ليس كل لعبة خطية تكون فاشلة ... وأنه بالإمكان أن تجعل لعبتك ناجحة حتى لو كانت خطية عن طريق الموازنة بين حرية اللاعب وبين التقيد المفروض من اللعبة





    القصة الغير خطية
    اضغط على الصورة لرؤيتها بحجمها الأصلي ، الاسم :  non-linear-path.jpg ، عدد المشاهدات: 313 ، الحجم :  20.7 كيلو بايت
    هى عبارة عن تحسين للنوع الأصلى من القصص ألا وهو القصص الخطية .. فهى تضع إختيارات للألعاب تجعله مخير فى الطريق الذى يسلكه وتجعل القصة تتأثر بقراره و قد تتعدى ذلك فتجعل العالم كله يتغير بسبب إختياراته وتطور مستواه .

    فاللعبة ذو القصة الغير الخطية تحاكى الواقع كثيرا .. حيث أن فى الواقع كل قرار له نتائج تغير من مصير صاحب الشخص وهذا ما بالضبط ما تنفذه القصة الغير خطية ولكن ليس كل الأنواع من القصص الغير خطية تفعل ذلك .

    هى تعطى اللاعب الفرصة للتعبير عما بداخله عن طريق اللعبة .

    وتنقسم القصة الغير الخطية إلى ثلاث أنواع رئيسية :

    أ- التفرع :

    من البديهى عندما تريد أن تصنع لعبة غير خطية .. أن توفر للاعب الأختيارات عند كل جزء معين من القصة وتجعل سير اللعبة ونهايتها يسير تبعا لقراراته وهذا بالضبط ما تنفذه بطريقة التفرع ..

    فالقصة الكبيرة تتفرع إلى عدة أجزاء و كل جزء له أحداث ونهاية مختلفة و انت الوحيد الذى يقرر أى طريق تسلك وأى قصة تلعب فيها ..

    الميزة الكبرى فى هذا النوع أنه يوفر التفاعلية بأكبر قدر ممكن وتجعل اللعبة مرنة مع قرارات اللاعب فانت سيد نفسك .. ولو استطعت أن توفر أكبر قدر ممكن من الأختيارات المناسبة التى تغطى كل ما يحتاجه اللاعب .. فستجعل بذلك اللعبة منتج أقرب ما يكون إلى اللاعب وستستطيع أن تجذب اللاعب إلى لعبتك كثيرا .

    ولكن......لا يوجد حاجة سهلة فى هذه الأيام للأسف... فلو كان الأمر سهلا لكنت رأيت العديد من الألعاب التى توفر هذه الميزة .. ولكن هذا النوع به الكثير من الصعوبات وهى كالتالى :

    1- صعوبات تقنية : فتخيل كم المجهود الذى سيقع على المطورين لكى يوفروا النتائج المترتبة على كل قرار وتخيل كم الأكواد سيكتوبها لكى يوفروا ذلك .. فبينما الألعاب الصغيرة سهل التحكم بها , فإن الألعاب الكبير من السهل أن تخرج عن السيطرة ..
    فبسبب القرارات الكثيرة المختلفة سيكون هناك المئات او ربما الالاف من المتغيرات لكى تحقق التفاعلية الصحيحة.
    وقد يكون هناك بعض الحلول لذلك عن طريق استخدام الذكاء الاصطناعى ولكن رغم ذلك يجب على محركك أن يكون مجهز جيدا لذلك النوع من القصص .

    2-صعوبات قصصية : فإن كتابة ذلك النوع من القصص معقد بصورة لا يمكن تخيلها .. فتخيل صعوبة كتابة قصة تستطيع أن تتفاعل معها بأى شكل تريد .. تخيل كم الحوارات والسطور التى يجب كتابتها لكل قرار .. فقد تتفرع القصص الى عشرات الأجزاء بسبب بعض القرارات وتخيل صعوبة أن تحافظ عن اثارة الأحداث فى جميع الأجزاء وتخيل لا يوجد برامج مخصصة جيدا للمساعدة فى ذلك النوع من العلاقات ولذلك ستضطر أن تلجأ إلى العلاقات اليدوية .

    ولكن فى النهاية أن لا أقول أن الأمر مستحيل ولكنه صعب جدا وخاصة على المطورين المتسقلين و أحب أن أنوه أنك من الصعب جدا أن تخرج اللعبة بتلك التفاعلية التى تتخيلها فهناك بعض الألعاب طبقت ذلك المفهوم لكن رغم ذلك لم تستطيع أن تحققه بطريقة مثالية ومثال على ذلك لعبة (The Walking Dead).





    ب- التوازى :


    هذا النوع تتفرع فيه القصة إلى عدة قصص صغيرة أيضا وهو يتيح للاعب إتخاذ القرارات التى تغير من مسار قصته ولكن مع الوقت تهدم قرارتك وتبدأ القصص عن طريق تسلسل معين تعيدك الى نقطة معينة تتجمع فيها كل المسارات الأخرى .. فهى تحل مشكلة التفرع المذكور مسبقا من حيث أنها تسهل امكانية التحكم باللعبة و إعطاء اللاعب حرية القرارات التى تؤثر على قصته ...

    ولكن لا شىء يخلو من المشاكل .. فهذا النوع يضرب بقرارتك عرض الحائط فى النهاية ولا يؤثر عن نهاية القصة كثيرا ولكنه يؤثر على المسارات التى تمشى فيها طوال لعبك ولذلك هو يعود لنفس مشكلة القصص الخطية من حيث أنه يجبرك فى النهاية أن تدخل فى أحداث معينة تجعلك تعود إلى النهاية المحددة .





    3- العالم المفتوح ( النظام الخيطى) :
    هذا النوع يتميز بالقصص الفرعية .. فيكون أمام اللاعب عدة طرق أحدهم تكملة للقصة الرئيسية والأخر يوصل الى قصة أخرى فرعية وقد تكون القصص الفرعية ليس لها علاقة بالقصة الرئيسية .
    كمثال على ذلك لعب Elder Scrolls فالاعب يمكنه أن يختار احدى الطرق الفرعية ويقبل بمهام جانبية أخرى قد تؤثر أو لا تؤثر على خط الأحداث الأساسى و لكن تؤثر على اللاعب نفسه .

    الميزة الكبرى لهذا النوع أن يوفر عدة قصص تحدث فى وقت واحد دون تداخل .. وبذلك يتيح لك الحرية .
    فالاعب بإمكانه أختيارهم كلهم وعلى الترتيب الذى يريد و ايضا كمثال أخر على ذلك لعبة GTA .

    ولكن كما ذكرت لا شىء يخلو من العيوب .. إن كتابة هذا النوع من القصص يشكل صعوبة أيضا فهناك بعض القصص الجانبية التى قد تؤثر على الأحداث الرئيسية ولكن قد يتركها اللاعب ولذلك يجب أن تضع كل الإحتمالات الممكنة و كتابة هذا النوع أيضا صعبة فالأحداث فى ذلك النوع يمكن أن تحدث بأى ترتيب وهناك بعض القصص الجانبية التى قد تكون نهايتها خارج اطار نهاية القصة الرئيسية و قد تكون له حبكة مختلفة .. فتتبع كل الخيارات الممكنة أمر فى غاية الصعوبة .

    والأمر الأخير أنها قد توتر اللاعب فعندما يتوفر له عدة طرق قد لا تكون بينهم علاقة يحتار أيهما يختار وقد يدخل فى طريق فرعى ليس له علاقة بالطريق الرئيسى ولذلك قد يتوه الاعب فيها ولكن قد تحل هذه المشكلة عن طريق خريطة جيدة توضح كل شىء .




    وبذلك أكون قد أنهيت أنواع القصص الغير الخطية وأنواع القصص ككل فأرجو ان يكون الموضوع واضح ومفيد وأى شىء لا تفهمه كل ما عليك أن تضعه فى التعليقات وسأحاول أن أوضحه بقدر الإمكان .

    ملحوظة أخيرة : إن هذا الموضوع فى معظمه حصاد عدة مواضيع كنت قد قرأتها من قبل بجانب بعض الأضافات البسيطة ولذلك قد تكون أحد هذه المعلومات قد مرت عليك من قبل .


  2. #2
    عضو متميز
    صور رمزية matrixinc
    تاريخ التسجيل
    Apr 2012
    المنطقة
    سوريا الحرة
    العمر
    24
    ردود
    1,138
    الله يخليك يا اخي مقالة فعلا رائعة
    حتفيدني جدا

    تحياتي
    FaceBook
    Here

    Ask Me
    Here
    My Channel In Youtube
    Here

    ____________________________________________

    لكي تعيش عليك ان تتقن فن التجاهل باحتراف

  3. #3
    جزاك الله خيرا

  4. #4
    براي القصه ومضمونها هو المهم سواء كانت خطيه او غير خطيه ولا اهمل اهمية نوع القصهفعلا ابرزت نقطهً مهمه وهو صعوبات التقنيه لتحويل القصه واخراجها فكلما كانت القصه متشعبه كلما زادت الصعوبات التقنيه هذي ملاحظه مهمه لمئ قريت مقالتك تذكرت لعبة بلي ستيشن 3باسم ni no kuni لعبة اربي جي من لفل 5 اتصور مثال رائع للموضوع القصه ابدعت بالمقاله واعجبتني الصور وسرد الموضوع بالتوفيق

  5. #5
    عضو نشيط
    صور رمزية معمر .
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المنطقة
    ^_^
    ردود
    529
    لا اعتقد ان القصه هي كل شئ ،، فمثلا لعبه الركاز استخدمو قصه ابن بطوطه وهي من اشهر القصص

    ولكن .. اللعبه لم تكن جدا رااائعه



    ربما لو كانت اللعبه خاليه من الاخطااء لكانت القصه رائعه ..

    او ربما لم ينظمو القصه بشكل جيد مثل الخطوات التي ذكرتها في المقال
    Game Designer


  6. #6
    شكرا جزيلا ياأخي والله عقدت لي عقلي بهذه الأنواع ماعرفت شو أختار للعبتي

  7. #7
    عضو نشيط
    صور رمزية NTSoft
    تاريخ التسجيل
    Apr 2012
    المنطقة
    Cairo, Egypt
    العمر
    31
    ردود
    635
    شكرا للموضوع المفيد جدا اخى

    كنت بعرف هذة الانواع من دون ما اقرأ عنها كانت مجرد افكار الان وضعتها بالخانة المناسبة
    -:| My Games |:-
    AfterEarth Online SOON

    -:| Contact Us |:-
    Facebook Page :- NTStudio

  8. #8
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة matrixinc معاينة الرد
    الله يخليك يا اخي مقالة فعلا رائعة
    حتفيدني جدا

    تحياتي
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة esamaaa معاينة الرد
    جزاك الله خيرا
    أشكركم على المرور الطيب


    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة المناهل معاينة الرد
    براي القصه ومضمونها هو المهم سواء كانت خطيه او غير خطيه ولا اهمل اهمية نوع القصهفعلا ابرزت نقطهً مهمه وهو صعوبات التقنيه لتحويل القصه واخراجها فكلما كانت القصه متشعبه كلما زادت الصعوبات التقنيه هذي ملاحظه مهمه لمئ قريت مقالتك تذكرت لعبة بلي ستيشن 3باسم ni no kuni لعبة اربي جي من لفل 5 اتصور مثال رائع للموضوع القصه ابدعت بالمقاله واعجبتني الصور وسرد الموضوع بالتوفيق
    شكرا لك على مرورك.
    أنا أيضا من ضمن الناس اللى بتهتم بمحتوى القصة أكثر ولكن ذلك لا يمنع أن نوع القصة يؤثر على القصة .
    وبالنسبة للعبة ni no kuni فهى لعبة رائعة ولكن انا تغاضيت عن ذكرها لانى لم أجربها بنفسى .. وبصراحة كان نفسى أجربها فهى من أفضل ألعاب الأر بى جى ويكفى أنها ناتجة عن تعاون شركتى level 5 و Ghibli .


    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة معمر . معاينة الرد
    لا اعتقد ان القصه هي كل شئ ،، فمثلا لعبه الركاز استخدمو قصه ابن بطوطه وهي من اشهر القصص
    ولكن .. اللعبه لم تكن جدا رااائعه
    ربما لو كانت اللعبه خاليه من الاخطااء لكانت القصه رائعه ..
    او ربما لم ينظمو القصه بشكل جيد مثل الخطوات التي ذكرتها في المقال
    اولا القصة فعلا ليست كل شىء ولكن لها عامل مهم جدا وبعض الناس يختار لعبة معينة بسبب القصة فقط .. ولكن فى لعبة الركاز القصة كانت جيدة ولكن طريقة عرض أحداث القصة ليست جيدة و أيضا هذا النوع من الألعاب ( Action/Adventure) يعتمد بشكل كبير على الحركة فعندما تكون على غير المستوى المطلوب تفشل اللعبة كلها .

    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة thePs معاينة الرد
    شكرا جزيلا ياأخي والله عقدت لي عقلي بهذه الأنواع ماعرفت شو أختار للعبتي
    عفوا أخى الكريم .. وأنا أحب أنصحك أن تختار القصة الخطية كبداية فهى تقنيا ستسهل عليك العمل عكس باقى الأنواع .. هذه نصيحتى لك وأنت لك حرية الإختيار.


    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة NTSoft معاينة الرد
    شكرا للموضوع المفيد جدا اخى
    كنت بعرف هذة الانواع من دون ما اقرأ عنها كانت مجرد افكار الان وضعتها بالخانة المناسبة
    عفوا .. وأنا أيضا كنت لفترة قريبة مثلك تماما كانت أعرف معظم الكلام ولكن بطريقة غير منظمة وكنت واخذ فكرة غلط عن بعض الأشياء

  9. #9
    مشرف منبر Maya
    صور رمزية momnattar
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المنطقة
    بلد الكرامة والعز
    ردود
    4,715
    موضوع جميل جدا وهذا يدرس عند كتابة اي فكرة تحضيرا للسناريو

  10. #10
    عضو متميز
    صور رمزية Ali Aljabir
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المنطقة
    world of physics
    ردود
    1,905
    شكرا لك اخي وبارك الله فيك على الموضوع المفيد
    My Channel
    UDK And 3d max tutorial
    Facebook page
    علي الجابر
    لبيك يا اقصانا
    http://up.foraten.net/f/foraten.net_13417550011.swf

  11. #11
    عضو نشيط
    صور رمزية ديك المجد
    تاريخ التسجيل
    Jul 2011
    المنطقة
    سوريا - السعودية
    العمر
    31
    ردود
    474
    شكراً أخي على الموضوع...
    أظن أن لعبة مثل سكايرم تجمع بين النوعين الأخيرين, فنهاية القصة الرئيسية تحتمل أكثر من تفرع, وكذلك هناك قصص فرعية

    من لعب لعبة مثل Fallout : new Vegas كان عندهم شيء جميل جداً, في النهاية يتم عرض قصة كل شخصية على حدة, مثلاً أصدقاءك أين ذهبوا أو ماذا حدث لهم, وذلك بناء على ما فعلته في اللعبة(قصص فرعية كثيرة, لكنها تحسم عند ختم اللعبة, وليس أثناء اللعب), وبنفس الوقت هناك القصة الرئيسية وأظن أن هناك 4 نهايات رئيسية للعبة. الأسلوب أعجبني صراحة بالرغم أنهم لم يعملوه بشكل متقن

    أما أفضل لعبة لعبتها تحتوي على مسارات كثيرة للعب هي لعبة ماس إفكت (وارتباط الأجزاء ببعضها), لعبة the walking dead ما لعبتها ولكن أنوي لعبها لاحقاً, متأكد أنها بتعجبني جداً, أيضاً هناكDragon Age جديرة بالذكر, اللعبة قصتها رائعة والأجمل من ذلك قراراتك وسير الأحداث فيها

    بالنسبة للقصة ذات مسار واحد فهناك ألعاب كثيرة ناجحة بهذا المجال, ميتال جير, FF نوعاً ما أظن أنها مسار واحد (ما لعبت إلا 7), Batman arkham city ... وغيرها فيه كثير بس ماني قادر أتذكر ^_^

  12. #12
    عضو فعال
    صور رمزية Zozo2099
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المنطقة
    سوريا الحرية بدون بشار
    ردود
    188
    بصراحة موضوع محترف جدا و رائع

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل