السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيف حالكم يا اعضاء المنابر ^_^
عندي استفسار عن حكم رسم ذوات الارواح بالماكس او اي برنامج 3d
والسلام عليكم والرحمة ...
اتَّقُوا دَعْوَةَ الْمَظْلُومِ وَإِنْ كَانَ كَافِرًا فَإِنَّهُ لَيْسَ دُونَهَا حِجَابٌ
Mohammed Yehia
أخي الفاضل كلمة حكم كلمة ثقيلة لا يجوز لنا الخوض فيها فلا نحن بدعاة ولا دارسين شريعة ولا دكاترة في الفقه فكيف يحق لي أن أجيب أو أعطي حكم
فكثيرا من خاضو وفسرو و أعطو وجهاة نظرهم وهنا أكرر و أقول وجهاة نظر أما نفتح ملف هذا حلال وهذا حرام فندخل في دوامة ما راح نخرج منها فقد تكررت كثيرا مواضيع مثل هذه
فأحيانا أقول حرام و أحيانا أقول حلال متشتت الفكر لا أدري فين الصح و فين الغلط و الدليل خذ هذه المقتطفات
الكل يتعامل مع أوراق نقدية و كلها فيها رسوم لملوك و رؤساء دول و غيرها فكيف نتعامل مع هذه الأوراق ونضعها في جيوبنا وفيها رسومات وجوه أشخاص
لو أتى عندك طبيب أخصائي جراحة يتعامل مع الآلات الماسحة ثلاثية الأبعاد لإكتشاف أورام و أمراض و تشخيص حالات كلها تعتمد على رسومات ثلاثية الأبعاد بما في ذلك برامج لتصميم الهيكل العظمي و أعضاء جسم الإنسان وهو عاري كما خلقته أمه فماذا تقول حرام ما تفعلونه ؟
إذن القضية في نظري هي في كيفية إستعمالنا لها
ترسم شخصية وتضعها في البيت كديكور أقلك لا
ترسم شخصية لتضعها لمنفعة معينة أقلك نعم
فكل شيء مرتبط في منفعته
أي هل تؤدي لشيء سلبي فهو لا يجوز أم تؤدي لشيء إيجابي فهذا يجوز
هذا ما أعتقد والله أعلم
اخي اطرح سؤالك لشيخ+رأيت مرة مقطع باليوتيوب يوجد به حديث شريف يقول انه تقليد الانسان ومخلوقات الله يكون حرام الا اذا كان مجبوراً
سأبحث لك عنه
اعجبني رد الاخ nacben07 .. يعني اتى لك بالخبر اليقين .. وكما وضع الاخ فاس بعض المواقع الشرعية وبعض الفتاوي لهذه الامور ..
فالافضل ان تراجع شيخ تتثق بفتاويه .. وتسأله الحكم بكامل التفاصيل .. ما غايتك وغيره .. حتى يحكم بما لديه من معلومات
مدونتي
قطرات على الاوراق
موضوع مثل هذا ياليت فيه شيخ يفسره بدل مواضيع زواج و الاجتماعية او المتعلقة بالمرأة و رجل, هذه قضية مهمة و شغلت كثير من المصممين من افتح التلفزيون اشوف مواضيع متعلقة بزواج و روتينية, و اعرف بان الشيوخ مالهم ذنب لكن ذنب كثرة جهال و عوام الناس في السؤال من هذا الجانب -____-
اخي الكريم هذا فيه اختلاف بين اهل العلم الثقات والامر معقد قليلا ولكن المصلحة ترجح وافضل عمل نقوم به سؤال اهل العلم في الامر مع انه مكرر وان كان اعضاء يعرفون ثقة للفتوى يستشيرونهم ونضع مرجع للامر يستفيد منه الكل ويكون موضوع مثبت حتى نعرف ماذا نفعل ولا نتشتت بافكارنا وفقكم الله.
مشروع فلم ثلاثي ابعاد
تابع من خلال هذا الرابط
http://www.maxforums.net/showthread.php?t=206981
او من مدونتي
http://blendmax.blogspot.com/
يجب ان يكون هناك موضوع مثبت ومفيد بخصوص هذه الأسئلة لتكرارها ولتشابه الردود في كل منها
الله يهدي الجميع
-----------------------------------------------
سبحان الله والحمدلله ولا إله الا الله والله اكبر
-----------------------------------------------
دائما تأتيني الملاحظات من بعض الناس حول تحريم هذا الموضوع لكني لم أجد الاجابة الكافية
لكن ما الفرق بين تحريم الرسوم و المجال ثلاثي الابعاد ,فقد سمعت ان هناك اختلاف كبير بين المجالين و فيه فتوى ؟ من يملك المعلومة يفيدنا بها و شكرا
أرجع وأقول وبالمختصر المفيد
إن كان مفيد ويخدم مصلحة الفرد والمجتمع في أمور نافعة
خصوصا في المجال الطبي و العلمي وووووو التوعوي
فهذا لا بأس منه
غير ذلك الجواب واضح
فلو سألت شيخ وتقول له أريد تصميم جسم ثلاثي أبعاد ليستعمله طلبة الطب في فهم جسم الإنسان أوتضنه يعارض ؟ لكن قل له أصمم نفس الشخصية لكن في لعبة هنا إن لم يصرخ أمامك فهو لطيف ، إسئلوا ذلك وسترون الإجابة
الشيخ ابن العثيمين والشيخ فركوس في الجزائر يجيزون صنع الرسوم المتحركة ضوابط يمكنكم البحث على الفتوى في النت...للافادة والموضوع شائك .
مشروع فلم ثلاثي ابعاد
تابع من خلال هذا الرابط
http://www.maxforums.net/showthread.php?t=206981
او من مدونتي
http://blendmax.blogspot.com/
هل يجوز له العمل في صناعة الرسوم المتحركة ؟
يرغب أحد أبناء عمومتي في امتهان مهنة تصميم الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد ، فهو شديد الاهتمام بها - والحمد لله - ، فهو لديه معرفة واسعة بلغات البرمجة ، ولكنه تراوده بعض الشكوك حول ما إذا كانت الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد حرام فى الإسلام ، كما يشار دائما إلى حرمة التصوير ، ويريد قبل امتهانه مهنة تصميم الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد معرفة الآراء فى ذلك الأمر من مراجع موثوق بها ، أو من أحاديث ، برجاء الرد إذا كانت لديكم أية فكرة بخصوص هذا الأمر . جزاكم الله خيراً .
الحمد لله
الرسوم المتحركة إن كانت على غير شكل ذوات الأرواح - كالشجر والسيارات - : فلا حرج في صنعها ومشاهدتها من حيث كونها رسماً ، وأما إن كانت على شكل ذوات الأرواح - كالبشر والحيوانات - : فهذا مما اختلفت فيه أنظار العلماء المعاصرين ، فقد ذهب علماء اللجنة الدائمة إلى المنع من الرسوم المتحركة وأفلام الكرتون ولو كانت ذات صبغة شرعية .
ففي فتوى اللجنة الدائمة رقم ( 19933 ) ، تاريخ 9 / 11 / 1418 هـ : ما نصه :
لا يجوز بيع ولا شراء ولا استعمال أفلام الكرتون ؛ لما تشتمل عليه من الصور المحرمة ، وتربية الأطفال تكون بالطرق الشرعية ، من التعليم ، والتأديب ، والأمر بالصلاة ، والرعاية الكريمة .
الشيخ عبد العزيز بن باز ، الشيخ عبد العزيز آل الشيخ ، الشيخ صالح الفوزان ، الشيخ بكر أبو زيد .
" فتوى اللجنة الدائمة " رقم ( 19933 ) ، تاريخ 9 / 11 / 1418 هـ .
وذهب الشيخ العثيمين - رحمه الله - إلى الجواز ، كما بيَّنا قوله في جواب السؤال رقم : ( 71170 ) فلينظر .
وعلى القول بالجواز فينبغي للمنتج لها أن يراعي أموراً ، منها :
1. عدم إخراج الشخصيات القيادية والجهادية بصورة مبتذلة ، أو تقولهم ما لم يقولوا .
2. عدم وضع مقاطع موسيقية مع الأفلام والرسوم المتحركة .
قال الشيخ العثيمين – رحمه الله - :
يبقى النظر ، لا ينسبون إلى أحد من قوَّاد هذه الفتوحات ما لم يقله ، هذه هي المشكلة ، فأرى أنه إذا كانت ليس فيها إلا الخير : ما فيها شيء إن شاء الله ، وإذا كانت مصحوبة بموسيقى : فهذا لا يجوز ؛ لأن الموسيقى من المعازف المحرمة .
" لقاءات الباب المفتوح " ( 127 / السؤال رقم 10 ) .
وقد ذكرنا في بعض أجوبتنا حرمة الألعاب الإلكترونية للصغار والكبار إذا كانت تحتوي على معازف ، وللمزيد من التفصيل ينظر جوابي السؤالين : ( 2898 ) و ( 39744 ) .
3. عدم إخراج صور النساء والرجال بعورات أو بأفعال محرَّمة أو كفرية كحمل الصليب وعبادة الأصنام ، ولو كان للتعليم والتمثيل .
4. أن تحمل تلك الأفلام والرسوم المتحركة معاني سامية ، وأن تحتوي على ما يعلِّم الأخلاق الفاضلة .
5. أن لا تكون الصور والرسوم مشابهة لخلق الله تعالى ، حتى لا يخطر بذهن الطفل الصغير أن ثمة من يصنع كخلق الله تعالى .
6. أن لا يكون فيها تعظيم لبدعة ولا مبتدع ، ولا فسق ولا فاسق ، وأن لا تشتمل على ذِكر مناسبات بدعية أو محرمة كالاحتفالات بالمولد النبوي ، أو بأعياد الميلاد .
7. منع تمثيل الأنبياء والصحابة ، ولو كانت الوقائع حقيقية .
وينظر جواب السؤال رقم (14488) .
وينظر جواب السؤال رقم (10836) ففيه ضوابط مهمة زيادة على قلناه ههنا .
وعلى كل حال :
فينبغي للمنتج أن يضع بين عينيه أن ما سيخرجه للنشء فإنه سيتأثر به من يسمعه ويراه ، فليحرص على إيصال رسالة الإسلام نقية ، وليساهم في تربية الأطفال تربية إسلامية ، فيُدخل في أفلامه ورسومه تعظيم الصلاة وتعليمها ، وبر الوالدين ، وذِكر حقوقهما ، وغير ذلك من أخلاق الإسلام العظيمة ، مع التحذير من العقوق ، والكذب ، وقطيعة الرحم ، وما يشبه ذلك .
ونرجو أن يكون ما في هذه الرسوم والأفلام من مصالح أكثر من مفسدة التصوير والرسم ، ولو كانت المسألة متفقاً عليها بين العلماء لما قلنا بالجواز ، حتى لو كان فيها مصالح متعددة ، ولكن لما جاءت النصوص باستثناء صناعة الألعاب ولو لذوات الأرواح للأطفال ، ووجد من علمائنا من يقول بالجواز : مِلْنا إلى القول بالجواز .
والله أعلم
http://islamqa.info/ar/ref/97444
مشروع فلم ثلاثي ابعاد
تابع من خلال هذا الرابط
http://www.maxforums.net/showthread.php?t=206981
او من مدونتي
http://blendmax.blogspot.com/
والله ردودكم ما فهمت منه ولا شيء اللي يقول نسوي موضوع -_- مدري وش هالاجوبة
واللي يقول حلال واللي يقول حرام -_-
والله خرعتونا
السلام عليكم
الموضوع مكرر فتح مرات ومرات وهذا المنتدي ليس بالمكان المناسب لهذا الموضوع
على كل حال
الخلاصة : ...
الموضوع به خلاف بين التحريم و القياس على العاب الاطفال
وانا ادين الى الله بالتحريم لعموم الحديث وما في الامر من وعيد وهذا عليه اكثر اهل العلم الثقات
وفقك الله
لا عزة إلا بالكتاب و السنة:: والله ماغشيت إمرآة في اليقظة او المنام إلا أم عبدالله زوجتي
وأني لأرى المرآة في المنام مما لاتحل لي فأصرف بصري عنها ::ابن سيرين::
:: إن الحق لا يعرف بالرجال، اعرف الحق تعرف أهله ::علي ابن ابي طالب::
::موقعي::
لا انسى فضل الله ثم المنابر من مشرفين و اعضاء في التعلم
http://www.maxforums.net/showthread....=1#post2108236
الكلام ده عن الكارتون والانتاج للاطفال فقط ..غير كده المجال واسع فمعرفش ومفتيش وحتى لو لي رأي رأيي لنفسي.مشكلة الفتاوى القديمة الشيخ لا يفهم التكنولوجيا التي تتحدث عنها بالاساس او ينقل فتوى من غيره .. اسأله عن عرائس والعاب الاطفال وقس على ذلك او قرب لمن تسأله الموضوع اكثر .
بحثت في الموضوع سنين وهذا ما توصلت له ..التصوير قديما يعني الرسم والنحت .. والصورة تنقسم الى صورة ذات ضل يعني منحوت او تمثال وصورة عادية يعني مرسومه ... في اراء متشددة جدا تحرم التصوير الفوتوغرافي والفديو وهي اراء خاطئة لانه ليس تصوير اصلا بالمعنى الشرعي .. التصوير الفتوغرافي ليس تصوير بالمعنى الشرعي ولا الفديو .
تفصيل حكم الصور ...الصور ذوات الضل .. نحت التماثيل من ذوات الارواح يعني انسان حيوان .. منهي عنه
التصوير العادي الرسومات واللوحات ومن ذوات الارواح جائزة طالما كانت مهملة يعني غير معلقة .. لحديث "الا رقما في ثوب" والرقم هي الصورة ويقول العلماء ان هذا الحديث نسخ ما قبله من نهي ...والموضوع فيه خلاف لكن الاغلب الحديث نسخ ما قبله.
لتفهموا اكثر النهي عن تصوير ذوات الارواح بالاساس لان العرب كانوا حديثي عهد بجاهلية وكانت تعبد الصور بمعنى التماثيل والصور العادية المرسومة ولما استقر الاسلام بقلوبهم اجازه الرسول طالما كانت غير معظمة او مهملة .
كما نهى الرسول عن زيارة القبور ثم اجازها بعد ثبت الايمان في قلوبهم وقال "كنت قد نهيتكم عن زيارة القبور ..الا فزورها انها تذكر الموت " .. النهي مسبب بمعنى اصح.
بخصوص الكارتون او العاب الاطفال كله حكم واحد حلال ان شاء الله والمال الذي يأتيك من ورائه ان شاء الله حلال لان الرسول اجاز للاطفال اللعب بالعرائس وما شابه وبالتالي ما يترتب عليه من صناعتها جائز.
في ناس هتقولك اراء تانية وكل واحد هيفتيلك لكن انا قرأت فتاوى من اول بن باز وبن عيثيمين مرورا بعبد الرحمن عبد الخالق -على ما اذكر- والقرضاوي حتى فتاوى شيوخ ازهريين و هيئة العلماء بالازهر...وهذا ما اقتنعت به بعد رؤية ادلة كل هؤلاء وتفصيلاتهم في الفتوى او الابحاث..ابحثوا بتلك الفتاوي والاراء وربما ظهرت ابحاث جديدة ..لكن الموضوع شبع ردا وجدالا وهذا رأيي والله اعلم
المشكلة في حلال مش في الكارتون ذاته المشكلة ماذا تقدم .... الكارتون العربي كله بطيخ دلوقتي واللمبي بيطبع بصمته على الكارتون ايضا فهل هذا حرام ام حلال هي دي المشكلة .. اهو ربنا يسترها معانا وخلاص
ادلة تحليل التصميم بغرض الالعاب اقوى من ادلة التحريم لان رسول الله لم ينكر اللعب بالعرائس
اما التصميم لغرض الفن او المحاكاة او ما شابه من امور شكلية فقط فادلة تحريمها كثيرة و الله اعلم .
Bookmarks