ان صنع الطائره "الهلوكبتر" هو صعب لكنه ليس مستحيل
انا الوحيد الذي يعمل على بناء الطائره الهلوكبتر
كل الاعضاء اختفو من الموضوع..
هذه افضل موقع يعلم وبالصور كيفيه صنع طائره هيلوكبتر مع كامره بدون اي تعقيدات
وهو الافضل: www.angelfire.com/blues/heli_prpject
وسوف ترى كل المشاهد والصور في الصفحه 2 و3
اقولك أنا على أي أساس يمكن صنع مراوح الذيل ..
فائدة مراوح الذيل هو أنها تحافظ على توازن الطائرة من الخلف .. لو لم توجد مراوح الذيل فإن الطائرة سوف تدور حول نفسها ولن ترتفع عن الارض مقدار مليمتر ..
مراوح الذيل تدور بحيث تولد قوى في اتجاه دوران المروحة الكبيرة بحيث تعاكس اتجاه حركة جسم الطائرة الناتج عن قوى القصور الذاتي وقوى الدفع المركزي ..
في الرد التالي إن شاء الله سأشرح لك بالصور
بالتوفيق
اخي وازع وماكس جوست
اشكركم على تعاونكم والرد الذي لطلما إنتظرت له
لأني لست مصدقاٌ ان هنالك عضو سوف يرد خصوصاً هالؤلاء الذين بدأو الموضوع ومن ثم توقفو وبسبهم كنت سوف
ارسب لعدم قدرتي على الإنتهاء من المشروع..
لكنني أستمرت ولم اتوقف لأنى قد أشتريت قطع غاليه ومهمه واذا لم اكمل المشروع فلن تنفعني تلك القطع فهي لاتنفع وتضر الى اني حزنت في نفسي لأني أصبحت امتلك المواد ولا أستعملها ولم أعد نافعاً في شئ
دائماً اسئل نفسي هذا السؤال وهو :
هل سوف اتمكن من صنع تلك الهليكوبتر؟ هل سوف تطير؟ هل املك المال الكافي حتى اشترى قطع اكثر أهميه؟
ام ان الطائره سوف تدور مراوحها وهي في مكانها بدون حراك؟
على فكره السعر الفعلي لهليكوبتر المكيكانيكه بدون ادوات التحكم وبدون السيرفو هو في بريطانيا يساوى: 800$
او 450 جنيه بريطاني
وادوات التحكم تقريباً نفس السعر كما ان يجب ان تشترى شئ يقولو انه الأهم في الهلكوبتر ولكني لم اشتريه وهو يسمى board Mixer
فالناتج يساوى : على الأقل 1500$
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
مارأيك يا ماكس جوست باني تعمل معي؟ حتى وإن واجهك نقصان اي قطعه ممكن اشتريها وارسلها لك اي شئ!
أنا ممكن اشتغل معاك فيها نظريا .. يعني أقولك اللي أنا عارفه . وانت تحاول تنفذه ..
يمكن البورد ميكسر ده أكون عارفه ..
أظن إنه شريحة إلكترونية خاصة بعمل معادلات صعبة لضبط سرعة المروحتين وجعلهما متناسبتين ومتناسقتين .. هذا لا يهمنا بالمرحلة الأولى .. الأهم هو عمل المروحة الخلفية وتحديد سرعتها ..
أنا ممكن اساعدك في إيجاد المعادلة الخاصة بإيجاد سرعة المروحة الخلفية .. وأشك إنها بتتوقف على عدة أشياء ..
1- سرعة المروحة الامامية ..
2- نصف قطر المروحة الخلفية .
3- القوة التي تولدها نيجة ميل ريش المروحة عن المستوى الرأسي .. ( الكثافة على جانب المروحة )
ممكن تقولي إيه هي الإعدادات اللي عندك؟؟
ما هو طول نصف قطر المروحة الكبرى .. وزاوية ميل الريش بتاعتها .. ويا ريت تقولي وزن الهليكوبتر بتاعتك .. وأنا إن شاء الله هاسهر لك في إيجاد المعادلة ..
بالنسبة لحكاية البورد ميكسر .. دي عملية بسيطة ممكن نحتاج لها بعدين إذا أردنا أن ندير الهليكوبتر إلى الجوانب المختلفة .. إنما الهدف الاول الآن .. هو ان نجعل الهليكوبتر تفقد وزنها ثم ترتفع ثم تتوقف في الهواء على ارتفاع عمودي .. بعدين نبقى نشوف إزاي نخليها تدور .. وتمشي .. ويمكن نعمل فيها نظام ذكاء صناعي ايضا بحيث نفعل خاصية الطيار الآلى .. حتى لو اضطررنا لاختراع ما يلزم لذلك ..
إن شاء الله .. أنا تقدمت لكلية إلكترونيات .. وفي انتظار النتيجة .. وإن شاء الله سوف أساعدك ..
بالتوفيق .. بس اعفيني من حكاية إني اشتغل بإيدي في صناعة طياره هليكوبتر .. أصل الإمكانيات عندنا هنا زي الزفت .. يعني أعجز عن شرا ء حتى موتور ....
على العموم أنا هبقى معاك نظريا ...
أنا نسيت أوريلك الصور الموضحة لفائدة المروحة الخلفية .. إن شاء الله هجهزهالك الآن ..
شوف يا سيدي .. أنا جهزت لك الصور المطلوبة ..
أولا المروحة الكبيرة هتدور مثلا في الاتجاه الموضح باللون الأخضر .. مع شدة الدوران مقاومة الهواء ستزيد حتى تصل للحظة التي يجب أن تنعدم عندها وزن الطائرة في هذه الحالة لا ترتفع بل يدور جسم الطائرة في عكس اتجاه المروحة كما هو موضح باللون الأحمر ..
وفائدة المروحة الخلفية أنها تولد قوى في عكس اتجاه دوران جسم الطائرة وهذه القوى تستلزم أن يكون للمروحة ميل معين كما هو موضح بالرسم التالي .. واتجاه القوى الناتجة عن المروحة الخلفية في باللون الأزرق
لو كنت فهمتها قولي .. ولو كانت مش واضحة قولي وأنا أوضحلك بصورة أكبر .. إن شاء الله ..
تعليق