لقد تعرفنا في الجزء الأول مكونات لعبة ثنائية الأبعاد , إنشاء الله في هذا الدرس سوف نتعمق أكثر ونتعرف على مكونات الجرافيك والألعاب 3D!
طبعاً أي شئ في أي لعبة يستخدم لغة البرمجة أي شئ , أساس كل شئ ثلاثي الأبعاد في الكمبيوتر هو مكتبة OpenGL بدونها فلن ترى أي شئ ثلاثي الأبعاد جهاز البلاي سيتشن 4 والاكس بوكس ون يستخدم هذه المكتبة ! تستخدم هذه المكتبة في محرك لعبة GTA V
"RAGE" !
طبعاً لنبدأ بمكونات الجرافيك :
ماهو الجرافيكس في الالعاب أو تصميم الجرافيك ؟ : هو كل شئ موجود على هيئة رسمة أو صورة يعتبر جرافيك لكن هنا يكون الجرافيك في الألعاب الثلاثية الأبعاد في الإضاءة و Shaders
مما يتكون الجرافيك :
الإضاءة :يتكون من الإضاءة أو ضوء الشمس و إنعكاسه على كل شئ ,
الشادر : أو المظلل وهو الذي يعطي مظهر واقعي للنموذج الثلاثي الأبعاد مثل Wet Shader الذي يستخدم على الأرضية المبلولة أي تأثير الماء على الأرضية على سبيل المثال وهكذا !
النموذج : أو المجسم هو الشكل الثلاثي الابعاد الذي سوف تصنعه بأحد البرامج سوء كانت Maya أو Blender ! ومن ثمة سوف تضيف لها الإضاءة والشادرة حتى تصبح أكثر واقعية
الظل : Shadow كما نعرفه هو الجزء الذي لم تصل إليه الإضاءة أو ضوء الشمس ويكون خلف أو أمام أو يسار ويمين النموذج ويكون مظلم أسود اللون
Skybox : أسمه غريب قليلاً يسمى بالعربية صندوق السماء ! لأ اقصد صندوق لاكنه عبارة عن صورة للسماء من 6 جهات فوق وتحت وشمال وجنوب وغرب وشرق تقوم بتحميلها من الانترنت أو تصويرها شخصياً ووضعها في اللعبة وتحديد موضعها بحيث تعطي شئ يجعلك تشعر بالواقعية كبيرة في اللعبة
هناك الكثير جداً لا أستطيع ذكر الكثير منها
يعتمد الحصول على إخراج أفضل في الجرافيك على مدى قدرتك العلمية فقط ! فقط إقرا أقصى حد من الكتب وسوف ترى الفرق !
مثل الإنعكاس Refelction : وهو الإنعكاس الصورة او النموذج الثلاثي الأبعاد الصافي بدون أي إضافات يبدأ من تركيز أعلى أو أوضح إلى تركيز أدنى و أقل وضوحاً
إلى هنا قد تعرفنا على مكونات الجرافيك الأن سوف نتعلم مكونات اللعبة الثلاثية الأبعاد
أنت الان سوف تختار منظور اللعبة إذا يكون منظور الشخص الاول وهو يجعلك تشعر بأكثر واقعية ولاكن لن ترى ملابس الشخصية التي تلعب بها أو شكلها الكامل ويسمى FPS لا يحتاج إلى أن تصمم شخصية فقط كود برمجي لفعل ذالك ! أما منظور الشخص الثالث يحتاج إلى أن تصمم الشخصية مع الحركات Animation حتى تظهر بشكلها الكامل !
مكونات لعبة مثل GTA !
Animation & 3D Model : الحركات او الانيمشن أي أنك بعد تصميم نموذج تحتاج إلى تحريكه وذلك عبر مجموعة كبيرة من الادوات مثل Scale و Roatae و Auto Keyframe والتحكم في الاطارات حيث كل إطار تتحكم فيه بحركة بسيطة بكل دقة ذلك يتطلب خبرة مع أشهر لتصميم شئ ينافس ماقدمته لنا روكسارأي مع النماذج او الموديل الثلاثي الابعاد مثل السيارات والاسلحة والشخصيات والمنازل وهكذا
Textures : أو الإكساءات , فعندما تقوم بالإنتهاء من صناعة نموذجك الثلاثي الابعاد سوف يكون لونه أبيض, سوف تقوم الإكساءات بتغطيتها لتعطيها منظر أكثر واقعية ! يحصل المطورين الكبار على الإكساءات عبر تصويرها بكاميرا عالية الدقة ذلك بالتجول حول المدينة وتصوير أي مادة مثل الشارع وطلاء المنزل وعلبة العصير و كل هذا ووضعها على النموذج
Control : أو Input أو التحكم تقوم بوضع مجموعة من الاكواد الطويلة حيث تأمر فيها كل شئ بفعل شئ معين مثل تشغيل الحركة الذي أنت صممتها , كمثال أنت أكملت تصميم النموذج مع الحركات ووضعت ملف النموذج في محرك الالعاب مثل يونتي لاكنه إشتغل عشوائياً وأنت تريد إيقافه وأنت تريد تشغيله متى تريد و بأي زر تريد وفي والواقع هذا يسمى بـ Input قم بالبحث عنه في منتدى المساعدة في موقع اليونتي الرسمي أو الموقع المحرك الذي تستخدمه انت !
Graphics : لا داعي لذكره فقد ذكرناه فوق ! لكنه يعتبر من مكونات لعبة ثلاثية الابعاد
Audio : الاصوات والموسيقى والحديث وكلام الشخصيات وصوت الاصطدام السيارات وصوت الأسلحة وهكذا
GUI : أو القوائم او واجهة المستخدم هي الواجهة التي تحتوى على خيارات مثل التحكم في الصوت والوضوح والبدء اللعبة والخروج من اللعبة
Physic : الفيزيائية وهي هندسة الإتجاهات التي سوف يتحرك فيها النموذج مثل الجاذبية الكرة إذا نطت ومدى قوتها وهكذا !
Particles : وهي التأثيرات العامة مثل النار والماء وإنعكاس الشمس والضوء الخارج من فوهة المسدس عند االطلق على الرصاص
Programming : أو البرمجة هو ربط كل شئ مما ذكرته في اللعبة مع بعض لكي تنسجم اللعبة وتصبح أكثر تفاعلاً وتنسيقاً
هذه مكونات لعبة مثل GTA !
وأخر شئ لاتنسى القصة في اللعبة وبالتوفيق للجميع .. الحمدلله قد أكملنا الدرس اليوم والكمال لله وحده
طبعاً أي شئ في أي لعبة يستخدم لغة البرمجة أي شئ , أساس كل شئ ثلاثي الأبعاد في الكمبيوتر هو مكتبة OpenGL بدونها فلن ترى أي شئ ثلاثي الأبعاد جهاز البلاي سيتشن 4 والاكس بوكس ون يستخدم هذه المكتبة ! تستخدم هذه المكتبة في محرك لعبة GTA V
"RAGE" !
طبعاً لنبدأ بمكونات الجرافيك :
ماهو الجرافيكس في الالعاب أو تصميم الجرافيك ؟ : هو كل شئ موجود على هيئة رسمة أو صورة يعتبر جرافيك لكن هنا يكون الجرافيك في الألعاب الثلاثية الأبعاد في الإضاءة و Shaders
مما يتكون الجرافيك :
الإضاءة :يتكون من الإضاءة أو ضوء الشمس و إنعكاسه على كل شئ ,
الشادر : أو المظلل وهو الذي يعطي مظهر واقعي للنموذج الثلاثي الأبعاد مثل Wet Shader الذي يستخدم على الأرضية المبلولة أي تأثير الماء على الأرضية على سبيل المثال وهكذا !
النموذج : أو المجسم هو الشكل الثلاثي الابعاد الذي سوف تصنعه بأحد البرامج سوء كانت Maya أو Blender ! ومن ثمة سوف تضيف لها الإضاءة والشادرة حتى تصبح أكثر واقعية
الظل : Shadow كما نعرفه هو الجزء الذي لم تصل إليه الإضاءة أو ضوء الشمس ويكون خلف أو أمام أو يسار ويمين النموذج ويكون مظلم أسود اللون
Skybox : أسمه غريب قليلاً يسمى بالعربية صندوق السماء ! لأ اقصد صندوق لاكنه عبارة عن صورة للسماء من 6 جهات فوق وتحت وشمال وجنوب وغرب وشرق تقوم بتحميلها من الانترنت أو تصويرها شخصياً ووضعها في اللعبة وتحديد موضعها بحيث تعطي شئ يجعلك تشعر بالواقعية كبيرة في اللعبة
هناك الكثير جداً لا أستطيع ذكر الكثير منها
يعتمد الحصول على إخراج أفضل في الجرافيك على مدى قدرتك العلمية فقط ! فقط إقرا أقصى حد من الكتب وسوف ترى الفرق !
مثل الإنعكاس Refelction : وهو الإنعكاس الصورة او النموذج الثلاثي الأبعاد الصافي بدون أي إضافات يبدأ من تركيز أعلى أو أوضح إلى تركيز أدنى و أقل وضوحاً
إلى هنا قد تعرفنا على مكونات الجرافيك الأن سوف نتعلم مكونات اللعبة الثلاثية الأبعاد
أنت الان سوف تختار منظور اللعبة إذا يكون منظور الشخص الاول وهو يجعلك تشعر بأكثر واقعية ولاكن لن ترى ملابس الشخصية التي تلعب بها أو شكلها الكامل ويسمى FPS لا يحتاج إلى أن تصمم شخصية فقط كود برمجي لفعل ذالك ! أما منظور الشخص الثالث يحتاج إلى أن تصمم الشخصية مع الحركات Animation حتى تظهر بشكلها الكامل !
مكونات لعبة مثل GTA !
Animation & 3D Model : الحركات او الانيمشن أي أنك بعد تصميم نموذج تحتاج إلى تحريكه وذلك عبر مجموعة كبيرة من الادوات مثل Scale و Roatae و Auto Keyframe والتحكم في الاطارات حيث كل إطار تتحكم فيه بحركة بسيطة بكل دقة ذلك يتطلب خبرة مع أشهر لتصميم شئ ينافس ماقدمته لنا روكسارأي مع النماذج او الموديل الثلاثي الابعاد مثل السيارات والاسلحة والشخصيات والمنازل وهكذا
Textures : أو الإكساءات , فعندما تقوم بالإنتهاء من صناعة نموذجك الثلاثي الابعاد سوف يكون لونه أبيض, سوف تقوم الإكساءات بتغطيتها لتعطيها منظر أكثر واقعية ! يحصل المطورين الكبار على الإكساءات عبر تصويرها بكاميرا عالية الدقة ذلك بالتجول حول المدينة وتصوير أي مادة مثل الشارع وطلاء المنزل وعلبة العصير و كل هذا ووضعها على النموذج
Control : أو Input أو التحكم تقوم بوضع مجموعة من الاكواد الطويلة حيث تأمر فيها كل شئ بفعل شئ معين مثل تشغيل الحركة الذي أنت صممتها , كمثال أنت أكملت تصميم النموذج مع الحركات ووضعت ملف النموذج في محرك الالعاب مثل يونتي لاكنه إشتغل عشوائياً وأنت تريد إيقافه وأنت تريد تشغيله متى تريد و بأي زر تريد وفي والواقع هذا يسمى بـ Input قم بالبحث عنه في منتدى المساعدة في موقع اليونتي الرسمي أو الموقع المحرك الذي تستخدمه انت !
Graphics : لا داعي لذكره فقد ذكرناه فوق ! لكنه يعتبر من مكونات لعبة ثلاثية الابعاد
Audio : الاصوات والموسيقى والحديث وكلام الشخصيات وصوت الاصطدام السيارات وصوت الأسلحة وهكذا
GUI : أو القوائم او واجهة المستخدم هي الواجهة التي تحتوى على خيارات مثل التحكم في الصوت والوضوح والبدء اللعبة والخروج من اللعبة
Physic : الفيزيائية وهي هندسة الإتجاهات التي سوف يتحرك فيها النموذج مثل الجاذبية الكرة إذا نطت ومدى قوتها وهكذا !
Particles : وهي التأثيرات العامة مثل النار والماء وإنعكاس الشمس والضوء الخارج من فوهة المسدس عند االطلق على الرصاص
Programming : أو البرمجة هو ربط كل شئ مما ذكرته في اللعبة مع بعض لكي تنسجم اللعبة وتصبح أكثر تفاعلاً وتنسيقاً
هذه مكونات لعبة مثل GTA !
وأخر شئ لاتنسى القصة في اللعبة وبالتوفيق للجميع .. الحمدلله قد أكملنا الدرس اليوم والكمال لله وحده
تعليق