Unconfigured Ad Widget

تقليص

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

[مقالة مترجمة]قائمة خطوات تسويق لمطور العاب مستقل

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [مقالة مترجمة]قائمة خطوات تسويق لمطور العاب مستقل

    مرحبا بزوار هذا القسم، مقالة اليوم تتحدث عن قائمة خطوات لتسويق (المقصود هو نشر وعرض اللعبة بأماكن كثيرة وليس طرق البيع) يجب على كل مطور امتلاكها والعمل على تحقيقها، ويقدم ايضا نسخا محمولة منها، ويتحدث الكاتب ايضا عن ضرورة اعلام صحافة الالعاب بلعبتك المستقلة كي يقوموا بعمل مراجعة لها ويذكر الكثير من هذه الصحافات. انوه الى امر هو ان كل الصحافات والمواقع المذكورة الانكليزية وهذا لا يجب ان يكون دافعا لتركها او عدم الاهتمام بها لأنه ببساطة مثل هذه الاشياء غير موجودة عربيا، واي مطور مستقل يجب ان يفكر في السوق الاجنبي وليس السوق العربي (ان كان يوجد سوق عرب اصلا).

    ############
    معلومات عن المقالة:
    الاسم: قائمة خطوات تسويق لمطور العاب مستقل An Indie Game Developer's Marketing Checklist
    الكاتب: روبرت ديلا فيف Robert DellaFave مطور العاب مستقل ومدير لفريق Divergent Games وهذا هو حساب الفريق على تويتر @DivergentGames.
    المقالة الاصلية: من هنا.
    ترجمت كامل المقالة بدون تصرف فقط قمت بحذف موقعين وشرحهما بسبب عدم تواجد هذين الموقعين.
    ############

    ############
    ملاحظات حول امور في المقالة:
    -قصد بالملف الصحفي ملف يحتوي على كل العناصر المذكورة وكمثال ملف docx.
    -catch 22 هي حالة تناقضية في علم المنطق، حيث لا يستطيع الفرد القيام بشيء ما بسبب قواعد متناقضة، المهم ذكرها الكاتب للتعبير عن حدوث هذه الحالة حيث انك تريد الحصول على تغطية صحفية وتريد ايضا تقديم تغطية صحفية في الملف.
    -البارودي هو اثر ادبي او موسيقي ساخر.
    -التعداد النقطي هو ذكر قائمة من العناصر وكل عنصر مسبوق بدائرة صغيرة مثل هذه •.
    -JRPG هي اختصار ل Japanese Role Playing Game.
    -XBLIG هي اختصار ل XBox Live Indie Game.
    -موقع Reddit موقع تواصل اجتماعي وهو معقد قليلا ولكنه مفيد، والهدف الاساسي منه هو نشر اخبار عن اشياء معينة ويتم التصويت عليها والتفاعل معها.
    -مواقع Kickstarter و Indiegogo هي موافع شهيرة لتمويل المشاريع.
    ############

    المقالة تبدأ من هنا
    ############
    لا يوجد شعور اسوء من عمل لعبة تفخر بها، ثم تكتفي بمشاهدتها تنجرف نحو الظلمة وعدم الشهرة. لسوء الحظ، لم يعد انشاء محتوى رائع امرا كافيا. فمن اجل ان تميز نفسك عن عامة الجماهير، يجب عليك اختراع خطة تسويق منظمة ومنسقة.


    صراحة لا توجد قطعة قادرة على تغطية موضوع واسع كهذا، لكن قائمة التحقق هذه ستزودك بحزمة من النصائح المفيدة مصممة لتعطي لعبتك الكشف الذي تستحقه بشكل صحيح.


    ولجعل مهمتك أسهل، لقد قمنا بإنشاء عدد من النسخ لقائمة التحقق هذه، متضمنة نسخة HTML، Markdown، PDF وEvernote. حملهم كلهم من حساب موقع Tut+ على موقع GitHub.




    الأمور التي يجب امتلاكها
    قبل حتى التفكير بطرح لعبة، كل فريق تطوير العاب مستقل يجب ان يملك التالي:

    موقع ويب -مثاليا، يجب ان يكون لديكم موقع للشركة او الفريق وآخر لكل لعبة تصنعونها. بهذه الطريقة، هواة الألعاب سيكونون قادرين على تمييزكم من خلال كل من اسم شركتكم ومنتجاتكم.
    مدونة تطوير -ان كنتم قد دمجتموها في موقعكم الرئيسي او لا، ان امتلاك مدونة هو امر أساسي. انها تسمح لهواة الألعاب بتعقب لعبتكم، وتسمح لهم برؤيتكم، في الواقع، ككيانات إنسانية حقيقية.
    حساب فيس بوك -استعمل صفحة فريقك على الفيس بوك لعرض الصور والفيديوهات، مشاركة قصص التطوير والتواصل مع من لهم نفس الميول من المطورين.
    حساب تويتر -استعمل التويتر كمعنى آخر للإعلان عن الاخبار. ستجد معظم هواة الألعاب يتابعون الى حد ما اشعارات حسابهم على التويتر بدلا من البحث في مجموعة من المواقع الأخرى. ولكن لا تستعمل حساب التويتر لتطلب من صحافة الألعاب مراجعة لعبتك -هذا الامر عادة لا يجري بشكل جيد.
    اعلامات ال RSS -ابدا ليست فكرة سيئة، وتطبيقها سهلٌ حقا، ان اعلامات ال RSS ستزود معجبيك بطرقة أخرى لاستعراض الاخبار المتعلقة بشركتك.
    Trailer -الطريق الوحيد الأفضل لكي تدفع هواة الألعاب على شراء لعبتك هي من خلال تصوير تريلر جذاب. وليس بحاجة ان يكون خاطفا للأبصار او دراماتيكيا، لكن فقط عليه ترك انطباع طويل عن اللعبة لدى المشاهدين.
    ديمو قابلة للعب -ستحتاج الى واحدة من هذه كي ترسلها الى الصحافة، تعرضها في اجتماعات، وتسمح للاعبين المرتقبين بتحميلها من على موقعك.


    الملف الصحفي
    صحفيو الألعاب الى حد ما سينقرون على ملحق واحد بدلا من التفتيش بين عدة روابط خارجية. أيضا يأخذون الفرق بشكل جدي أكثر إذا اخذوا الوقت لوضع كل شيء في حزمة واحدة. ولهذه الأسباب، فكر في وضع كل شيء في ملف صحفي. هذا ما ستحتاجه:
    -لقطات من الشاشة ذات علاقة بالموضع -لقطات الشاشة يجب ان تعرض أفضل شيء تقدمه لعبتك. تجنب ارسال لقطات ساكنة لواجهة المستخدم، القوائم، وشاشات نهاية اللعبة. بدلا من ذلك التقط أروع لحظات لعبتك، مثل قتال زعيم جبار، او حل لغز معقد.
    -فيديو -معظم الملفات الصحفية تحتوي على فيديوهات يوتيوب موضوعة فيها، رغم ان بعضها يحتوي روابط لتحميلات عالية الدقة. ومثل لقطات الشاشة، فيديوهاتك يجب ان تعرض تعاقبات حاسمة في اللعبة. حاول ان تعرض الخصائص التي تجعل لعبتك مميزة.
    -تغطية صحفية -هذا الامر يكاد ان يكون catch-22. الهدف من الملف الصحفي هو الحصول على التغطية، إذا كيف عليك ملء هذا القسم إذا لم تمتلك أي واحدة؟ الإجابة البسيطة هي لا تفعل. اعتبر ان هذا القسم هو عمل جار حاليا. ولكن في كل مرة يقوم أحدٌ ما بكتابة مقال مناسب يمدح فيه لعبتك، قم بتحديث هذا الملف عن طريق وضعها فيه.
    قسم معلومات عن اللعبة -هذه الصفحة هي صفحة واحدة -واحدة فقط-تحتوي على موجز عن فريقك. ابقها موجزة، حقيقية وعفوية. تكلم قليلا عن تاريخ فريقك، ما الألعاب الأخرى التي قمتم بتطويرها ومشروعكم الحالي. قسمها الى عدة أجزاء فرعية مثل "وصف" و"تاريخ الفريق".
    روابط أخرى -قدم روابطا لموقعك، مدونة التطوير، حسابا الفيسبوك والتويتر، بالإضافة الى بريدك الالكتروني. ضع قائمة بما طرحتموه (أيا كان) مع روابط للصفحة الرئيسية الخاصة بكل لعبة. هذه المعلومات يجب ان تقدم كشريط جانبي او في بداية ملفك.
    -الشعارات والجوائز -اذا كان لديك شعار احترافي، فلا يوجد سبب لكي لا تعرضه. فقط لا تنفق الكثر من الأجزاء على عرض شعاراتك المبهرة، فمعظم الصحفيين لا يهتمون كم هي جيدة. اذا كانت لعبتك قد استلمت أي جوائز، اعرضها كقائمة بسيطة في نهاية ملفك. لا حاجة للتفاخر.
    استعمل ()presskit - ان ()presskit هي مصدر ممتاز ومجاني لمطوري الألعاب المستقلين الذين يرغبون بجمع ملف صحفي، لكن لا يعرفون من اين يبدؤون. هذا البرنامج صنع من مطورين مستقلين للمطورين المستقلين.

    الاتصال بالصحافة عن طريق البريد الالكتروني
    والآن بعدما أصبح لديك ملف صحفي لامع وجديد، عليك ان تعطي صحفيي الألعاب سببا لفتحه. الطريق الأفضل لعمل هذا هي من خلال كتابة بريد الكتروني قصير. يبدو كافيا جدا، لكن في الكثير من الأحيان يكتب مطورو الالعاب رسائل اما تنتهي بالمهملات او لا تقرأ ابدا. سأريك هنا كيف يمكنك منع ذلك من الحصول:
    -عنوان الرسالة -لا تستعمل فقط اسم لعبتك كعنوان الرسالة. مالم يكن العنوان من الممكن تمييزه فورا، فانه لن يخبر الصحفي بشيء. بدلا من ذلك اسأل نفسك ما الذي يجعل لعبتك مميزة عن الباقين في هذا النوع، واستعمل الإجابة كعنوان للرسالة.
    -عناوين سيئة -"Hero Fodder: A Blue Hope"، "Hero Fodder -لعبة عليك ان تلعبها"، "لعبة RPG 16بت على وشك ان تصدر."
    -عناوين أفضل -"Divergent Games تطلق اول تريلر خاص بجيم بلاي لعبة Hero Fodder: A Blue Hope -لعبة 16بت من نوع JRPG تحاكي فنا ادبيا على الحاسب"، "Hero Fodder آخر العاب Divergent Games من نوع RPG تدمج الحنين الى الماضي بالتجديد، فن البارودي الساخر مع الدراما شديدة اللهجة. الديمو مرفقة."
    -الهيكل -ابقي رسالتك قصيرة وفي صميم الموضوع. إذا لم تكن تستطع اثبات ان لعبتك ذات أهمية إخبارية في عدة عبارات، فان الصحفي على الأرجح سيبحث عن رسالة تفعل ذلك. ركز على خصائص المتعة في اللعبة، ميكانيكيات الجيم بلاي المشوقة، والهدف الأساسي، مكرسا فقط زوجين من الجمل لكل واحدة.
    استعمل التعداد النقطي -أفضل طريقة للتركيز على الحقائق عن لعبتك هي من خلال تعداد نقطي بسيط. هذا الامر يسمح للصحفي بأخذ معلومات حيوية عن لعبتك. موعد الإصدار، السعر، المنصات وقنوات التوزيع، كل هذه الأمور يجب ان يتم تمييزها عبر التعداد النقطي.
    -اللهجة -ابقي رسائلك عفوية بشكل كبير. أنت لا تتقدم الى وظيفة، لذا رسالتك لا يجب ان تُقرأ كرسالة تعريف بالنفس. ان بدء رسالتك بالسطر "مرحبا Hi ]الاسم الاول[" هي طريقة مناسبة بشكل رائع للتكلم مع صحفي.
    -الخاتمة -لا تفترض ان الصحفي يعرف أنك ارفقت ملفا صحفيا، ديمو او أي مرفقات أخرى بالرسالة. استعمل كلا من السطر الأول والسطر الأخير لتذكيره في حال أحب معرفة المزيد عن اللعبة بأن ينظر الى المرفقات. اختم بتحيات طبيعية وعفوية.

    من يجب عليك ان تتواصل معه
    تريد ان تخبر العالم بلعبتك، لكن لا تعرف كيف. المذكورون في الأسفل هم قريبون الى مواقع متوسطة الحجم اثبتت وبشكل كبير ودها للمطورين المستقلين. وارجو منك ملاحظة انها ليست قائمة شاملة، وان عليك الا تطلب ابدا من موقع يتعامل مع العاب الحاسوب بعمل مراجعة عن لعبة هاتف، والعكس بالعكس.
    -Rock, Paper, Shotgun -هؤلاء الشبان يشغلون واحدا من الكبر وافضل مواقع اللعب سمعة على الكوكب. لكن، على عكس المواقع ذات الأسماء الكبيرة، فانهم فعليا يأخذون وقتا لمراجعة العاب المطورين المستقلين. وهم بشكل خاص محبين للألعاب المميزة على Kickstarter. لاحظ انه موقع لألعاب الحاسوب فقط.
    -Kotaku -موقع ضخم آخر، Kotaku موقع رائع لأن مالكيه يتولون الحديث عن الأمور الحساسة والمثيرة للجدل. على سبيل المثال لعبتنا الساخرة Red Ring of Death تم تمييزها على الموقع، حتى بدون ان نطلب ذلك.
    -Indie Games The Weblog -هذا الموقع ليس بحجم Rock, Paper, Shotgun او Kotaku ولكنه صديق للمطورين المستقلين بشكل اكبر، ان Indie Games سيغطي تقريبا كل شيء. من اكثر العاب XBLIG المجهولة الى لعبة الهاتف العادية، أي شخص مهتم بامتلاك قطعة مميزة مكتوبة في عنوانهم يجب ان يتواصل مع هؤلاء الشباب الآن.
    -Gaming Blend -موقع فرعي عن Cinema Blend، غطى Gaming Blend لعبتنا Hiro Fodder: A Blue Hope، بدون حتى سؤالنا. الموقع ما يزال لم يحدد توجهاته بعد، لكنه اظهر إشارات تقدم ثابت. بدون شك يستحق التجربة.
    -TIGSource -لقد صدمت عندما رأيت العدد الضخم من الألعاب المستقلة بميزانيات قليلة جدا وعرضت على هذا الموقع. ويبدو ان الموقع أيضا يتجه نحو تلبية حاجات الألعاب التي خرجت من مهرجان الألعاب المستقلة. اذا كانت لعبتك غريبة او غير عادية، فابعث اليهم بريدا الكترونيا.
    -The Indie Game Magazine -لا يكون هذا الموقع على خطأ مع الألعاب المستقلة، IGM يتطلب منك ان تقدم نسخة قابلة للعب من لعبتك (تقبل الديمو) الى الموقع قبل ان تأخذ بعين الاعتبار للمراجعة او التقييم. أصحاب هذا الموقع استثنائيون قليلا حول أي لعبة كي يراجعوها، ولكن اذا اخذنا بعين الاعتبار شعبيتهم، فهذا امر مفهوم.
    -Indie N -موقع مزدهر آخر للمطورين المستقلين والذي بشكل أساسي يركز على إصدارات الحاسوب، ويفضل هذا الموقع ان يعرض الألعاب التي تتواجد حاليا على قسم Greenlight من موقع Steam.
    -The Indie Mine -موقع صغير نوعا ما وبشكل خاص يفضل الألعاب من كل المراتب. يراجع ويعرض العاب الحاسوب، الهاتف وXBLIG.
    -Indie Gamer Chick -موقع آخر لا يفضل كثيرا العاب الحاسوب، ولكنه يحتوي على كتاب مميزين وثاقبي التفكير وبالتالي وضع مراجعة للعبتك على هذا الموقع يستحق المحاولة. ولكن لا تقدم لهم لعبة سيئة لأن هذا لن يرضي كتاب هذا الموقع.


    استراتيجيات تسويق بديلة
    ان الاتصال بصحفيي الألعاب وانشاء عدة طرق لعرض الاخبار حول لعبتك هو امر قليل يمكنك فعله لتسويق لعبتك. اذا اردت حقا ان تسوق بشكل شامل، ففكر بهذه الاستراتيجيات الإضافية:
    -Crowdsourcing (التوكيل الجماعي: يقصد به الحصول على معلومات او مساهمات من خلال استخدام خدمات عدد من الناس، بشكل مأجور او غير مأجور، وخصوصا عبر الانترنت): مواقع مثل Kickstarter او Indiegogo ليس أماكن رائعة فقط للحصول على التمويل لمشروعك، لكنها أيضا وسائل رائعة لجلب الانتباه. إقامة حملة على مثل هذه المواقع التي تتم زيارتها بشكل ضخم جدا هي كفالة حقيقية بأن الآلاف من هواة الألعاب، على الأقل، سيعرفون انك موجود.
    -التمويل المبدئي -بوابات توزيع الألعاب مثل Desura تقدم الآن التمويل المبدئي (يعني التمويل بعد لعب الإصدار المبدئي للعبة ما). هذا الامر يسمح لك بعرض لعبتك امام عيون العامة قبل إصدارها، وربما يجلب لك هذا الامر بعض الدولارات أيضا.
    -Steam Greenlight -إذا كانت لعبتك لعبة فذة وفريدة، فأنا انصح بوضعها على Steam Greenlight. ويكلف الامر 100 دولار، وحتى إذا لم تكن من المنتقيين، فإنك ستحظى بقدر كبير من الانتباه. موصى به من اجل الألعاب الغنية بالميزات والمكتملة تقريبا من اجل الحاسب فقط (قريبا ستتوفر امكانية وضع العاب هواتف).
    -Reddit -يحتوي موقع Reddit على قسم فرعي اسمه Indie Games. امر رائع. استعمله لوضع رابط لموقعك، تريلر للعبتك على اليوتيوب او بيان صحفي حول لعبتك. الجانب السلبي الوحيد هو ان هذه المحطة تكاد ان تطوف من كثرة المواضيع، لذا تأكد من ان يكون وصفك بارزا بين كل هذا الحشد.
    -اجتماعات ومؤتمرات الألعاب -إذا سمحت لك الميزانية والوقت، فقم بتأمين حجرة في احداث مثل PAX. ستلتقي المئات من المطورين، ومن الممكن الآلاف من هواة الألعاب، والكل ينتظر الشيء الكبير القادم. جذب الناس لزيارة حجرتك من خلال الهداية المجانية، وتأكد من امتلاك ديمو قابلة للعب كي يجربها الزوار.
    -المنافسات وزنقات الألعاب -قدم لعبتك التي على وشك الانتهاء او ديمو لمجموعة من المسابقات التي تعترف بألعاب المطورين المستقلين المتميزة. قد يتبادر الى الذهن ان IGF او Dream, Build, Play هي من اكبر المسابقات، لكن يوجد وفرة كبيرة من مسابقات أخرى على الانترنت، فقط للمتعة والتنافس على الأقل. أيضا حاول ان تشارك في زنقات الألعاب المحلية. فهي ممتعة، وهي أيضا فرصة لتخبر الافراد الذين يشاركونك نفس الاهتمام حول لعبتك.


    خاتمة
    صدق او لا، حالما تنهي اول ديمو لك، تقريبا 25 الى 30 بالمئة من وقتك يجب ان يكون مكرسا فقط للتسويق. يبدو وقتا كبيرا، وهو كذلك، لكن بدون هذا الامر فان مبيعاتك (وبالتالي إيراداتك) ستتدهور.
    ############
    تنتهي المقالة هنا.
    في حال وجود اي مشاكل في الترجمة ارجو اعلامي، وفي حال اععجبتك المقالة او اردت التفاعل معها فقم بذلك في الموقع الاصلي لها.
    عليك أن تفعل الأشياء التي تعتقد أنه ليس باستطاعتك ان تفعلها

  • #2
    بارك الله فيك اخى الكريم بدونك كان زمانى عملت العابى ولعبتهه
    http://im69.gulfup.com/Bkvktb.png

    تعليق


    • #3
      مواضيع مثل هذه تفيد القسم و استمتع شخصيا بها في كل مرة اتصفح المنابر بعد فترة طويلة مع مواضيع المكررة, بارك الله فيك على هذه الجهود حتى لو كان من خلال مجرد النقل و الترجمة, فوائد الموضوع مفيدة لكل المطوريين.
      :: Social Services Links ::

      YOUTUBE
      TWITTER
      FACEBOOK

      I heard it once said that if 3D is our world then Script is the glue that holds it all together

      تعليق


      • #4
        صراحة اخى عشان ما اكدبش انا مش باقرأ لانى مش مصمم العاب

        بس صراحة جهد رائع وربنا يبارك فيك وفى جهدك ويسعدك يوم القيامة السعادة النهائيةيا رب ^_^
        غياب غير محدد بسبب الدراسة واعمال سرية انتظروا المفاجأة قريبا ان شاء الله
        You must not feel tired ! , You must not feel desperate .
        You must feel hopeful .
        You must feel ALLAH with U !
        GO GO You Can DO IT , Believe that You Can Do it ! , IF ALLAH With U , NOTHING will Dare to stop U Along your Dream Road !
        So , GO and does not return here even you reach to UR Dream and Believe you will have many problems , mistakes and difficulties and you will cross it to UR Dream

        تعليق


        • #5
          اشكر كل الاعضاء على الردود.
          المشاركة الأصلية بواسطة Prinsu-kun مشاهدة المشاركة
          مواضيع مثل هذه تفيد القسم و استمتع شخصيا بها في كل مرة اتصفح المنابر بعد فترة طويلة مع مواضيع المكررة, بارك الله فيك على هذه الجهود حتى لو كان من خلال مجرد النقل و الترجمة, فوائد الموضوع مفيدة لكل المطوريين.
          شكرا حضرة المشرف على هذا الرد فهو حافز لي، وانا اوافقك ففعلا مثل هذا المقالات تزيل الرتابة الموجودة في القسم وتنفع الاعضاء كلهم، وحاليا على قائمتي قرابة الثلاثين مقالة في كل تخصصات تطوير الالعاب بالتأكيد ستفيد الجميع.
          عليك أن تفعل الأشياء التي تعتقد أنه ليس باستطاعتك ان تفعلها

          تعليق


          • #6
            بدون اي مجاملة أفضل موضوع رأيته في المنتدى ^_^ بآرك الله فيك و ان شاء الله يكون في ميزان حسناتك
            سبحان الله العظيم وبحمده
            لا حول ولا قوة إلا بـ الله

            سبحان الله
            الله اكبر
            الحمد لله


            Crydrop
            للتواصل!
            Arabic : https://www.facebook.com/CrydropAR
            English : https://www.facebook.com/CrydropGames

            تعليق


            • #7
              المشاركة الأصلية بواسطة انس علاء مشاهدة المشاركة
              صراحة اخى عشان ما اكدبش انا مش باقرأ لانى مش مصمم العاب

              بس صراحة جهد رائع وربنا يبارك فيك وفى جهدك ويسعدك يوم القيامة السعادة النهائيةيا رب ^_^
              ليس مشكل معظمنا هواة انا اشوفك مركز كثير في هذا القسم لماذا لا تدخل المجال؟
              سبحان الله العظيم وبحمده
              لا حول ولا قوة إلا بـ الله

              سبحان الله
              الله اكبر
              الحمد لله


              Crydrop
              للتواصل!
              Arabic : https://www.facebook.com/CrydropAR
              English : https://www.facebook.com/CrydropGames

              تعليق


              • #8
                بارك الله فيك اخي وشكرا لك

                تعليق

                يعمل...
                X