Unconfigured Ad Widget

تقليص

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

دكتور جامعي يكلم طلابه عن الامتحانات + قصيدة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • دكتور جامعي يكلم طلابه عن الامتحانات + قصيدة

    السلام عليكم ... أنقل لكم هذه الكلمات الجميلة جدا للدكتور رشدي خليل (يكلم طلابه) ... عسى أن تفيد الطلاب الذين يعانون في هذه الفترة بسبب الامتحانات المدرسية والجامعية


    الامتحان

    كم ثقيل هو الامتحان على النفس. وكم تخاف النفس من الإمتحان
    فالإمتحان يسبر الغور ويَميزَ المعادن ويكشف الز بـد
    الإمتحان يكشف الجوهر في ما يتعلق بمادة الامتحان
    وعادة صعوبة الامتحان تعتمد على من سيؤدي الإمتحان
    لذلك كان أصعب امتحان في تاريخ البشرية هو امتحان سيدنا إبراهيم في ذبح ولده سيدنا اسماعيل عليهما وعلى خاتم الأنبياء السلام
    لذلك لا عجب أن نقرأ في كتاب ربنا
    واتخذ الله ابراهيم خليلا

    ولا بد من الامتحان
    فبدون الامتحان الذي يمايز بين الناس طلبة وغير طلبة فإنه سيصل المتسلقون وتترهل الحياة
    بأن سينتشر الزيف ويعم التواكل وينتفخ المدَّعون

    لا بد من الامتحان
    بدون الامتحان سيعالج الناس طبيب فاشل مشعوذ, وسيبني للناس بيوتهم مهندس وبنّاء فاشل
    وسينخر السوس ساق المجتمع في تقدمه من حيث معاش الناس وأساسيات حياتهم
    والحياة نفسها هي امتحان البشر مسلمهم وكافرهم
    لكن نتيجة هذا الامتحان لا تظهر في الدنيا ولكنها تظهر في يوم إعلان النتائج
    ذلك يوم مجموع له الناس وذلك يوم مشهود
    هناك تعلن النتائج فمنهم شقي وسعيد
    أما امتحانات الدراسة الجامعية والمدرسية فهي لا تخيف المسلم الواعي
    فهو يؤمن أن العلامة من الرزق
    وأن ما في دائرته هو أن يتقن الاستعداد للامتحان ويبذل غاية وسعه
    أما النتيجة فهي في دائرة القضاء. هي بيد الملك الحق الذي بيده مقاليد السموات والأرض
    لذلك يذهب الطالب المسلم الواعي إلى قاعة امتحانه مطمئنا غير آبه, فهو قد مسح دائرته وما في القضاء لله
    نسأله تعالى أن تكون نتائج امتحاننا يوم القيامة نتائج
    نفخر بها على الملأ فنقول "هاؤم اقرؤوا كتابي"
    ونسأله أن يكون عون كل مسلم ومعين كل مسلم في كل امتحان نواجهه في هذه الحياة الدنيا
    ونسأله في كل حين أن يفرج عن أمتنا ويرفع عنها ما هي فيه من محنة وهوان على الناس


    وهذه قصيدة عن الإمتحان أهديها لطلابي

    رِسالةٌ في لَيْلةِ الإِمتِحانْ

    أَبَتَاهُ مَاذا قَـدْ يَخُـطُّ بَنانِــي
    وَالجَبْرُ وَالتحليـلُ يَنْتظِرانـي
    وَمسائِلُ الأُستاذِ فـي أَوْكارِهـا
    سُمٌّ زُعافٌ فـي فـَم ِالثُّعبـانِ
    وَالليلُ قَدْ أَرخى سَتائـِرَهُ كَمـَا
    يُرْخي الغُلامُ سَتائِرَ الجُـدْرَانِ
    قَد نامَ جُلُّ الناسِ بَعـْدَ عَنائِهـمْ
    لكِنَّ نَوْمي ِقَدْ جَفـا أَجفانــي
    سَكَبَ الظَّلامُ على المكانِ هُدوئَهُ
    وَسَكبْتُ كَأْسَ الجِدِّ في الحُسْبانِ
    .....
    أَوّاهُ يا أَبتي فإِنـي مُرْهَـــقّ
    فَمَسائـلي تَحْتـاجُ لِلتبيــانِ
    فتكاملٌ حاوَلتُ كَسْرَ عَمــودِهِ
    تَرَكَ الدِّمـاغَ بِحالَةِ الغَلَيـانِ
    حَاوًلْتُ تَجْزيءَ التَّكامـُل مـَرَةًّ
    وَكَذلكَ التعويضَ فـي دَوَراَني
    فَجَنَيْتُ إِرْهاقاً وَبَعْضَ مَشَقّــَةٍ
    وَتَخَلْخَلَ البنيانُ فـي بُنيـاني
    وَالمستقيمُ يَمُرُّ عَبـْرَ نِقاطِــهِ
    أَتـرُاهُ وازى مُستقيمـاً ثانـي؟
    دَوَّرْتُ مِنْطَقَةً بـِذاكَ المستـوى
    أَبْعَدْتُ عَنها مِحْـوَرَ الـدَوَرانِ
    .....
    أَبتاهُ إِني قَـدْ مَرَرْتُ بِأَبْسِلـُنْ
    تَشْكو لِدَلْتا كامـِلَ الأَحْــزانِ
    فَالاقترانُ أَبى النِّهايـة َعِنْدَهـا
    صَغُرَ الجِوارُ وَضاقَ بالجيرانِ
    أَبتـاهُ لا تَنْـع ِالتَّفاضـُلَ إِنـَهُ
    قَدَر الإِلهِ لِسـائـِرِ الأكــْوانِ
    لَوْلا التفاضلُ ما جَنَيتُ تَكامـُلا ً
    إِنَّ التفاضـلَ زهـرةُ البستـانِ
    أَبتاهُ هـذا الليـلُ قَـد آنسْتُـهُ
    بِمسائِلِ التحليـلِ والحُسْـبانِ
    فَعَشِقْتُ حُسْبانَ التفاضُلِ كُلّـَهُ
    وَكذا التكامل صَاحِبَ الأَلـوانِ
    .....
    أَبتاه لَيْتَ الليلَ يَرْفَـعُ سِتـْرَهُ
    وَالذكرياتُ تَذوبُ فـي وِجداني
    يا ليتَ يا خفاقُ أَغفـو وَهْلـةً
    فَتُخفِّفُ الأَحْلامُ مِـنْ نيرانـي
    أَبتاهُ لا تَيْأَسْ فإِنـي مُفْعَــمٌ
    أَمَلٌ يفيضُ يَغوصُ في وجداني
    سَأَحُلُّ كُلَّ مسائلي فـي حينها
    وينام فيّ القلبُ والعينانِ
    وسأخلع الجلْدَ القديم لساعةٍ
    فالذبحُ للأعدادِ قد أضْناني
    ودّعْ بنانكَ يا يراعُ فربما
    يأتِ الوداعُ بصحبةٍ وجِنانِ
    في النظام الديمقراطي (والذي هو مخالف للإسلام قلبا وقالبا), يسمح للشواذ أن يتزوجوا رسميا
    وكل حاكم يحكم بهذا النظام, وإن ادعى أنه إسلامي, فهو يؤمن بهذه الحرية..

    موقعي الشخصي

  • #2
    القصيدة مرتبطة بالرياضيات (فالدكتور رشدي خليل هو بروفيسور في الرياضيات بالجامعة الأردنية ) ... سيحبها من يدرس هذا التخصص هههه
    في النظام الديمقراطي (والذي هو مخالف للإسلام قلبا وقالبا), يسمح للشواذ أن يتزوجوا رسميا
    وكل حاكم يحكم بهذا النظام, وإن ادعى أنه إسلامي, فهو يؤمن بهذه الحرية..

    موقعي الشخصي

    تعليق


    • #3
      موضوع جميل ما شاء الله ..يعطيك العافية

      طيب نحن نهرب للمنابر من أجواء الأختبار ...ليه تذكرنا بها هنا

      هذه الشخصية الأكولة عندي مضرة عند المذاكرة



      كنت أتسأل عن هذه الشخصية المحببة عندك رشدي خليل الآن أتعرفنا عليه أكثر

      والقصيدة فعلا جميلة

      شكرا لك
      اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بِكَ أنْ أُشْرِكَ بِكَ وأنَا أعْلَمُ، وأسْتَغْفِرُكَ لِـمَا لا أعْلَمُ


      ربي اغفر لى ولوالدى وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات

      تعليق


      • #4
        بديع سلمت وسلم الأستاذ ..

        والرياضيات تستحق هذا المديح .. معلم رياضيات سابق
        سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم

        لاريب أنّ الألم هو سائق انفعالاتي الفظّ ، وأنّ الأمل هو وسيلتي الدائمة لترويضه . لكن .. هل أكون بهذا قد لخّصت لك عملية الإبداع ؟

        FACEBOOK

        تعليق


        • #5
          هههههههههه القصيده لمصطفى كامل الرفاعى .....لكنها حرفت لكى تتماشى فى ليلة الامتحان الذى ارادها المعلم

          لكن القصة الحقيقيقة هنا :



          أبتاه ماذا قد يخط بنانى


          أبتاه ماذا قد يخط بنانى والحبل و الجلاد ينتظران
          هذا كتاب اليك من زنزانة مقرورة صخرية الجدران
          لم تبق الا ليلة احيا بها واحس ان ظلامها اكفانى
          ستمر يا ابتاه لست اشك فى هذا وتحمل بعدها جثمانى
          الليل من حولى هدوء قاتل والذكريات تمور فى وجدانى
          ويهدنى المى فانشد راحتى فى بضع ايات من القران
          والنفس بين جوانحى شفافة دب الخشوع بها فهز كيانى
          قد عشت أومن بالاله ولم اذق الا اخيرا لذة الايمان
          شكرا لهم انا لا اريد طعامهم فليرفعوه فلست بالجوعان
          هذا الطعام المر ما صنعته لى امى ولا وضعوه فوق خوان
          كلا ولم يشهده يا ابتى معى اخوان لى جاءاه يستبقان
          مدوا الى به يدا مصبوغة بدمى وهذه غاية الاحسان
          والصمت يقطعه رنين سلاسل عبثت بهن اصابع السجان
          ما بين اونة تمر واختها يرنو الى بمقلتى شيطان
          من كوة بالباب يرقب صيده ويعود فى امن الى الدوران
          انا لا احس باى حقد نحوه ماذا جناه فتمسه اضغانى
          هو طيب الاخلاق مثلك يابى لم يبد فى طمأ الى العدوان
          لكن ان نام عنى لحظة ذاق العيال مرارة الحرمان
          فلربما وهو المروع سحنة لو كان مثلى شاعرا لرثانى
          او عاد من يدرى الى اولاده يوما وذُكّرَ صورتى لبكانى
          وعلى الجدار الصلب نافذة بها معنى الحياة غليظة القضبان
          قد طالما شارفتها متأملا فى السائرين على الأسى اليقظان
          فأرى وجوما كالضباب مصورا ما فى قلوب الناس من غليان
          نفس الشعور لدى الجميع وإنما كتموا وكان الموت فى إعلانى
          ويدور همس فى الجوانح ما الذى فى الثورة الحمقاء قد أغران
          أو لم يكن خيرا لنفسى ان أرى مثل الجموع أسير فى إذعان
          ما ضرنى لو قد سكت وكلما غلب الأسى بالغت فى الكتمان
          هذا دمى سيسيل يجرى مطفئا ما ثار فى جنْبَىَّّ من نيران
          وفؤادى الموار فى نبضاته سيكف من غده عن الخفقان
          والظلم باق لن يحطم قيده موتى ولن يودى به قربان
          ويسير ركب البغى ليس يضيره شاة اذا اجتثت من القطعان
          هذا حديث النفس حين تشف عن بشريتى وتمور بعد ثوان
          وتقول لى ان الحياة لغاية أسمى من التصفيق للطغيان
          انفاسك الحرى وان هى أخمدت ستظل تغمر افقهم بدخان
          وقروح جسمك وهو تحت سياطهم قسمات صبح يتقيه الجانى
          دمع السجين هناك فى اغلاله ودم الشهيد هنا سيلتقيان
          حتى اذا ما أفعمت بهما الربا لم يبق غير تمرد الفيضان
          ومن العواصف ما يكون هبوبها بعد الهدوء وراحة الربانى
          ان احتدام النار فى جوف الثرى امر يثير حفيظة البركان
          وتتابع القطرات ينزل بعده سيل يليه تدفق الطوفان
          فيموج يقتلع الطغالة مزمجرا اقوى من الجبروت والسلطان
          انا لست ادرى هل ستذكر قصتى ام سوف يعدوها رحى النسيان
          او أننى سأكون فى تاريخنا متآمرا أم هادم الاوثان
          كل الذى ادريه ان تجرعى كأس المذلة ليس فى إمكانى
          لو لم أكن فى ثورتى متطلبا غير الضياء لامتى لكفانى
          اهوى الحياة كريمة لا قيد لا إرهاب لا إستخفاف بالإنسان
          فاذا سقطُت سقطُت أحمل عزتى يغلى دم الاحرار فى شِريانى



          أبتاه إن طلع الصباح على الدنى وأضاء نور الشمس كل مكان
          واستقبل العصفور بين غصونه يوما جديدا مشرق الألوان
          وسمعت أنغام التفاؤل ثرة تجرى على فم بائع الالبان
          واتى يدق- كما تعود- بابنا سيدق باب السجن جلادان
          واكون بعد هنيهة متأرجحا فى الحبل مشدودا الى العيدان
          ليكن عزاؤك ان هذا الحبل ما صنعته فى هذى الربوع يدان
          نسجوه فى بلد يشع حضارة وتضاء منه مشاعل العرفان
          او هكذا زعموا وجىء به الى بلدى الجريح على يد الاعوان
          أنا لا اريدك ان تعيش محطما فى زحمة الألام والاشجان
          إن ابنك المصفود فى أغلاله قد سيق نحو الموت غير مدان
          فاذكر حكايات بأيام الصبا قد قلتها لى عن هوى الأوطان
          وإذا سمعت نشيج امى فى الدجى تبكى شبابا ضاع فى الريعان
          وتكتم الحسرات فى أعماقها ألما تواريه عن الجيران
          فاطلب اليها الصفح عنى اننى لا ابتغى منها سوى الغفران
          مازال فى سمعى رنين حديثها ومقالها فى رحمة وحنان
          أبنى إنى قد غدوت عليلة لم يبق لى جلد على الأحزان
          فأذق فؤادى فرحة بالبحث عن بنت الحلال ودعك من عصيان
          كانت لها أمنية ريانة يا حسن أمال لها وأمان
          غزلت خيوط السعد مخضلا ولم يكن إنتفاض الغزل فى الحسبان
          والان لا ادرى باى جوانح ستبيت بعدى أم باى جنان
          هذا الذى سطرته لك يا أبى بعض الذى يجرى بفكر عان
          لكن إذا إنتصر الضياء ومُزقت بيد الجموع شريعة القرصان
          فلسوف يذكرنى ويُكبر همتى من كان فى بلدى حليف هوان
          والى لقاء تحت ظل عدالة قدسية الأحكام والميزان
          ...

          ....
          بارك الله فيك هيجت العواطف لمواضيع المنابر المثرية الجميلة

          تعليق


          • #6
            حيا الله الجميع

            إليكم التكملة التي وضعها اليوم على صفحته في الفيسبوك:


            امتحان الأمم أم عقابها

            سنة الله سبحانه وتعالى أنه لا يمتحن الكافر لا فردا ولا أمة
            لكنه سبحانه كان يعاقب الأمم الكافرة قبل بعثة خاتم الأنبياء
            وكان عقابه ليس عقاب تأديب وردع بل عقاب إبادة
            لذلك عاقب قوم نوح عليه السلام بالطوفان
            ثمود عاقبهم بالطاغية
            عاد عاقبهم بريح صرصر عاتية
            قوم لوط عاقبهم بالخسف
            وهكذا كل الأمم إلا بني إسرائيل. فكان عقابهم ليس عقاب إبادة
            وإنما هو أشد عقاب يمكن أن ينزله الله بقوم من الأقوام
            ألا وهو عقاب الغضب و الذلة على مدى الحياة
            وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ وَبَاءُوا بِغَضَبٍ مِّنَ اللَّـهِ ۗ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُوا يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّـهِ وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ الْحَقِّ ۗ ذَٰلِكَ بِمَا عَصَوا وَّكَانُوا يَعْتَدُونَ
            ففي اللإفناء عقاب بضع أيام
            أما يهود فعقاب الله بهم نازل إلى قيامة الساعة

            وبعد بعثة خاتم المرسلين, أصبح أمر الأمم موكول لأمة الإسلام. تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر
            أما أمة الإسلام, فالله يعاقبها عقاب تأديب لا عقاب إبادة. عقاب يردها إلى الجادة كلما انحرفت. عقاب يبعث فيها الحياة بعد رقاد
            عقاب يرد العقول عن غيها وسوء تفكيرها وانحراف تبنيها لحضارات وأنظمة حكم وأنظمة اقتصادية ليست هي الإسلام ولا منبثقة عن الإسلام

            هذا العقاب ليس طوفان ولا فقر ولا زلازل. فقد سأل خاتم الأنبياء عليه السلام ربه أن لا يعاقب هذه الأمة بالطوفان والزلازل والقحط والفقر فأجيبت دعوته
            ثم دعى أن لا يسلط الله عليها عدوها وأن لا يجعل بأسها بينها فلم يُجَبْ
            جاء التتار وهدموا بغداد هم والشيعة. فبعثت الحياة في الأمة وكانت عين جالوت
            جاء الصليبيون لبلاد الشام وناصرهم الشيعة. فبعث الله الحياة في الأمة وكانت حطين
            واليوم حيث تركت الأمة دينها ورار ظهرها إلا في عباداتها
            فسلط الله عليها من لا يغيب الأمر على أحد في ذلك إلا على أصحاب البرلمانات والإنتخابات والأخوة الإنسانية
            ورغم ذلك كله مِن تسلط أعدائنا على رقابنا
            فقد تكفل الله بحفظ هذه الأمة
            ووعد أن راية الإسلام ستعود كما كانت في باديء الأمر أصفى من الماء الزلال, وأعدل من العدل وأقوى من قوة الظلمة مجتمعين
            وحتى يأتي ذلك اليوم, كل مسلم هو في امتحان
            ممتحن في كسبه, حلال أم حرام
            ممتحن في ولائه, لهذا الدين أم لأعدائه
            ممتحن في عمره
            ممتحن في مأكله ومشربه
            ممتحن في دمه
            نسأله تعالى أن يرفع عن هذه الأمة كل ذل وكل هوان
            وأن يوقف نزيف الدم فيها
            وأن يعيد راية دينه
            وأن يُشهدنا ذلك
            في النظام الديمقراطي (والذي هو مخالف للإسلام قلبا وقالبا), يسمح للشواذ أن يتزوجوا رسميا
            وكل حاكم يحكم بهذا النظام, وإن ادعى أنه إسلامي, فهو يؤمن بهذه الحرية..

            موقعي الشخصي

            تعليق


            • #7
              جزاك الله خير

              مع احترامي لهذا الدكتور الله يبارك فيه وفيك أستاذ جسار..أجد أن كلامه غير مريح

              كيف ذكر في مقدمة حديثه

              سنة الله سبحانه وتعالى أنه لا يمتحن الكافر لا فردا ولا أمة
              لكنه سبحانه كان يعاقب الأمم الكافرة قبل بعثة خاتم الأنبياء

              والله عز وجل قال : ‏{ وَجَعَلْنَا بَعْضَكُمْ لِبَعْضٍ فِتْنَةً }

              وهذا الأمتحان لجميع الخلق ..أمتحن الله عز وجل المؤمنين بالكفار والكفار بالمؤمنين

              وشكرا
              اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بِكَ أنْ أُشْرِكَ بِكَ وأنَا أعْلَمُ، وأسْتَغْفِرُكَ لِـمَا لا أعْلَمُ


              ربي اغفر لى ولوالدى وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات

              تعليق


              • #8
                مع احترامي لهذا الدكتور الله يبارك فيه وفيك أستاذ جسار..أجد أن كلامه غير مريح

                كيف ذكر في مقدمة حديثه

                سنة الله سبحانه وتعالى أنه لا يمتحن الكافر لا فردا ولا أمة
                لكنه سبحانه كان يعاقب الأمم الكافرة قبل بعثة خاتم الأنبياء
                أنت لم تفهم كلامه

                الله يمتحن المؤمن لأن المؤمن محاسب سواء أحسن عمله أم لم يحسن... أما الكافر فمهما عمل من عمل صالح فعمله لن يفيده وسيعاقب لكفره (والله أعلم بجزائه)
                في النظام الديمقراطي (والذي هو مخالف للإسلام قلبا وقالبا), يسمح للشواذ أن يتزوجوا رسميا
                وكل حاكم يحكم بهذا النظام, وإن ادعى أنه إسلامي, فهو يؤمن بهذه الحرية..

                موقعي الشخصي

                تعليق


                • #9
                  قصيدة جميلة وفيها معاني كثيرة
                  سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم
                  -----------
                  أعمالي في التصوير
                  Longines

                  Teppo & Tappo
                  -----------

                  إعملي فولو على
                  instagram هنا
                  -----------

                  ألا أدلك على كلمة تقولها بدقيقة واحدة فقط تحصل بها على اكثر من حسنة مائة مليار حسنة بل أكثر والله يضاعف لمن يشاء فقد قال ارسول صلى الله عليه وسلم في حديثه ( من قال أستغفر الله العظيم التواب الرحيم لذنبي وللمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات إلى يوم الدين كتب له بكل مؤمن ومؤمنة حسنة )

                  تعليق


                  • #10
                    المشاركة الأصلية بواسطة Jassar مشاهدة المشاركة
                    أنت لم تفهم كلامه

                    الله يمتحن المؤمن لأن المؤمن محاسب سواء أحسن عمله أم لم يحسن... أما الكافر فمهما عمل من عمل صالح فعمله لن يفيده وسيعاقب لكفره (والله أعلم بجزائه)
                    بكل تواضع مني هل انا ما استطعت فهم كلامه أم أن الدكتور الله يجزيه خير لا يملك العلم الكافي
                    للحديث او الخوض في هذا الأمر وما بيعطينا الأدلة الصحيحة لكلامه
                    فنريد الدليل أن الكافر لا يمتحن وأمر الأمتحان خاص بالمؤمن فقط

                    وأريد أسأل أيضا هل الكافر لا يحاسب ؟ وتكون المحاسبة فقط للمؤمن

                    وشكرا
                    اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بِكَ أنْ أُشْرِكَ بِكَ وأنَا أعْلَمُ، وأسْتَغْفِرُكَ لِـمَا لا أعْلَمُ


                    ربي اغفر لى ولوالدى وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات

                    تعليق


                    • #11
                      الابتلاء والعقوبة معرض لها كل بشر . ماعدا الأنبياء بعد نبوتهم فلا تلحقهم عقوبة .. إنما ابتلاء . أما قبل النبوة فلا مانع
                      كما في قصة آدم عليه السلام

                      والأمتحان قد لا يكون أبتلاء بل قد يكون استدراج
                      وفي الأبتلاء والمحن قد يؤمن الكافر ويضل ويكفر المؤمن ...

                      ومن قول أبن قيم الجوزية رحمه الله في تفسير قوله تعالى : ‏{ وَجَعَلْنَا بَعْضَكُمْ لِبَعْضٍ فِتْنَةً }

                      وهذا عامٌّ في جميع الخلق امتحن بعضهم ببعض:

                      فامتحنَ الرُّسُلَ بالمرسَل إليهم، ودعوتهم إلى الحق، والصبر على أذاهم، وتحمُّلِ المشاقّ في تبليغهم رسالاتِ ربِّهم.
                      وامتحنَ المرسَلَ إليهم بالرسُل؛ وهل يطيعونهم، وينصرونهم، ويُصدّقونهم؟ أم يكفرون بهم، ويرُدّون عليهم، ويقاتلونهم؟
                      وامتحنَ العلماءَ بالجهّال؛ هل يعلِّمونهم، وينصحونهم، ويصبرون على تعليمهم، ونصحهم، وإرشادهم، ولوازم ذلك.
                      وامتحن الجهالَ بالعلماء؛ هل يطيعونهم، ويهتدون بهم؟
                      وامتحن الملوك بالرعية، والرعية بالملوك.
                      وامتحن الأغنياء بالفقراء، والفقراء بالأغنياء.
                      وامتحن الضعفاء بالأقوياء، والأقوياء بالضعفاء.
                      والسادة بالأتباع، والأتباع بالسادة.
                      وامتحن المالكَ بمملوكه، ومملوكَه به.
                      وامتحن الرجل بامرأته، وامرأته به.
                      وامتحن الرجال بالنساء، والنساء بالرجال.
                      والمؤمنين بالكفار، والكفار بالمؤمنين.
                      وامتحن الآمرين بالمعروف بمن يأمرونهم، وامتحن المأمورين بهم.


                      وشكرا
                      اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بِكَ أنْ أُشْرِكَ بِكَ وأنَا أعْلَمُ، وأسْتَغْفِرُكَ لِـمَا لا أعْلَمُ


                      ربي اغفر لى ولوالدى وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات

                      تعليق


                      • #12
                        المشاركة الأصلية بواسطة Jassar مشاهدة المشاركة
                        أنت لم تفهم كلامه

                        الله يمتحن المؤمن لأن المؤمن محاسب سواء أحسن عمله أم لم يحسن... أما الكافر فمهما عمل من عمل صالح فعمله لن يفيده وسيعاقب لكفره (والله أعلم بجزائه)
                        وأيضا المسلم اذا كان عمله ليس صوابا وغير خالصا (أي لا يوافق السنة ولا يبتغي به وجه الله تعالى)

                        فعمله لن يفيده

                        وشكرا
                        اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بِكَ أنْ أُشْرِكَ بِكَ وأنَا أعْلَمُ، وأسْتَغْفِرُكَ لِـمَا لا أعْلَمُ


                        ربي اغفر لى ولوالدى وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات

                        تعليق


                        • #13
                          وأريد أسأل أيضا هل الكافر لا يحاسب ؟ وتكون المحاسبة فقط للمؤمن
                          ومن قال أن الكافر لا يحاسب؟

                          وأيضا المسلم اذا كان عمله ليس صوابا وغير خالصا (أي لا يوافق السنة ولا يبتغي به وجه الله تعالى)

                          فعمله لن يفيده
                          طيب ممتاز وهل قلنا عكس ذلك؟

                          صحيح, تستطيع الانضمام إلى صفحته على الفييسبوك وكتابة تساؤلاتك كلها هناك (حقك) لعله كتب لك توضيحا ...
                          اسمه هناك هو Rushdi Khalel

                          تحياتي
                          في النظام الديمقراطي (والذي هو مخالف للإسلام قلبا وقالبا), يسمح للشواذ أن يتزوجوا رسميا
                          وكل حاكم يحكم بهذا النظام, وإن ادعى أنه إسلامي, فهو يؤمن بهذه الحرية..

                          موقعي الشخصي

                          تعليق


                          • #14
                            صحيح... هذه قصيدة جديدة وضعها اليوم إهداءا لطلابه بمناسبة إعلان النتائج:

                            النتائج

                            الشمسُ تجري وللأيامِ إحصاءُ
                            كذلك الأمرُ بعدَ الْبَدْءِ إنْهاءُ
                            كذلكَ العُمْرُ يسعى لا نَحُسُّ بِهِ
                            والبرْدُ يَعْقُبُهُ دفءٌ ورمضاءُ
                            والذُّلُّ يَتْبَعُهُ عِزٌّ لِرائِدِهِ
                            والأرضُ زَيَّنَها مَسرى وإسراءُ
                            .....
                            والفَصْلُ أَتْعَبَنا في وَضْعِ أسئلَةٍ
                            حيناً طويلاً وللتَّصليحِ إِعْياءُ
                            فاجْمَعْ ودَقِّقْ وراجعْ كُلِّ واردةٍ
                            واحْصي نتائِجَها تأتيكَ وَغْثاءُ
                            يَأتي سِجِلُهُمُ للرَّاسبين عَسَى
                            نرْفَعْ نتائِجَهُمْ والْمُنْحَنى باءُ
                            .....
                            يَأْتيكَ راسِبُهُمْ يَبْغي مساعَدةً
                            عَيناهُ قدْ دَمَعا لا دمْعَ لا ماءُ
                            أستاذُ معذرةً هذي نتائجُنا؟
                            كُفْرٌ بَواحَتُها والأجْرُ رَمْضاءُ
                            أستاذُ ساعِدَني رَفعاً لِراسِبِها
                            فَالْجيمُ راضِيةٌ والمُبْتَغى باءُ
                            أستاذُ أعذاري قدْ شابَ ناظِرُها
                            هذا أبو جَدِّي قدْ جاءَهُ إغماءُ
                            والْمَغْصُ في بَدَني قدْ جاءَ مُشْتَعِلاً
                            والْعِلمُ مُختَبِءٌ كُلٌّ وأَجْزاءُ
                            والشُّرْطي خالَفَني لِسُرْعَةٍ بَدَرَتْ
                            عندي مُحاكَمةٌ أَلْهَتْني إذْ جاءوا
                            .....
                            بُنَيَّ أوراقاً صَلَّحْتُها عَدْلاً
                            هذي إِجابَتُكُمْ مِزْقاً وأشْلاءُ
                            بُنَيَّ أَحْرُفُكُمْ أَنْتُمْ تُهَجُّوها
                            ألْجِّدُ ألْفُكُمُ والْهَزْلُ ها هاءُ
                            تَحْليلُ مَعْذِرَةً حاوَلْتُ صَهْرَهُمُ
                            تَحْليلُ مَعْذِرَةًً هم هكذا شاؤا
                            .....
                            عُذْراً لِطُلَّابي إني أُمازِحُهُمْ
                            أَثْقَلْتُ حِمْلَكُمُ والْغايُ عَلْياءُ
                            في النظام الديمقراطي (والذي هو مخالف للإسلام قلبا وقالبا), يسمح للشواذ أن يتزوجوا رسميا
                            وكل حاكم يحكم بهذا النظام, وإن ادعى أنه إسلامي, فهو يؤمن بهذه الحرية..

                            موقعي الشخصي

                            تعليق


                            • #15
                              المشاركة الأصلية بواسطة Jassar مشاهدة المشاركة
                              ومن قال أن الكافر لا يحاسب؟



                              طيب ممتاز وهل قلنا عكس ذلك؟

                              صحيح, تستطيع الانضمام إلى صفحته على الفييسبوك وكتابة تساؤلاتك كلها هناك (حقك) لعله كتب لك توضيحا ...
                              اسمه هناك هو Rushdi Khalel

                              تحياتي
                              خروج جميل من شخصية جميلة

                              ما احب اشارك في هذه الصفحات ...لكن ممكن نتناقش او نتحاور او نوضح وننبه لو وضعت شي من كتاباته هنا

                              وشكرا
                              اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بِكَ أنْ أُشْرِكَ بِكَ وأنَا أعْلَمُ، وأسْتَغْفِرُكَ لِـمَا لا أعْلَمُ


                              ربي اغفر لى ولوالدى وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات

                              تعليق

                              يعمل...
                              X