أمر آخر .. التجعدات في كم السترة غير طبيعية .. الشخصية في وضعية مسترخية واليدان على جانبي الجسم .. أظن أن كم السترة يفترض أن يكون مسترسلاً ودون تجعدات .. أو أن تكون التجعدات في الداخل لاحتكاك الكم مع السترة ..
في حالة الاسترسال يوجد أحياناً تجعدات في السترة , حسب جسد الشخص ومدى استعماله للسترة وما هية الأوضاع التي تجعدت السترة فيها كثيراً لدرجة ظهور التجعد حتى أثناء الاسترسال .... ولكنك على حق بخصوص الزيادة , خاصة عند التجعد الرئيسي عند إبطه , وكذلك مكان التجعد أعلى ذراعه غريب , لأن الغالب أن يكون التجعد عند منطقة المرفق وما تحته حتى في حال الاسترسال , المشكلة أنه ليست لدي الشجاعة للتعديل صراحة أشعر أحياناً أنه لن يهون علي لمس بعض المناطق التي تعلقت بها .. وأحياناً أشعر أني لن أستطيع التحسين إن جربت الإصلاح , الله المستعان.
الـ sss على الرقبة لم يعجبني كثيراً .. وبحسب الإضاءة الحالية يفترض أن تكون كل الرقبة في الظل لأن الذقن طويل ..
مازالت في طور العمل , وفي حاجة إلى تعديل الشكل أيضاً مع الألوان لأن زاوية خروج الرقبة من البلوفر مخالفة لزاوية الرجل في نظري , وهو ما تم تعديله بالفعل في آخر التطورات
ملاحظتي أنا ايضا على الكم الأيسر أحس كأنها معلقة أو فارغة من الداخل
السبب في ذلك شيئين , الأول هو صغر حجم أو قطر الكم مقارنة بمساحة السترة , وهذا قد لاحظته عند بداية عملي في هذه المنطقة , ولكني أكملت على أساس أن ذلك يصلح كأحد أساليب الرسوم المتحركة من حيث دقة الذراعين , السبب الآخر وهو الخطأ الذي وقعت فيه أن زاوية رسم التجاعيد أوحت بأنه فارغ وليست ممتلئ , وقد حاولت تصحيح ذلك نوعاً ما في آخر مرحلة وصلت لها , ولكن قد أضطر لتوسيع مساحة الكم على حساب السترة في حالة عدم نجاح هذا التصحيح.
المشكلة أني في حيرة هل أجعله كذلك أم أجعله متأثر بعدسة الكاميرا , بحيث مثلاً يكون الوضوح التام في منطقة وجهه وبلورة الأطراف أو ما ابتعد عن وجهه
أرى أن تكمل الرسم دون البلور مبدئياً وبعد أن تنتهي قم برسم باس z-depth مزيف واستخدم فلتر البلور في الفوتوشوب لعمل الـ dof .. أظن بذلك يمكنك العمل بطريقة أكثر مرونة .. مثال ..
المشكلة أنه ليست لدي الشجاعة للتعديل صراحة أشعر أحياناً أنه لن يهون علي لمس بعض المناطق التي تعلقت بها .. وأحياناً أشعر أني لن أستطيع التحسين إن جربت الإصلاح , الله المستعان.
أعرف شعورك جيداً أخي عبد الله
حاول أن تعكس الصورة (يمين <-> يسار) بين فترة وأخرى لتسهل عليك ملاحظة الأخطاء قبل أن تنفق عليها الكثير من الوقت ويصعب عليك تعديلها ..
لا تقس على نفسك كثيراً فالعمل ممتاز وأستطيع أن أتخيله في الرئيسية
يا سلام عليك ما شاء الله
أنت لا تتوقف عن ابهارنا
سؤال لو سمحت : هل تعلم الرسم الواقعي ضروري لاحتراف الكرتوني ؟
وبشكل أوضح : هل هما مرتبطان ببعضهما أن منفصلان ؟
أرى أن تكمل الرسم دون البلور مبدئياً وبعد أن تنتهي قم برسم باس z-depth مزيف واستخدم فلتر البلور في الفوتوشوب لعمل الـ dof .. أظن بذلك يمكنك العمل بطريقة أكثر مرونة
قررت أن أفعل هذا إن شاء الله , جزاكم الله خيراً على النصيحة , ولا أعرف كيف أفعل z-depth pass , أخوك مجرب فوتوشوب وليس متعلم من دروس , وهذه مشكلة تحتاج لإصلاح.
سؤال لو سمحت : هل تعلم الرسم الواقعي ضروري لاحتراف الكرتوني ؟
وبشكل أوضح : هل هما مرتبطان ببعضهما أن منفصلان ؟
حسب معلوماتي أن الرسم الواقعي مهم للوصول للكرتوني , ولكنه ليس بضروري , أعرف أناساً ممتازين في رسم الكرتون بينما مستواهم أضعف بمراحل في رسم الواقعي , والعكس كذلك , ربما كان الأمر متعلق بقواعد كل فن.
هذا رأيي والله أعلى وأعلم , وإن نويت تعلم الرسم الواقعي فرأيي أن تتجنب رسم وجوه الكائنات الحية بطريقة واقعية تجنباً للوقوع في الشبهات (أو الحرام)
آخر التطورات , أسلوب التجعدات في الناحية اليمنى للسترة مغاير بطريقة ملحوظة لتجاعيد الناحية اليسرى , سأحاول تغيير هذا الأمر إن كان هذا الإختلاف سيفسد الشكل العام :
حسب معلوماتي أن الرسم الواقعي مهم للوصول للكرتوني , ولكنه ليس بضروري , أعرف أناساً ممتازين في رسم الكرتون بينما مستواهم أضعف بمراحل في رسم الواقعي , والعكس كذلك , ربما كان الأمر متعلق بقواعد كل فن.
هذا رأيي والله أعلى وأعلم , وإن نويت تعلم الرسم الواقعي فرأيي أن تتجنب رسم وجوه الكائنات الحية بطريقة واقعية تجنباً للوقوع في الشبهات (أو الحرام)
شكراً على الرد
أنا لا أريد تعلم الرسم الواقعي وأحد الأسباب هو هذا , أيضاً أنا لا أحب الواقعي كثيراً
أنا أعشق الكرتوني
سؤال أخير ( المعذرة على كثرة الأسئلة ) :
هل الاختلاف في تصميم الشخصيات الكرتونية يعود إلى ذوق الفنان واختياره أم هناك أنواع معروفة أو مدارس أو ما شابه يختارها الرسام في رسمه ؟
تعليق