فلو قرينا رد فيه سؤال عن اى حاجة فى البرنامج ايا كانت واحنا عايزين نعرفها زى الاخ السائل بدل ما نخرج فى القسم ندور ونبحث فين الدرس اللى عملته للأخ السائل .. فالافضل يكون فى فهرس دروس لكل سؤال يتسأل هنا فى ردود الاعضاء وعملتله درس
ماشاء وين مخفين هذه المعلومات من زمان والله فرحت لهذا الموضوع شكرا لك ياهشام .. وشكراً ايضاً للاخ محمد الزيني لمشاركته .. ان شاء الله ساشارككم بما استطيع ..
انا اخالفك الرأي بخصوص الفوتوشوب ياهشام ..
عيبنا الأكبر هو الإعتماد على برامج خارجية لتصحيح الإضاءة والألوان مثل الفوتوشوب ...
وننسى أن نجرب color correction الموجودة في قائمة post effect ....
برنامج الفوتشوب مهم جدا لمصممي الجرافيك بل يعتبر مكمل ثانوي للإخراج من دونه الاعمال لن تصبح جميلة ..
حتى هذا الشيء ينطبق مع مصير الفيراي ليس عيب !!
Color Correction لن تستطيع ان تغنيك عن الفوتوشوب بشكل كامل ..
Color Correction يعملك تكثيف لوني مع بروز اكثر للعمل فقط !!
.....
الان ساتحدث قليلاً عن اهم الموديلات التي تأتي مع الـ GI Model ..
سيكون ان شاء الله مااقوله من خلال تجربتي واستنتاجي
IR Still Image :
سيقدم لك هذا الخيار مشهد ثابت وباعدادات كثيرة .. لكنه غير متحرك .. قد تستطيع ان يصبح متحرك لكن سيحسب لك كل فريم مشهد واحد كامل .. ستتعب كثيراً مع هذا الخير عند المشاهد المتحركة .. من حيث الوقت والدقة !!
QMC:
الخيار هذا ثابت ايضاً الميزة انه يعطيك دقة في اخراج العمل من حيث التفاصيل الدقيقة لظل بعكس IR يعني تتبع طريقة عشوائية هذا الشيء ينتج عنها بكل تأكيد تشويش عالصور وهذا ايضاً سيبطء الرندر كثيراً !!
مقارنة توضيحية بينهما !!
الصورة التي على اليمين بالـ IR واليسار بالـ QMC ..
Sky Sampler :
يقدم لك هذا الخيار سهولة وسرعة لظبط اعدادات المشاهد الخارجة دون تكلفة في صنع الاعدادات والتي تتكون من سماء وملف HDRI دون مصادر اضاءة ثانية .. الفائدة ستتحسن معك الظلال والتفاصيل عند الرندر .. وهو قريب من طريقة QMC في الاعدادات لكن ليس مثله الا انه لا يوفر لك انتشار الاضاءة في العمق ..
مقارنة توضيحية بينهما !! لاحظوا الظلال والانارة ورتدادها بالاجسام .. مع اني مستخدم فيها نفس القيم لكل منهما !!
هذه بالـ QMC ..
هذه بالـ Sky Sampler ..
.... للموضوع بقية ان شاء الله
واتمنى بالفعل من لديه معلومات ثانية بخصوص هذا المصير ان لا يبخل في وضعها هنا ..
ما شاء الله ..
موضوع جميل جدا .
شكرا أخي هشام ، شكرا أخي محمد الزيني ، شكرا أخي محمد الحربي ..
شكرا لمن شارك وسيشارك بمعلومات مفيدة من أجل اخوانه .
تحياتي للجميع
أخوتي ...هشام و محمد و الحربي ... كلكم أبدعتم ما شاء الله عليكم ...
إن شاء الله أحاول أن أقدم المفيد ...
في البداية أحب أن أعلق على نقطة إستخدام الفوتوشوب ...
لا أيد نقطة عدم إستخدام الفوتوشوب مطلقا أو الإعتماد عليه بشكل كبير
أفضل أن يتم جعل الفوتوشوب شيء ثانوي ...
يتم إستخدامة إن لم يستطع المصمم الوصول إلى النتيجة التي يريدها من خلال برامج 3D
فمن مصلحتنا أن نحاول ثم نحاول للوصول إلى النتيجة المطلوبة بإستخدام C4D فقط
فذلك يزيد من الخبرة في التعامل مع الإضاءة و الخامات و التغلب على بعض المشاكل دون إستخدام الفوتوشوب ...
......
أفضل الطرق من وجهة نظري في عرض صورة مبدئية للتصميم بدقة ضعيفة ( للتجربة )
هي إستخدام إعدادات إخراج ضعيفة + إستخدام Render Region (أقصد بإعدادات إخراج ضعيفة الرندر و الإضاءة و الخامات )
فمثلا هذه الصورة :
وقت الرندر 00:12:30
و مع إستخدام Render Region لمشاهدة صورة مبدئية للعمل :
وقت الرندر 00:00:32
الفرق في وقت الرندر واضح , السهم المحدد بالأحمر يتحكم بدقة الصورة كلما كان في الأسفل ضعفت دقة الصورة و قل وقت الرندر
و كلما كان بالأعلى زادت دقة الصورة و زاد وقت الرندر (يتم التحكم به بالسحب لأعلى أو أسفل )
......
إن أردت زيادة قوة الظلال أو المناطق المضلمة في العمل
فلا أفضل إستخدام Color Mapping , بل أفضل أن يتم ذلك عن طريق إعدادات الإضاءة :
......
قبل أن تقوم بإضافة أي إضاءة للعمل يجب أن تحدد سبب واقعي لوجود الإضاءة ...
فمثلا الإضاءة الصفراء ناتجة عن ضوء الشمس , و اللون الأزرق ناتج عن إنعكاس السماء على
المجسمات التي لا تصلها إضاءة الشمس ...
تعليق