بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله.
أهلاً بجميع المتابعين ، نبدأ حديثنا في هذه التدوينة الافتتاحية بالأساسيات وهي مجموعة من التعاريف حتى نميز المصطلحات وبعد ذلك ننتقل خطوة خطوة حتى نصل لتعريف ( تصميم الألعاب ) بإذن الله،
والتعاريف الأساسية هي :
وأحب أن أنوه أن هناك فرق كبير بين كلمة “لعبة” و”دمية”، للأسف عندنا نستخدم كلمة “لعبة” كـ”دمية” عندما نقول “لعبة أطفال” وهي في الواقع “دمية أطفال”. فالطفل يلعب بالدمية. ( راجع التعاريف السابقة )
ملاحظة أخرى، هي أن كلمة “لعبة” لا تعني “ألعاب فيديو” فقط !. فألعاب الورق تعتبر لعبة، وألعاب مثل ريسك (Risk) وكلودو (Cludo) ومونوبولي (Monopoly) كلها تعتبر ألعاب، حتى الاستغمّاية.
حسناً، سمعنا أيضاً بمصطلح “مطور ألعاب إلكترونية” أو Video Game Developer فماذا يعني ذلك؟ اختصاراً للمصطلح، أصبح يطلق عليه “مطور ألعاب”:
جميل جداً، الآن أصبح بإمكاننا أن نتحدث عن “مصمم الألعاب” أو “تصميم الألعاب” حيث أننا اتفقنا على المصطلحات التي سنستخدمها.
المصطلح يستخدم أيضاً لوصف تصميم اللعبة المتمثل في لعبة وأيضاً يستخدم لوصف التوثيق (documentation) الذي يصف ذلك التصميم.
نضيف ملاحظة بسيطة، أن جميع الألعاب تحتاج إلى مصمم ألعاب بما في ذلك الألعاب غير الإلكترونية مثلاً مونوبولي وغيرها من الألعاب التي ذكرتها بالأعلى تحتاج إلى مصمم ألعاب. هل تتذكرون برنامج المسابقات الشهير ( الحصن ) ؟ من الممكن أن نعتبر الحصن لعبة كبيرة فيها عدة مراحل. ومجموعة القوانين معروفة في كل مرحلة مع وجود أسلوب لعب يتم توضيحه للاعبين مثل خرق الورقة على الدبابات في المرحلة الأخيرة.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الموضوع الأصلي : هنا
أهلاً بجميع المتابعين ، نبدأ حديثنا في هذه التدوينة الافتتاحية بالأساسيات وهي مجموعة من التعاريف حتى نميز المصطلحات وبعد ذلك ننتقل خطوة خطوة حتى نصل لتعريف ( تصميم الألعاب ) بإذن الله،
والتعاريف الأساسية هي :
- (Fun) مرح : المتعة مع المفاجآت.
- (Play) لعب : التلاعب الذي يرضي الفضول.
- (Toy) دمية : أي شيء تلعب به.
- (Good Toy) دمية ممتازة : هي الدمية التي يشعر فيها اللاعب بالمرح بدرجة ممتازة.
- (Game) لعبة : هو نشاط لحل المشاكل، نمارسه بأسلوب مَرِح.
وأحب أن أنوه أن هناك فرق كبير بين كلمة “لعبة” و”دمية”، للأسف عندنا نستخدم كلمة “لعبة” كـ”دمية” عندما نقول “لعبة أطفال” وهي في الواقع “دمية أطفال”. فالطفل يلعب بالدمية. ( راجع التعاريف السابقة )
ملاحظة أخرى، هي أن كلمة “لعبة” لا تعني “ألعاب فيديو” فقط !. فألعاب الورق تعتبر لعبة، وألعاب مثل ريسك (Risk) وكلودو (Cludo) ومونوبولي (Monopoly) كلها تعتبر ألعاب، حتى الاستغمّاية.
حسناً، سمعنا أيضاً بمصطلح “مطور ألعاب إلكترونية” أو Video Game Developer فماذا يعني ذلك؟ اختصاراً للمصطلح، أصبح يطلق عليه “مطور ألعاب”:
- “مطور ألعاب” أو Game Developer: هو مطور برامج (سواءً شخص أو شركة) يصنع ألعابا إلكترونية على منصة معينة أو منصات مختلفة، كالبلايستيشن أو الإكس بوكس أو الحاسب الشخصي أو غيرها.
جميل جداً، الآن أصبح بإمكاننا أن نتحدث عن “مصمم الألعاب” أو “تصميم الألعاب” حيث أننا اتفقنا على المصطلحات التي سنستخدمها.
- “تصميم الألعاب” (Game Design): هو جزء من تطوير الألعاب، وهي الطريقة التي نصمم فيها محتويات اللعبة وقوانينها في مرحلة ما قبل الإنتاج، وتصميم أسلوب اللعب وبيئة اللعبة (من بيئة اللاعب إلى بيئة اللعبة) والقصة والشخصيات في مرحلة الإنتاج.
المصطلح يستخدم أيضاً لوصف تصميم اللعبة المتمثل في لعبة وأيضاً يستخدم لوصف التوثيق (documentation) الذي يصف ذلك التصميم.
نضيف ملاحظة بسيطة، أن جميع الألعاب تحتاج إلى مصمم ألعاب بما في ذلك الألعاب غير الإلكترونية مثلاً مونوبولي وغيرها من الألعاب التي ذكرتها بالأعلى تحتاج إلى مصمم ألعاب. هل تتذكرون برنامج المسابقات الشهير ( الحصن ) ؟ من الممكن أن نعتبر الحصن لعبة كبيرة فيها عدة مراحل. ومجموعة القوانين معروفة في كل مرحلة مع وجود أسلوب لعب يتم توضيحه للاعبين مثل خرق الورقة على الدبابات في المرحلة الأخيرة.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الموضوع الأصلي : هنا
تعليق