Unconfigured Ad Widget

تقليص

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

1_انا Mr_MAYA من يحب يحترف المايا خلي يتفضل سلسلة دروس مجانيه هنا الدرس الاول

تقليص
X

• تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

• 1_انا Mr_MAYA من يحب يحترف المايا خلي يتفضل سلسلة دروس مجانيه هنا الدرس الاول

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ايها الاخوه ورحمة الله وبركاته

اود ان اشرحلكم سلسلة دروس حو ل المايا و ان شاء الله فيها الافاده و اسال الله يوفقني ان اكون

مفيد و دائما قادر على كتابة معلومات مفيده

هذه المعلومات ليست منقوله من مكان و هي حسب تجربتي و اقدر اقول هذه المعلومات المجربه

تكون بلطبع افيد من المنقوله كما قالو اسال امجرب ولا تسال حكيم .

طبعا راح ابدا بمعلومات ابتدائيه اولا و بعدين نحترف اكثر واكثر انشاء الله
    وايضا بلنسبه لموضوعي السابق الذي قلت فيه انا محترف في المايا ’ ارجو ان تسامحوني على
    ذالك , في الحقيقه انا طموح جدا جدا بشكل لا تتصورون , سوف اخبركم برسالاتي القادمه عن عملي
    ومن انا ولاكن هذا يتطلب معرفتكم اكثر . و انشاء الله جميعنا نستفيد

((
    هذا عنوان موضوعي السابق
    http://www.maxforums.net/showthread.php?threadid=15144
    ))

بسم الله الرحمن الرحيم

الدرس الاول
    المايا
    مقدمه

اصول العمل على الابعاد الثلاثه في جميع برامج الانيميشن هي واحده اول شيئ يحتاجه المستخدم هو
    فهم الفضاء الثلاثي الابعاد وهذا شيئ لا احب ان اخوض فيه لان لا اتصور احد في هذا الموقع لا يعرف هذه ال نقاط الابتدائيه . لاكن اريد اقول شيئ وهو عندما اقول maya او soft image لا
    تتصورو انه شيئ عجيب و غريب بحيث لا احد من عندنا يصل الى نتيجه مطلوبه فيه .
    انظرو الي هذه النقطه المهمه وهي الذين يعملون على هذه البرامج هم ناس فنانين والفنان لايفكر
    ان : اريد من الماكس او المايا او السوفت ايميج يصنعلي نار او بحر او اي شيئ اخر..
    بل الفنان يفكر بان : انا اريد من الماكس او السوفت ايميج او المايا يصنعلي نار حقيقيه بحر جذاب

انهم يفكرون بجمالية الشيئ لا بكيفيت صناعته هذه نقطه مهمه جدا يا شباب انتبهوا لها .
    ولذالك كلما يحترف البرنامج كلما تزداد الألات لامساعده و الطرق السهله التي يصل اليها المستخدم الى نتيجه افضل يعني اقول لكم ان كلما يحترف البرنامج يكون سهل و سلس افضل

نعم .كل هذا كلامي اريد اقول ان : احبابي المايا اسهل من الماكس

لالسباب التاليه:

1 الطرق المنطقيه التي مو جوده في المايا : معناتها تفهم شنو قاعد اتسوي ما اقدر اشرح اكثر لان لمن تشتغلون على المايا راح تفهمون هذا الشيئ طبعا هي هذه اهم نقطه

2 نظام الخامات الخارق الذي في المايا

3 نظام الذرات المذهل

4 محكات الاجسام المرنه softbody والاجسام الصلبه مثلا مشهد اولاد يلعبون بلطين او بل ثلج

5 برمجة المايا وهي ثلاث انواع النوع الاول هو العبارات الرياضيه (اليكسبريجن)
    وهي امكانيه خارقه ورهيبه التي هي من اعظم الخاصيات الموجوده اتي تقدر تسيطر على جزء جزء من البرنامج يعني تقدر من خلالها تصيطر على ذره وا حده من ذرات البارتكلز وتحرك هذه الذره حسب ما تشاء او تربط بين قوت الضوء و كبر سواد العين من خلا ل الايكسبريجن تقدر تبدع اشياء ماكنت تحلم بها في الماكس

النوع الثاني هو الmel Maya Embedded Languag وهي لغت برمجه و اسكريبت
    ايضا. الماكس لديه سكريبت فقط ولديه اكسبريجن لاكن ليس واسع و مغلق جدا

الميل هو لغة برمجه خاصه بل مايا و هي لا تحتاج الى تعلم لغت بر مجه خاصه الميل هي اللمكانيه التي جعلت المايا ينجح بهذا الشكل لانها تعطي امكانية صناعة المقابس بدون احتياج تعلم اي لغة برمجه معقده اي مقبس تتخيله تقدر تصنع وتجد هذه المقابس بصوره مجانيه في جميع مواقع التي فيها مايا لا اريد اتكلم عنها اكثر لئن الصراحه اتخوني الكلمات و اعجز عن التوصيف لاكن راح اتكلم عنها لاحقا بس شيئ واحد الحقيقه اني كثير احترمها.

واما قمة الاحتراف وهو الاداة الثالث للبرمجه ال اي بي أي API و هذه اللغه البرمجيه البحته التي تستخدم برمجة ال سي C في نمط اوامرها او هي برمجه خاصه و مخصصه لصناعة المقابس للمايا طبعا نترك ال API للمبرمجين الفنانين الي هم في نهاية اللحتراف .
    بس احب اقول ان ال ميل الذي شرحناه سابقا يقدر يصنع تقريبا جميع او اكثر مقابس الAPI لاكن
    سرعة المقبس ستكون ابطا بعشر مرات.

ادات البراش المايا ارتسيانmaya artisan يا اخوان ماذا تريدون نيران غيوم اشجار فواكه
    نباتات بحريه اسلاك شائكه ثيله حدائق انفجارات ضوئيه شنو تتخيلون سيكون عندكم بشكل مجسم و ثلاثي الابعاد بنقرة ماوس وسحبه قليلا امكانيه عظيمه عظيمه جدا جدا الي عندما شفت المايا او وجدتها خلتني اروح اشتري المايا او اتعلمه شوفوه بس يحتاجلهه فنان يالله يقدر يطلع منها شغل

ايضا بامكانك تغير هذه البراشات الموجوده و صناعه براش مخصص لك

و اما maya modeling فهناك ادوات عديده. انشاء الله اشرح لكم اياها بل مستقبل
    وحده من هذه اللدوات ادات الرسم في لاصناعه يعني انتا تجسم الشكل بنقر عليه لا تحديد نقاطه و سحبها و هذا امر مهم جدا طبعا الماكس فيه مقبس مجاني يسوي هذه الشغله

والدوات الاخراهي ادات الملابس العجيبه السيطره الكمله علي الشعر و ادات maya live وهو يستخدم لل match moving يعني تلفيق الحركه الحقيقيه مع الانيميشن وهو ادات راقي و متكامل جدا ارجو من الخوه الاعزاء يسامحوني على هذا الشرح البسيط وال مليئ بل اخطاء الاملائيه والنحويه والفيه لئن هذا الشرح املائي و ليس منقول من مكان فلابد ان تكون فيه اخطاء

انشاء الله سوف اشرح لكم شرحا افظل و معلومات دقيقه اكثر في الدرس المقبل بس شفته مهم جدا
    ان تكون في البدايه مقدمه بسيطه
    و شكرا ارجو ان يكون استقبال الى هذه المواضيع و اذا شفت ما كو استقبال زين,بعد ماراح اكمل الموضوع لان كتابت مثل هذه المواضيع تاخذ وقت و جهد كثير و اقدر بدالها اقوي روحي في البرنامج اكثر بس شفت في هذا الموقع حركه حلوه او حبيت افيد الموجودين بس طبعا انتظرمنهم الافاده لا اريد في الجواب على موضوعي رسالات شكر فقط لانها لا تنفعني ابدا ولا تنفع الموجودين اريد ان تسالون مني اساله فنيه اريد انفجار و حركه في هذا الموقع يعني اعطوني واهس الي يخليني دائما اجي للموقع

يعني
    سلوني قبل ان تفقدوني

ايضا كما قلت في موضوعي السابق
    اريد احول هذا الموقع موقعا للمحترفين !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

مع السلامه Mr_MAYA

جزاك الله خيرا يا أخي .....وبارك الله فيك...وإلى الأمام
    سبحان الله وبحمده, سبحان الله العظيم

جزاك الله خير

الله يعطيك العافيه على هذي المعلومات والله يكثر من أمثالك...
      ولكن عندي سؤال واحد بس..
      هل المايا يشتغل على ويندوز 98 ولا على ال NT بس؟!
      والله يعطيك العافيه اخويMr_maya
      طالب مبتدئ في الثري دي ماكس وأرجو أن أجد العلم عندكم

اخي BMS428

برنامج مايا يعمل فقط على

الnt وال IRIX الماكنتوش واليونكس

والإصدار الثاني

أخوي Mr_maya
          ولكني سمعت أن الإصدار الثاني
          يشتغل على الويندوز 98
          هل هذا الكلام صحيح ؟
          والله يعافيك
          طالب مبتدئ في الثري دي ماكس وأرجو أن أجد العلم عندكم

بسم الله الرحمن الرحيم

أخواني الأعضاء .. تحية طيبة وبعد،،،

أخي Mr_maya أود أن أهنئك على إختيارك هذا البرنامج وتقدمك فيه كما أسلفت، أنا من مستخدمي مايا الرابع، أود أن أسألك عن بعض الكتب المفيدة الخاصة بتحريك الشخوص ومن أين أستطيع الحصول عليها، وأتمنى أن أرى بعض أقوى أعمالك، وأخيرا أشكرك على ما تبذله من جهد للإرتقاء بمستوى أعضاء هذا المنبر ..

تحياتي
            بنـــــــــــز
            التعديل الأخير تم بواسطة Mr. Benz; 08 / 07 / 2002, 02:51 AM.
            Can You Imagine

بارك الله فيك

والله يعطيك العافيه
              وان شاء الله تكمل مسيرتك في سلسله تعليم المايا
              وشكرا لك
              كراك ماكس 4
              موقع تعليمي لصنع الدخان

اخي العزيز Mr_maya تحياتي لك يا محب المايا

أخي والله انا من محبين المايا ومن عشاق الثري دي بشكل كامل واللي ينظر الى جهازي نظرة أولى يرى العجب كل البرامج الثري دي موجودة به اخذ من كل بستان زهرة

لذى اخي أرجو منك ان تكمل معروفك وتضع لنا الدروس اللي بواسطتها نستفيد من هذا البرنامج الرائع كما أستفدنا من ماكس الرائع
                ولكن لدي سؤال فني أخي وهو
                يمتاز ماكس كما شاهدنا في مواضيع سابقة بميزة لا أدري أذا كانت موجودة في المايا وعلى حسب خبرتك ستخبرنا بها وهي
                نظام تحريك الشخصيات - كراكتر ستوديو
                فهل يحتوي مايا على نظام شبيه بهذا النظام

أرجو أفادتي في هذا الموضوع ولا تنسى الدرس أخي ترى نحن على أحر من الجمر

تحياتي لك أخي وتمنياتي لك بالتوفيق
                نداء القلب الى القلب
                ســلام على أهل القبور الدوارس ***** كأنــهم لم يجـلسوا في المجالس
                ولم يشربوا من بارد الماء شربتا ***** ولم يأكلوا من خير رطب ويابس
                ألا خبــروني أيـن قبـــــر ذليــــلكم ***** وقبـــر العزيز الباذخ المتنافــس

أهلا أخي مستر_مايا

مشكور جدا جدا على هذه المعلومات القيمة والجديدة نوعا ما ..

ونحن بإنتظار المزيد , من هذه المعلومات المشوقة

لكن عندي أسئلة بسيطة ,

ما هي مواصفات الجهاز عندك ؟

هل مايا مستقر , على الجهاز لديك ؟ وما هي الوظائف التي تبطء من أداء البرنامج ؟

هل هناك خامات تدعم الRadiosity ؟

وأخيرا , شكرا لك وبإنتظار المزيد

ورؤية أعمالك كذلك ..

أخى Mr_maya
                    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                    الله يجزيك حسن الثواب على هذا المجهود وأن شاء الله تكون عون لنا فى هذا البرنامج ولكن لى أستفسارين وهما :-
                    1- هل يتمتع برنامج المايا بامكانيات الماكس فى ANIMATION , وهل يوجد به ما يضاهى CARACTER STUDIO.
                    2- ماهية المزايا التى يتفوق بها برنامج MAYA على MAX . انا اعرف ان MAYA سلس فى استخدام ادواته يعنى لو اردنا عمل شعر على سبيل المثال فى المايا اسهل بس يوجد كما تعلم PLUGINS فى MAX تستطيع من خلالها عمل ذلك .
                    انا اعلم ان المايا اكثر مرونه بس استفسارى ماهية المزايا التى يفعلها المايا ويعجز الماكس على تنفيذها .

وفى الختام تحياتى لك وإلى الأمام
                    اللهم وفقنا لما تحبه وترضاه .
                    اللهم أنى أسألك العفو والعافية .

اشكرك اخي جدا على هذه

اشكرك اخي جدا على هذه المقدمه الرائعه بارك الله فيك اخي و يعطييك العافيه و لا تقطعنا من الدروس ارجوا ان تكمل
                      مواقع أفتخر ببرمجتها
                      :: | ليس كل ما يتمناه المرء يدركه | ::

شكراً

بسم الله الرحمن الرحيم ..

شكراً جزيلاً لك أخي Mr_MAYA .. فأنا أملك برنامج المايا الإصدار الرابع ، وأود أن أصبح محترفاً فيه ( بالإضافة إلى الماكس ) .. وها أنت قد سهلت علي الطريق لتعلمه وإحترافه ...
                        لكن .. هل المايا متوحش في الذاكرة ؟
                        لدي كمبيوتر بنتيوم 3 بسرعة 966 ميغاهرتز ، والرام 128 .. لكنني عندما أفتح المايا يصبح بطيئاً جداً ...

تحيـــــــــاتي
                        Dr.Smart
                        تحيـــــــاتي
                        Dr.Smart

بالانتظار أخي Mr_Maya
                          ومشكور على مجهودك والكل بانتظارك!
                          islam lion

.

ياهووووووووووووووووووووو...

طيب يامستر مايا ... ايش الشرح هذا ؟؟ لا واللي اجمل منه الألفاظ الحلوة..

مستر مايا : الظاهر من كلامك انك محترف في البرنامج .أنا محترف بالمايا . انا ما اخفيك اننا بحاجة الفائدة
                            لاكن اتوقع ان اللي يدخل دخلة جامدة زي هذي يثبت كلامه ببعض الأعمال .......

اتوقع ان الجميع ينتظر منك ابرز اعمالك ..

تحياتي الحارة يا.......... مستر مايا

أخوك النشمي...

.

رد على إستفسار الأخ Dr. net

بسم الله الرحمن الرحيم

أخواني الأعضاء .. تحية طيبة وبعد،،،

إسمح لي أن أتدخل يا أخ Dr. net وهذا ردي على إستفسارك بخصوص أنظمة تحريك الشخوص في مايا ..
                              أغلب الإخوان هنا يظنون إن ماكس يتفوق على مايا بــ Character Studio وهذا غير صحيح، أولا، فلنفرض إن لديك شخصية ما في ماكس، ماذا يجب عليك أن تعمل لتحريكه ضمن كركتر ستوديو؟ طبعا يجب أن تعمل كائن Biped ومن ثم تجعله يطابق الجسم تماما بما في ذلك الأصابع والرأس و...و...، كم سيستغرق ذلك؟ يمكنكم الإضطلاع على درس الإستاذ أبوبدر الخاص بطفل الماكس، والآن نريد تنفيذ نفس الحركة بمايا، كل ما عليك فعله هو إختيار أداة joints وعمل شكل بدائي يطابق الشكل، لن تحتاج الى تعديل السمك أو الإرتفاع أو...، لا أظن إنكم فهمتم قصدي يمكنكم تجربة ذلك في مايا، هذه صورة توضح ما أعنيه..

لاحظوا يا أخوان هذا الجسم الكبير، هذه العصي البنفسجية هو ماكنت أقصده، ربما تقولون الآن، لكن مستوى كركتر ستوديو أعلى من كركتر ستأب // وهو النظام التحريكي للشخوص في مايا // أنا أقول بالعكس حركة هذا النظام شبه طبيعية وهو أقوى من نظام ماكس بكثير ولكن للأسف لا توجد كتب متخصصة تشرحه...

في هذه الصورة لاحظوا الجسم الأزرق وهي شخصية عادية، والشخصية الوردية هي نفس الزرقاء وقد دمجنا به نظام التحريك الخاص بمايا وهي جاهزة للتحريك..

لا أريد أن أطيل... وأتمنى أن أكون قد وصلت المعلومة بشكل صحيح
                              تحياتي
                              بنــــــــــــز
                              التعديل الأخير تم بواسطة Mr. Benz; 08 / 07 / 2002, 03:54 PM.
                              Can You Imagine

يعمل...
                              X