درس قيم للباشنهندس أستاذي نجيب الفاتح شارك به في ورشة عمل ( البتراء .. المدينة الوردية )
http://www.maxforums.net/showthread.php?t=108715
جزاه الله كل خير
وددت ارفاقه في موضوع مستقل تعميما للفائدة
و الشكر لأستاذي
نص الدرس
درس بسيط على عجالة لإقتباس شكل مجسم عالي التفاصيل ووضعها على مجسم أقل تفاصيل عن طريق معدل الإسقاط Projection ،و هي تقنية مفيدة في الألعاب لأنها تعطيك شكل قريب من دقة المجسم الأصلي بسبب إستغلالها لخرائط النورمال ماب
و أعددته لما رأيت مشروع الأخ أبو قندوزة لعمل مدينة البتراء فأحببت ان أساهم بشيء لمساعدته على عمل تفاصيل معقدة دون وجود مضلعات كثيرة.
في هذا المثال البسيط سنقتبس تفاصيل إبريق شاي كنورمال ماب لسطح plane عادي و يمكن فيما بعد وضعها في خانة البروز Bump حتى تعطي سطح plane تفاصيل أكبر
1- قم بعمل إبريق شاي Teapot و أجعل عدد القطع segments مثلا إعملها 16 حتى تعطه مظهر ناعم.
2- أنشيء سطح Plane في نفس إرتفاع و عرض الإبريق كما بالصورة.

3- أضف معدل الإسقاط Projection Modifier على السطح Plane كما بالصورة ثم أضغط على زر Pick و أختار إبريق الشاي من منفذ الرؤيةViewPort:
إذهب إلى خصائص الغلاف Cage و أرفع حم الغلاف عن طريق Amount إلى ان تشاهده في منفذ الرؤية و قد إحتوى إبريق الشاي:
4- ثم أذهب إلى قائمة Render و اختار أمر Render To Texture

5- سيفتح صندوق Render To Texture و منه قم بإلغاء الإختيار من SubObject Levels ثم أضغط على زر Options و اختر فضاء إرتفاعات النورمال على نطاق World كما بالصورة

6- أنزل للأسفل في نفس صندوق Render To Texture و اختر أمر إضافة عنصر Add و منه اختر Normal Map لأننا نريد عمل إظهار Render للنرمال ماب الخاصة بالإبريق فقط
7- أضغط على الزر المجاور لخانة اسم الصورة حتى تختار اسم ملف الصورة التي سيحفظ فيها النورمال و مكان تخزينها و صيغة الحفظ:

8- الآن ما عليك إلا تحديد أبعاد الصورة التي تريد حفظها و أن تضغط على زر render ليتم إنتاج خريطة النورمال ماب .

9- بعد إكمال الرندر يمكنك الذهاب إلى المجلد و اخذ الملف الذي حددته في الخطوة 7 و وضعه في خانة البروز Bump الخاصة بالسطح Plane
http://www.maxforums.net/showthread.php?t=108715
جزاه الله كل خير
وددت ارفاقه في موضوع مستقل تعميما للفائدة
و الشكر لأستاذي
نص الدرس
درس بسيط على عجالة لإقتباس شكل مجسم عالي التفاصيل ووضعها على مجسم أقل تفاصيل عن طريق معدل الإسقاط Projection ،و هي تقنية مفيدة في الألعاب لأنها تعطيك شكل قريب من دقة المجسم الأصلي بسبب إستغلالها لخرائط النورمال ماب
و أعددته لما رأيت مشروع الأخ أبو قندوزة لعمل مدينة البتراء فأحببت ان أساهم بشيء لمساعدته على عمل تفاصيل معقدة دون وجود مضلعات كثيرة.
في هذا المثال البسيط سنقتبس تفاصيل إبريق شاي كنورمال ماب لسطح plane عادي و يمكن فيما بعد وضعها في خانة البروز Bump حتى تعطي سطح plane تفاصيل أكبر
1- قم بعمل إبريق شاي Teapot و أجعل عدد القطع segments مثلا إعملها 16 حتى تعطه مظهر ناعم.
2- أنشيء سطح Plane في نفس إرتفاع و عرض الإبريق كما بالصورة.

3- أضف معدل الإسقاط Projection Modifier على السطح Plane كما بالصورة ثم أضغط على زر Pick و أختار إبريق الشاي من منفذ الرؤيةViewPort:

إذهب إلى خصائص الغلاف Cage و أرفع حم الغلاف عن طريق Amount إلى ان تشاهده في منفذ الرؤية و قد إحتوى إبريق الشاي:
4- ثم أذهب إلى قائمة Render و اختار أمر Render To Texture

5- سيفتح صندوق Render To Texture و منه قم بإلغاء الإختيار من SubObject Levels ثم أضغط على زر Options و اختر فضاء إرتفاعات النورمال على نطاق World كما بالصورة

6- أنزل للأسفل في نفس صندوق Render To Texture و اختر أمر إضافة عنصر Add و منه اختر Normal Map لأننا نريد عمل إظهار Render للنرمال ماب الخاصة بالإبريق فقط

7- أضغط على الزر المجاور لخانة اسم الصورة حتى تختار اسم ملف الصورة التي سيحفظ فيها النورمال و مكان تخزينها و صيغة الحفظ:

8- الآن ما عليك إلا تحديد أبعاد الصورة التي تريد حفظها و أن تضغط على زر render ليتم إنتاج خريطة النورمال ماب .

9- بعد إكمال الرندر يمكنك الذهاب إلى المجلد و اخذ الملف الذي حددته في الخطوة 7 و وضعه في خانة البروز Bump الخاصة بالسطح Plane
تعليق